25 أبريل 2023

نصائح وتحذيرات للمرأة الحامل عند قيادة السيارة

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

نصائح وتحذيرات للمرأة الحامل عند قيادة السيارة

من المهم للغاية أن تتوخى المرأة الحامل الحذر عند قيادة السيارة، حيث تشير الأبحاث الجديدة إلى أن المطبات الصغيرة تزيد فرص حدوث مضاعفات خطيرة للولادة، إضافة إلى عوامل أخرى عادة لا يتم الانتباه إليها ولكن لها تأثيرات في صحة الأم والجنين.

يقول الباحثون في هذه الدراسات الجديدة إن الحوادث الصغيرة للسيارات يمكن أن تؤدي إلى انفصال المشيمة أو حدوث تقلصات لفترة طويلة أو الحاجة إلى التحفيز لحدوث المخاض. كما أظهر بحث سابق أن الحوادث الصغيرة للسيارات يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية للجنين أثناء الولادة مثل الشلل الدماغي، ولكن لم يكن معروفاً حتى الآن فيما إذا كانت التحويلات الصغيرة تضر نسبياً أيضاً.

لمعرفة ذلك، قام باحثون تايوانيون بمقارنة سجلات المواليد مع مطالبات التأمين الصحي لنساء حوامل تعرضن لحوادث اصطدام على الطرق وقارنوها مع سجلات نساء لم يتعرضن لحوادث سيارات. وكشفت الدراسة أن النساء الحوامل اللواتي تعرضن لحوادث سيارات على الطرق كن أكثر عرضة بنسبة 70% لمشكلة انفصال المشيمة عن الرحم، إما جزئياً أو كلياً. ويمكن أن تسبب هذه الحالة نزيفاً للأم وقد تتداخل المشكلة مع إمداد الجنين بالأوكسجين والمواد المغذية.

في المجموعة نفسها كان 54% من النساء أكثر عرضة للمخاض المستحث، و34% أكثر عرضة لتقلصات طويلة. كما أن النساء الحوامل اللاتي تعرضن لحوادث طفيفة أثناء ركوبهن للدراجات البخارية كانت لديهن مخاطر أعلى بشكل ملحوظ للإصابة بمضاعفات الولادة، وخطر انفصال المشيمة أعلى بنسبة 83% من الحوامل في السيارات.

نصائح وتحذيرات للمرأة الحامل عند قيادة السيارة

حوادث السيارات الخطيرة للنساء للحوامل

وأظهرت الدراسة الجديدة أن النساء اللائي تعرضن لإصابات أكثر خطورة في حوادث الطرق كن أكثر عرضة لخطر مضاعفات الولادة. وأن أولئك اللاتي تم إدخالهن إلى المستشفى في غضون ثلاثة أيام من حادث سيارة كن أكثر عرضة بنحو ستة أضعاف للإصابة بانفصال المشيمة. وكان هؤلاء النساء أيضاً معرضات بشكل كبير لخطر النزيف الشديد قبل الولادة، مما يتطلب ولادة قيصرية، وولادة أطفال ناقصي الوزن.

نصائح وتحذيرات للمرأة الحامل عند قيادة السيارة

10 أشياء يجب ألا تفعلها المرأة الحامل أثناء القيادة

الحمل مرحلة بالغة الأهمية في حياة المرأة، وتأمين الحماية القصوى أمر ضروري للغاية منذ اللحظة الأولى للحمل. ومن المفاهيم الخطأ أن وضع حزام الأمان أثناء القيادة يمكن أن يضر بالجنين، هذا اعتقاد خطأ، فالمهم هو كيفية وضع هذا الحزام، وهو أمر يفشل الكثيرون في معرفته. هناك الكثير من التوجيهات وكتب الدليل التي توفر نصائح وصوراً حول كيفية قيادة المرأة الحامل للسيارة وما يجب فعله.

