10 يونيو 2024

أكثر 10 مدن ازدحاماً بالسكان في العالم.. هل ستقرّرون السفر إلى إحداها؟

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

أكثر 10 مدن ازدحاماً بالسكان في العالم.. هل ستقرّرون السفر إلى إحداها؟

في السفر فوائد كثيرة، أولاها البحث عن الراحة بعد أشهر طويلة من العمل والإرهاق، لاستعادة النشاط، وتخفيف التوتر، كما يفيد السفر في توسيع الآفاق ومعرفة الثقافات المختلفة، لذا يحرص الكثير من الناس على إيجاد مكان يفي بمتطلباتهم، ويحقق رغباتهم.

من الناس من يقصد الأماكن المعزولة والهادئة، في أعالي الجبال مثلاً، أو في القرى النائية، حيث تتمسك الحياة بالبساطة والطبيعة، ومنهم من يبحث عن المدن الكبيرة المكتظة بالسكان والسياح، حيث المحال التجارية، والأسواق، والمطاعم. وقد اخترنا لهذه الفئة من الناس، التي تحب أن ترضي فضولها بالتعرف إلى أكثر المدن ازدحاماً في العالم، 10 مدن لا تهدأ.

أكثر المدن ازدحاماً في العالم بالترتيب التصاعدي

في ما يلي المدن الأكثر ازدحاماً وتجمعاً للسكان في العالم، وفق ما جاء في تصنيف لمؤسسة «world population review» استناداً إلى معلومات حديثة من الأمم المتحدة:

أوساكا: مدينة الماء

10- أوساكا: مدينة الماء

تقع هذه المدينة المائية، والتي تعبرها أنهار عدّة، وتتميز بتاريخ بحري مهم، في منطقة كانساي باليابان. يبلغ عدد سكانها أقل بقليل من 19 مليون نسمة، وقد تراجع هذا العدد بشكل طفيف مقارنة بما كان عليه في السنوات السابقة. وتشتهر أوساكا بدورها الاقتصادي الفعّال، وهي مركز تجاري وصناعي رئيس.

مومباي: مدينة الأحلام

9- مومباي: مدينة الأحلام

مومباي، العاصمة الاقتصادية للهند، يعيش فيها قرابة 21 مليون نسمة، وهي تشتهر ببوليوود، التي تنتج مئات الأفلام كلّ عام. وميناء مومباي، أحد أكبر الموانئ في الهند، يلعب دوراً حاسماً في التجارة البحرية. وتجمع هذه المدينة العالمية والحيوية، بين التنوع الثقافي ،والابتكار التكنولوجي، والمرونة في مواجهة التحدّيات العصرية.

بكين: قلب الصين السياسي

8- بكين: قلب الصين السياسي

بكين، عاصمة الصين، يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، وهي المركز السياسي والثقافي للبلاد، وتشتهر بالمدينة المحرمة، وسور الصين العظيم. وهي أيضاً مركز السلطة السياسية، وفيها القصر الرئاسي.

مكسيكو: مدينة المكسيك الكبرى

7- مكسيكو: مدينة المكسيك الكبرى

مكسيكو سيتي هي عاصمة المكسيك، تقع وسط البلاد، وهي واحدة من أكبر المدن في العالم، إلى جانب ساو باولو، والقاهرة، ويبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، وهي القلب السياسي، والاقتصادي، والثقافي، للبلاد. وتشتهر مكسيكو سيتي بمزيج فريد من الهندسة المعمارية الاستعمارية، والحديثة.

القاهرة: مدينة الفراعنة

6- القاهرة: مدينة الفراعنة

يبلغ عدد سكان القاهرة، عاصمة مصر، 22 مليون نسمة، الأمر الذي يجعلها واحدة من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان، في أفريقيا والشرق الأوسط. وتشتهر القاهرة بتراثها التاريخي الغني، وهي أيضاً مركز اقتصادي وثقافي حيوي للمنطقة. وتجمع القاهرة بين التقاليد القديمة، والنمو العصري السريع، وهي تعكس مشهداً مدهشاً للمباني العصرية، وناطحات السحاب، والأهرام.

ساو باولو: عملاق أمريكا الجنوبية

5- ساو باولو: عملاق أمريكا الجنوبية

ساو باولو، هي أكبر مدن البرازيل، يعيش فيها أكثر من 22 مليون نسمة، وهي مركز أمريكا الجنوبية، الاقتصادي والمالي، وتشكل ساوباولو بوتقة تنصهر فيها الثقافات الفنية، والمطبخ الفريد. وتتميز المدينة الحيوية أيضاً بهندستها المعمارية، حيث توجد بعض المباني الرمزية مثل«Edifício Copan»، أحد رموز العمارة الحديثة.

دكا: المدينة المتنامية

4- دكا: المدينة المتنامية

دكا، عاصمة بنغلاديش، هي واحدة من أسرع المدن نمواً في العالم، يبلغ عدد سكانها قرابة 24 مليون نسمة. وتعكس هذه الكثافة السكانية الكبيرة التحدّيات والفرص التي يطرحها التحضر السريع لمدينة ذات تراث ثقافي غني للغاية، ومع ذلك تتسم بالفقر المدقع.

شنغهاي: لؤلؤة الشرق

3- شنغهاي: لؤلؤة الشرق

يعيش اليوم في منطقة شنغهاي الحضرية، الواقعة على الساحل الشرقي للصين، ما يقارب 29 مليون شخص، والمدينة تشتهر بمظهرها المعروف، ومينائها النشط، وهي مركز مالي وتجاري رئيس، وتعد رمزاً للتطور السريع في الصين، وهي تجمع بين ناطحات السحاب المستقبلية والأحياء التقليدية.

نيودلهي: قلب الهند النابض

2- نيودلهي: قلب الهند النابض

تقع نيودلهي، عاصمة الهند، في قلب إقليم دلهي، ويعيش فيها ما لا يقل عن 33 مليون نسمة. تتميز هذه المدينة الكبيرة بآثارها التاريخية الشهيرة، وبدورها المركزي في السياسة والاقتصاد الهنديين. والمدينة تنمو بسرعة كبيرة وتجذب إليها ملايين الأشخاص القادمين من المناطق الريفية بحثاً عن فرص عيش أفضل.

طوكيو

1- طوكيو

ليس غريبا أن تحتل طوكيو، عاصمة اليابان، المرتبة الأولى بين مدن العالم الأكثر ازدحاماً واكتظاظاً بالسكان، فعدد سكانها يزيد اليوم على 37 مليون نسمة، وهذه كثافة سكانية بالغة، تعكس مدى الجاذبية، الاقتصادية والثقافية، لمدينة يتجاور فيها الحاضر والماضي، وفيها تجتمع ناطحات السحاب، والمعابد التاريخية. وتتميز طوكيو بحداثتها، لا سيما بشبكة المواصلات المتطورة للغاية. وتجدر الإشارة إلى أن طوكيو لم تتوسع بهذا الشكل إلا بعد الحرب العالمية الثانية، عندما بدأ سكان الأرياف يفدون إليها بالملايين بحثاً عن معيشة أفضل.

 

مقالات ذات صلة