27 أبريل 2022

5 قواعد غذائية لتجنب التخمة في عيد الفطر

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

5 قواعد غذائية لتجنب التخمة في عيد الفطر

ولو أن أيام عيد الفطر تعد قليلة إلا أنها مهمة جداً للعودة بشكل سليم من حالة الصوم إلى النظام الغذائي الصحي السابق الذي كنا عليه.

الكثير من الناس يصابون بالتخمة خلال أيام العيد وبالسمنة بعد انتهائها، وكل ذلك نتيجة الممارسات الغذائية الخطأ التي نقوم بها خلال هذه الأيام..

اتبع القواعد الغذائية التالية لتساعدك على الانتقال بشكل صحي وسليم:

1- كن مستعداً ببرنامج واضح لنشاطاتك هذا العيد

5 قواعد غذائية لتجنب التخمة في عيد الفطر

إن الجلوس لوضع برنامج لعطلة العيد يعطيك الوقت الكافي للتفكير بالأنشطة التي تريد أن تقوم بها خلال هذه الأيام. كما أن وجود برنامج واضح سوف يسهل عليك الالتزام به وخاصة إذا قمت بإشراك أصدقائك وأفراد العائلة التي ستشاركك هذه النشاطات.

حاول أن تركز على النشاطات التي تتضمن حركة بدنية وحاول أن تبتعد عن النشاطات التي تتمحور حول الطعام. قم بتنظيم رحلة إلى البرية بدلاً من الذهاب إلى المطعم لتناول وجبة الغذاء مثلاً أو خذ الأولاد للعب على الشاطئ بدلاً من الذهاب إلى مشاهدة فيلم في السينما. فهناك الكثير من الأنشطة المسلية التي يمكنك أنت وأصدقاؤك وعائلتك القيام بها.

2- لا تهمل وجبة الفطور أول يوم العيد

5 قواعد غذائية لتجنب التخمة في عيد الفطر

إن تناول وجبة الفطور أول يوم العيد يعد مهماً جداً للانتقال من حالة الصوم إلى الحالة الطبيعية بشكل سليم. يقوم الكثير من الناس بإهمال هذه الوجبة والانتقال مباشرة إلى وجبة الغذاء التي عادة ما تكون دعوة مع العائلة وبالتالي قد يكون فيها الكثير من المغريات وقد تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ومن ثم الشعور بالتخمة.

فوجبة الفطور هي وجبة تمهيدية تحضر الجسم للوجبات القادمة. لذلك قم بتناول فطور خفيف يشبه وجبة السحور التي كنت تتناولها في رمضان.

حاول أن تكون وجبة الفطور مبكرة بعض الشيء وليست قريبة لوجبة الغذاء، هذا سوف يخفف من شعورك بالتخمة أول أيام العيد.

3- لا تفرط في تناول الطعام

5 قواعد غذائية لتجنب التخمة في عيد الفطر

الكثير من الناس يعاني زيادة في الوزن بعد عطلة العيد وذلك بسبب الإفراط في تناول الطعام في الوجبات.

قد تكثر الدعوات والتجمعات العائلية خلال هذه الأيام بحيث تتمحور كلها حول تناول الطعام والحلويات. الإفراط في تناول الطعام لن يزيد من احتمالية زيادة الوزن لديك فقط بل سيصعب عليك مرحلة الانتقال إلى نظام غذائي صحي. حاول الاعتدال في كمية الطعام الذي تتناوله في الوجبات لكي لا تتناول كمية من السعرات الحرارية تتعدى حاجة جسمك.

4- حاول تغيير الحلويات بالفواكه

5 قواعد غذائية لتجنب التخمة في عيد الفطر

من العادات الاجتماعية تحضير الحلويات وتناولها خلال أيام العيد، ولكن هذه العادة تتعدى أحياناً الحدود المعقولة. إن كان ولابد من وجود الحلويات قم بتناول كميات قليلة منها وحاول تغييرها بالفواكه قدر المستطاع. فالفواكه هي حلوة المذاق وسوف توفر لك الحلاوة التي قد يطلبها جسمك. تحتوي الفواكه على الألياف الغذائية الصحية والتي قد تساعد جسمك على الشعور بالشبع وتمنعه من الإفراط في تناول الطعام.

5- عد إلى ممارسة التمارين الرياضية

5 قواعد غذائية لتجنب التخمة في عيد الفطر

ضع التمارين الرياضية على قائمة برنامجك خلال عطلة العيد. فإن تمكنت من البدء بها خلال هذه الأيام سوف يسهل ذلك الاستمرار بها لاحقاً. فالكثير من الناس قد يكون هدفها العودة إلى التمارين من بعد انتهاء شهر رمضان ولكنهم وبسبب عدم وجود خطة واضحة للعودة قد تطول هذه المدة.

فالتمارين الرياضية تعد مهمة جداً لمساعدة الجسم للعودة إلى مستوى الاستقلاب الطبيعي وبالتالي يساعده على الحرق كميات كافية من السعرات الحرارية لمنع أي زيادة في الوزن.

 

مقالات ذات صلة