5 يونيو 2022

هذه أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

هذه أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء مشكلة لا تؤرق السيدات فقط بل والرجال أيضاً، فهي تؤثر سلباً في إطلالة الشخص الذي يعانيها وتجعله يبدو مجهداً بشكل دائم وكأنه لم ينل قسطاً كافٍ من النوم. وقد يعتقد البعض أن الهالات السوداء ترجع إلى الإرهاق والسهر ليلاً فقط، وبالرغم من أن هذه قد تكون أحد الأسباب، إلا أن هناك أسباباً أخرى للهالات السوداء تحت العينين، مثل الحساسية والعوامل الوراثية والتقدم في العمر.

ونادراً ما تكون هذه الهالات مدعاة للقلق، ولكن الغالبية العظمى من الناس – وخاصةً السيدات - ترغب في الحد من مظهرها وتحسينه لأسباب تجميلية. وفي كثير من الحالات، قد تدل الهالات السوداء على ضرورة إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل تحسين عادات النوم أو النظام الغذائي.

تابعوا القراءة لتتعرفوا معنا إلى بعض الأسباب التي قد تساهم في حدوث أو تفاقم هذه المشكلة، وفقاً لموقع Medical News Today الطبي، حيث إن بعضها يسهل تفاديه بشكل كبير.

قلة النوم أو النوم المتأخر

يعد هذا بالفعل أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لمشكلة الهالات السوداء، لهذا حاولي أن تحصلي على 8 ساعات من النوم كل ليلة حتى تتجنبي مظهر الهالات السوداء في اليوم التالي.

التوتر والإرهاق

التوتر يُسبب الأرق مما يؤدي إلى عدم الاسترخاء والراحة بشكلٍ كاف في فترة الليل، مما ينعكس بدوره على بشرتك، لذلك حاولي معرفة أسباب توترك وابتعدي عن مصادر الطاقة السلبية بقدر الإمكان.

عاداتك الغذائية

راقبي نوعية طعامك، هل تتناولين طعاماً صحياً أم أن الطعام السريع أو الـ fast food يسيطر على أغلب وجباتك لضيق الوقت؟ إذا كان طعامك صحياً فسينعكس ذلك على بشرتك، لهذا تجنبي الوجبات السريعة واحصلي على ما يحتاجه جسمك من فيتامينات ومعادن مهمة سواء من الفواكه أو الخضراوات الطازجة.

أسباب وراثية

في بعض الأحيان النادرة يكون السبب في هذه المشكلة وراثياً، وقد تساعد بعض العلاجات مثل التقشير الكيميائي والليزر والفيلر في التخفيف من حدة المشكلة، ولكن بالطبع عليكِ استشارة طبيب مختص في هذا الأمر.

بعض أنواع الحساسية

بعض أنواع الحساسية مثل الحساسية الموسمية التي تؤثر في منطقتي العين والأنف قد تتسبب في ظهور الهالات السوداء المائلة للحُمرة، ولكنها تكون مؤقتة وتختفي مع انتهاء موسم تغيّر الجو.

كثرة التعرض للشمس

التعرض للشمس لفترات طويلة بدون استخدام الكريم الواقي من الأشعة الضارة يُسبب اسمرار الجلد، وخاصة الجلد الرقيق المحيط بمنطقة العينين، حيث تتسبب أشعة الشمس في زيادة إفراز الجلد لكمية أكبر من "الميلانين" وهي مادة صبغية بروتينية تُؤدي إلى اسمرار البشرة، لهذا فمن الضروري الاهتمام بوضع كريم الشمس دائماً قبل الخروج من المنزل.

عدم شرب الماء بقدرٍ كاف

من الضروري للغاية أن تحافظي على مستوى ترطيب متوازن لجسمك من خلال شرب 8 أكواب من الماء يومياً، حتى تحصلي على الترطيب اللازم لبشرتك كي تبدو نضرة وملأى بالحيوية.

وأخيراً، ننصحك باستخدام كريمات العيون التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامينE و C حيث إنها تساعد في علاج مظهر الهالات السوداء، بالإضافة إلى وضع كمادات الشاي الباردة تحت العينين لاحتواء الكافيين كذلك على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

 

مقالات ذات صلة