15 يونيو 2023

9 أسباب تحذرك من فرك عينيك

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

9 أسباب تحذرك من فرك عينيك

الكثير منا يسارع إلى فرك عينيه عند شعوره بالتعب بعد يوم طويل، أو النعاس، أو لوجود غبار عالق فيهما أو لمجرد إراحتهما خاصة بسبب طول التحديق إلى الشاشات. بيد أن الأطباء يحذروننا من أن فرك العينين عادة ربما تكون خطيرة.

نستعرض فيما يلي تسعة أسباب عندما تقرأها ستجعلك تقاوم رغبة فرك عينيك، ما لم تكن مضطراً جداً إلى ذلك بطبيعة الحال.

1- خطر الإصابة

هل أنت متأكد أن يديك نظيفتان دوماً؟ بالطبع لا. لذلك إذا ما فركت عينيك فمن المحتمل أنك ستنقل العدوى من أصابعك إلى عينيك. وإذا ما حدث ذلك يمكن أن يسبب عدوى التهاب الجفن، التهاب الملتحمة، شحاذ العين، التهاب النسيج الخلوي، التهاب القرنية، التهاب القزحية.. على سبيل المثال لا الحصر. فالتهاب النسيج الخلوي هي عدوى تجعل بشرتك مؤلمة وساخنة ومنتفخة، وتكون خطرة جداً إذا ما دخلت عينيك حيث يتحول الجزء الأبيض إلى اللون الأحمر. وإذا لم تعالج بسرعة من الممكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العضلات والعظام.

وتشمل بعض أنواع العدوى البكتيرية التي تحدث نتيجة تلوث اليد واستخدامها لفرك العين:

  • المكورات العنقودية
  • المكورات العقدية
  • السالمونيلا
  • البكتريا الإشريكية القولونية (إي كولي)

9 أسباب تحذرك من فرك عينيك

2- إمكانية إتلاف القرنية

القرنية هي الطبقة الخارجية الصافية في مقدمة مقلة العين، التي تعمل كنافذة لعينك. يمكن أن يسبب الفرك المستمر للعين في حدوث خدوش صغيرة تسمى سحجات القرنية، وحينذاك ستصبح العين وردية اللون ومؤلمة وحساسة للضوء.

إذا كان لديك شيء ما في عينك، مثل رقاقة خشب أو قطعة معدنية، فينصح الأطباء بتجنب فركها، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى دفع هذا الجسم الغريب في العين ليخدش قرنيتك، أو يمكن أن تدفعه إلى العمق أكثر داخل العين فتصبح حالتك مؤلمة جداً وقد تحتاج إلى إزالته من قبل طبيب.

كما يمكن أن يكون الضرر أكبر بسبب الخدوش، سحجات القرنية، لأن هناك الكثير من الأعصاب التي تغذي المنطقة. وقد يستغرق شفاؤك يوماً أو اثنين. واعلم أنك إذا ما خدشت القرنية فإن هذا يمكن أن يؤثر في البصر مؤقتاً.

9 أسباب تحذرك من فرك عينيك

3- قد تتمزق الأوعية الدموية الصغيرة

إذا ما حدث هذا، يمكن أن يسبب لك العيون المحتقنة بالدم أو ظهور الهالات السوداء تحت العينين، لأن الأنسجة حول العين أرق من أي مكان آخر في الجسم. حيث يوجد تحت الجلد الحساس مباشرة أوعية دموية حساسة بنفس القدر، وعندما تفرك عينيك فإن تلك الشعيرات الدموية والأوردة الدقيقة تتمزق بسهولة شديدة، الأمر الذي يسبب لك كدمات تجعل الهالات السوداء تحت العين أسوأ.

4- يمكن أن تفاقم مشكلة العين

إذا ما كنت تعاني أصلاً قصر النظر فإن فرك عينيك يمكن أن يزيد سوء حالة بصرك. وإذا كنت تعاني الجلوكوما (الزرق)، ارتفاع الضغط في العين، فإن فرك العين يزيد من الضغط فيها وبالتالي يمكن أن تتلف العصب البصري، فتتدهور الرؤية لديك.

9 أسباب تحذرك من فرك عينيك

5 ربما تزيد أعراض الحساسية

إذا ما كنت تعاني حساسية القش أو غبار الطلع، وسببت لك حكة في العين، فغالباً ما تريد أن تفرك عينيك بسرعة. لكن فرك العين الحمراء والمتورمة سيجعلها تنتج المزيد من الدموع، مما يؤدي إلى إفراز المزيد من الهستامين، فتتفاقم المشكلة.

6- إمكانية ترقق القرنية

فرك العين باستمرار يجعل القرنية أرق، فيظهر بالتالي نوع من الانتفاخ مخروطي الشكل معروف باسم القرنية المخروطية. وإذا ما أصبت بهذه الحالة فلربما تفقد البصر أو من المحتمل أنك ستحتاج إلى زراعة قرنية.

9 أسباب تحذرك من فرك عينيك

7- يمكن أن تهيج جفاف عينيك

جفاف العين حالة شائعة جداً، وتحدث عندما تستخدم عينيك لوقت طويل في التحديق، أمام الشاشات خاصة، ولكن لا تنتج العين كمية كافية من الدموع لترطيبها. حينذاك عليك أن تقاوم الرغبة في فرك عينيك، وتعالج الحالة بالدموع الاصطناعية أو المواد الهلامية المرطبة أو المراهم.

8- تسارع تقدم عمر الجلد حول عينيك

عندما تفرك عينيك فإنك بذلك تزيد من سماكة الجلد حولهما، وهو ما يعرف باسم التحزز. لذلك من الممكن جداً أن تجعل التجاعيد تبدو أكثر وضوحاً على الجلد حول العينين.

9 أسباب تحذرك من فرك عينيك

9- قد تؤثر في بصرك

فرك العين يعطل تدفق الدم إليها، ويزيد، كما قلنا، الضغط داخل العين على شبكية العين والعصب البصري، وبالتالي يمكن أن تتلف العصب البصري فيضعف البصر. لذلك تشيع حالة انفصال الشبكية لدى من يفركون عيونهم باستمرار.

هل هناك فائدة من فرك العين؟

يقول الأطباء إن هناك فائدة قليلة من فرك العين. فالضغط على عينيك هو وسيلة فعالة لتخفيف التوتر، لأن الضغط على مقلة العين يحفز العصب المبهم، وهو العصب السمبتاوي الرئيسي في الجسم. كما أن فرك العين بلطف شديد بعد وضع القطرات المساعدة يساعد في توزيعها وتزليق العين. ولكن إذا ما كنت تشعر بالحاجة إلى فرك عينيك باستمرار، فهذا دليل على وجود خطب ما ويجب استشارة الطبيب.

9 أسباب تحذرك من فرك عينيك

ماذا يجب أن تفعل بدلاً عن فرك عينيك؟

  • استخدم بعض القطن المنقوع بالماء الدافئ لإزالة أي غبار أو أوساخ عالقة في الرموش أو الجفون.
  • استخدم قماشاً قطنياً وانقعه في ماء دافئ ونظيف ثم اعصره حتى يصبح رطباً فقط وضعه على عينيك، واسترخي.
  • ضع بعض الدموع الاصطناعية أو قطرات التزليق الطبيعية للعين. حاول ألا تفرك أو تخدش العين، وارتدي قفازات عند الحاجة.

 

مقالات ذات صلة