29 يونيو 2021

5 علامات تدل على أنك تتعامل مع شخصية نرجسية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 علامات تدل على أنك تتعامل مع شخصية نرجسية

تُعتبر الشخصية النرجسية من أكثر الشخصيات تعقيداً وصعوبةً في التعامل، فهي شخصية شديدة التعجرف مُحبة للسيطرة، وتظن أن الكون بأسره يدور في فلكها وحدها. كما أنها شخصية بارعة في استغلال الآخرين وابتزاز مشاعرهم وإشعارهم بالذنب طيلة الوقت. ووفقاً لـ "مايو كلينك"، فإن الشخص النرجسي هو "شخص لديه إحساس مبالغ فيه بالأهمية واحتياج عميق للشعور بإعجاب الآخرين، مع عدم إحساسه بأي عاطفة تجاههم".

هل تشعرون بأنكم تتعاملون مع شخص نرجسي في حياتكم؟ إذاً، تعرفوا مع "كل الأسرة" إلى سمات الشخصية النرجسية.

1- يشعرون بأنهم أفضل من الجميع

لا يتقبل الشخص النرجسي فكرة أن يكون هناك من هو أفضل منه في أي شيءٍ كان، ولا يحتمل أن يكون شخص آخر محور الاهتمام في وجوده، فهو يغضب بشدة وقد يعاني اكتئاباً وإحباطاً شديدين. ونتيجة لشعوره بأنه أفضل من الجميع، يبالغ الشخص النرجسي دوماً في الحديث عن إنجازاته ومواهبه على نحوٍ يبلغ حد الكذب في كثيرٍ من الأحيان.

2- يحتاجون لسماع كلمات الإعجاب بشكل متواصل

لأن الشخص النرجسي يحب أن يكون محور الاهتمام بشكلٍ دائم، فعندما لا يتوفر الاهتمام فهو ينتقل إلى شخصٍ آخر، ولذلك فهو لا يمكنه الحفاظ على أية علاقة لفترة طويلة. كما يواجه النرجسيون صعوبات عديدة في الحفاظ على وظائفهم أو التركيز في دراستهم لأنهم يفقدون اهتمامهم بسرعة.

via GIPHY

3- يجيدون التلاعب بالآخرين واستغلالهم

سيستغل الشخص النرجسي جميع نقاط ضعفك ليضمن حصوله على ما يريد، وسيعمل كل جهده كي يحُط من قدرك مستغلاً نقاط ضعفك لإبراز نقاط القوة في شخصيته. ولا تثق بالشخص النرجسي أبداً إذا قام بإسدائك معروفاً، لأنه لا يفعل شيئاً أبداً بدون مقابل، تأكد من أنه سيعود ليطاردك ويذكرك بِردّ الجميل.

4- شخصية متكبرة لا تتقبل النقد

النرجسي لا يخطئ أبداً من وجهة نظره ويعتقد أنه دوماً على حق في كل شيء، وهو شخص متكبر كثير التفاخر ولا يقبل النقد تحت أي ظرف، وقد يفعل أي شيء للحصول على غايته بما في ذلك استغلال الآخرين وابتزازهم.

5- شخصية أنانية لا تكترث لمشاعر الآخرين

الشيء الوحيد الذي يهم الشخص النرجسي هو كيف يشعر هو، ولا يهمه البتة كيف تشعر أنت، على العكس سيبذل قصارى جهده كي يهدم مشاعرك ليشعر بأهميته الذاتية. لهذا فالشخص الذي يعاني اضطراب الشخصية النرجسية NPD يهتم فقط بمشاعره هو، وتكون عواطفه نحوك مدفوعة فقط باحتياجاته منك، لأن هذا الاضطراب النفسي في الشخصية لا يسمح لهم بأن يكِّنوا أي مشاعر تعاطف نحو الآخرين على الإطلاق.

هل تعاملت مع شخص نرجسي من قبل؟

 

مقالات ذات صلة