نصائح وتحذيرات للمرأة الحامل عند قيادة السيارة

1- القيادة دون حزام الأمان أو عدم وضع الحزام بالشكل الصحيح. فهذا الحزام هو أفضل حماية للمرأة والجنين أثناء وجودها في السيارة. يجب أن يكون الحزام السفلي أسفل البطن وفوق عظم الورك مباشرة، أما الحزام العلوي فيجب أن يمر عبر منتصف عظم القص والترقوة دون أن يكون قريباً جداً من الرقبة. من المهم ألا يكون الحزام العلوي على بطن الجنين مباشرة أو فوق أحد ثدييك، وأنه لا يمر تحت ذراعك أو إبطك.

نصائح وتحذيرات للمرأة الحامل عند قيادة السيارة

2- تجاهل تعليمات الطبيب. صحيح أنه من الآمن قيادة السيارة أثناء الحمل، ولكن إذا ما طلب الطبيب منك التوقف عن القيادة لأسباب طبية فيجب أن تلتزمي بهذه التوصية. إذ يمر جسم الحامل بتغييرات ومراحل يمكن أن تؤثر في القيادة. ومهما كانت حالتك، عليك التخلي عن قيادة السيارة في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

3- الاستمرار بالقيادة حتى عندما تكون بطنك قريبة من عجلة القيادة. يجب أن تتوقفي عن قيادة السيارة بمجرد أن تكون عجلة القيادة قريبة جداً من بطنك، وبالتالي من الجنين (حوالي 20 سم).

4- عدم الحصول على قسط كاف من الراحة أثناء قيادة السيارة أو القيام بمهمة غير مناسبة تتطلب الكثير من الجهد. يجب عليك زيادة عدد مرات التوقف كي تمدي ساقيك، بل لا بد من فعل ذلك. تجنبي فعل أي شيء يستلزم بذل مجهود لا داعي له، مثل تغيير عجلة أو رفع حقائب داخل السيارة أو خارجها.

5- عدم تكيف المقعد وعجلة القيادة مع ظروفك الجديدة. إذ يجب زيادة المسافة بين المقعد وعجلة القيادة/ الزجاج الأمامي قدر الإمكان (لا داعي لإلغاء تنشيط الوسادة الهوائية)، والتأكد من أن مسند الرأس في الموضع الصحيح لحماية رأسك ورقبتك. تذكري ضبط المرايا الجانبية والأمامية عند تحريك المقعد، كما يجب عليك ضبط ارتفاع عجلة القيادة وموضعها، تأكدي من ميلها نحو صدرك وليس باتجاه رأسك أو بطنك.

6- السفر بدون طعام أو شراب في السيارة. من المهم أن يكون لدى الحامل كل ما تحتاجه أينما كانت، لذلك يجب أن يكون بين يديها دائماً ماء في السيارة للحرص على أن يكون جسمها في حالة ترطيب مستمر، وكذلك بسكويت أو عصير فواكه في حالة شعورها بالإعياء.

7- تجاهل نصيحة الطبيب بعدم استخدام حزام الأمان لأسباب صحية. حينذاك عليك أن تفكري في عدم السفر بالسيارة على الإطلاق، أو الحد من رحلاتك قدر الإمكان.

8- استخدام الوسائد على مقعد السيارة أو المشابك لجعل حزام الأمان أكثر مرونة. يجب تجنب، حيثما أمكن، فعل أي شيء قد يؤدي إلى إرخاء حزام الأمان أو التأثير في تشغيله بأي طريقة.

9- عدم الذهاب إلى طبيبك عند تورطك في تصادم بسيط. قد تعتقدين أنه لا داعي للقلق، ولكن من المهم زيارة الطبيب كي يتمكن من التحقق من أن كل شيء على ما يرام.

نصائح وتحذيرات للمرأة الحامل عند قيادة السيارة

10- تجاهل كيفية السفر مع الطفل بعد الولادة، أي بعد مغادرة المستشفى. عليك تذكر أنه يجب وضع الأطفال حديثي الولادة في نظام مناسب لتقييد حركة الطفل منذ اللحظة الأولى التي يدخل فيها السيارة.

 

مقالات ذات صلة