24 سبتمبر 2022

تطبيق هاتف يكشف «كوفيد» في صوتك!

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تطبيق هاتف يكشف «كوفيد» في صوتك!

يعمل باحثون في الوقت الراهن على تطوير تطبيق هاتف قادر على اكتشاف وباء «كوفيد» في صوتك وذلك من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي الذي يمتاز بكونه أكثر دقة مما يسمى بـ«اختبارات التدفق الأفقي».

وتتمثل الطريقة الجديدة في أن يطلب التطبيق من المستخدم السعال والتنفس بعمق ثم قراءة جملة قصيرة ثلاث مرات.

وفي الاختبارات التي أجريت على التطبيق نجح في تحديد 89 بالمئة من الحالات الإيجابية و 83 بالمئة من الحالات السلبية في أقل من دقيقة.

وتقول الباحثة وفاء الجباوي، من جامعة ماستريخت الهولندية، «يمكن أن تتوفر هذه الاختبارات مجاناً وهي سهلة القراءة. كما بالإمكان استخدامها في نقاط الدخول للتجمعات الكبيرة من اجل إجراء مسح سريع».

وتضيف أن طريقة «اختبارات التدفق الأفقي» أخطأت في 44 من بين 100 حالة إيجابية، بينما لم يخطئ التطبيق سوى في 11. ولكن في المقابل، يمكن أن يخطئ التطبيق في تشخيص 17 من بين 100 شخص مصاب، مقارنة بواحد فقط من بين 100 يتم فحصهم بواسطة «التدفق الأفقي». ومن المعلوم أن «كوفيد» عادة ما يصيب الجزء العلوي من القصبة الهوائية والحبال الصوتية، فيؤدي ذلك إلى تغير صوت الشخص.

يستخدم التطبيق الجديد بيانات من جامعة كامبريدج تم جمعها من 893 عينة صوتية لـ 4352 شخصاً مشاركاً في التجربة، بضمنهم 308 مرضى «كوفيد».

كما استخدم الباحثون في الدراسة تقنية تحليل الصوت وجهاز الرسم الطيفي. ومن أجل تمييز أصوات المرضى عن غير المصابين، عمد الفريق إلى بناء نظام ذكاء اصطناعي قائم على أساس شبكات عصبية تحاكي كيفية عمل الدماغ البشري.

 

مقالات ذات صلة