19 يوليو 2023

كيف تختار النظارات الشمسية؟ وما فائدتها؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

كيف تختار النظارات الشمسية؟ وما فائدتها؟

النظارات الشمسية ليست مجرد شكل يتناسب مع أكسسواراتك وملابسك، ولا موضة تبحث عنها لتبدو جميلاً، بل هي واحدة من الأساسيات التي تحمي عينيك لأنها يفترض أن تحميهما من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقلل الوهج المتساقط عليهما.. لذلك عليك أن تعرف كيف تختار هذه النظارات وفوائدها لك.

عندما يود أحدنا شراء نظارات شمسية يكون أمام الكثير من الأشكال والأنواع والتصاميم التي ربما تضعه في حيرة من أمره. وعلى الرغم من أن هذه النظارات يمكن أن تكمل ظهورك بشكل أنيق، إلا أنه من المفترض أن تضع ذلك خلفك وتقدم عليه أولوية مهمة لك ألا وهي معرفة أي واحدة جيدة بما يكفي لتحمي عينيك.

ببساطة شديدة، النظارات الشمسية تحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتوهج الصادر من الشمس، كما يمكنها حماية البشرة الحساسة حول عينيك من سرطان الجلد والتجاعيد. وبعيداً عن تشعبات الموضة ومغرياتها، فإن العثور على النظارات الشمسية المناسبة لك هو أمر بالغ الأهمية، لأنه ليس كل نظارة شمسية قادرة على توفير الحماية الضرورية لك. إذ تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة من الشمس يمكن أن تضر ببصرك في وقت لاحق من حياتك، لذلك إذا لم تكن تفكر بالنظارات الشمسية اليوم ربما ستندم على ذلك فيما بعد. فقد يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية إلى تلف بقعة الشبكية، وهي المنطقة الموجودة في الجزء الخلفي من عينك والتي تساعد في نقل الصور إلى دماغك. ويكون الخطر أكبر إذا كانت عيناك ذات لون فاتح.

كيف تختار النظارات الشمسية؟ وما فائدتها؟

كيف تعمل النظارات الشمسية؟

ربما لا يعرف الكثيرون كيف تعمل النظارات الشمسية وما هو الغرض منها ولماذا عليهم أصلاً وضع نظارات شمسية على أعينهم. يقول الخبراء إن العدسات التي تأتي عادة في النظارات الشمسية مصنوعة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وقد تحتوي بعض النظارات على عدسات مغطاة بحماية من الأشعة فوق البنفسجية. وتعمل الحماية من هذه الأشعة على حجب أو عكس ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضار UVA وUVB، وهما النوعان الشائعان من أشعة الشمس.

ولكن، كيف تعرف أن النظارات الشمسية التي تريد اختيارها تتمتع بحماية من الأشعة فوق البنفسجية؟ ابحث عن ملصق النظارات الشمسية الذي من المفترض أنه يبين صراحة أن هذه النظارات تحمي بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

كيف تختار النظارات الشمسية؟ وما فائدتها؟

فوائد ارتداء النظارات الشمسية

يعتقد الكثيرون أننا يجب أن نرتدي النظارات الشمسية خلال أشهر الصيف فقط، ولكن في الحقيقة هذا خطأ، حيث يجب أن نفعل ذلك على مدار السنة.

فإلى جانب الحماية من أشعتي UVA وUVB الضارتين، يمكن للنظارات الشمسية أن تنفعنا في:

  • منع الصداع والصداع النصفي الناجم عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • تقليل إجهاد العين.
  • تقليل التوهج.
  • توفير الحماية من الرياح والغبار والحطام.
  • المساعدة في منع أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  • المساعدة في منع الإصابة بسرطان الجلد وظهور التجاعيد حول العينين.

كيف تختار النظارات الشمسية؟ وما فائدتها؟

كيف تختار النظارات الشمسية المناسبة لك؟

واحد من الأمور المهمة أيضاً هو معرفة كيفية اختيار النظارات الشمسية المناسبة لك. فبمجرد العثور على الشكل الذي يناسب شخصيتك، احرص على ما يلي:

  • اختر النظارات الشمسية التي تحجب كلاً من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. لا يتعين عليك دفع مبلغ إضافي للحصول على هذه الميزة، فالحماية من الأشعة فوق البنفسجية متاحة بأسعار تناسب الجميع. هناك مجموعة كبيرة منها أينما تذهب، ولكن عليك أن تختار واحدة مصنعة من قبل شركة معروفة في هذا المجال. كما ينبغي عليك اختيار أعلى مستوى حماية من أشعتي UAV وUVB يمكنك أن تجده. وتذكر أن النظارات الشمسية ستوضح مستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة التي توفرها على الملصق أو تطبع على الملصق مباشرة.
  • لاحظ لون العدسات. اختر العدسات بلون العنبر أو البنية إذا كنت تعاني التنكس البقعي أو اعتلال الشبكية السكري. تعمل هذه الألوان على تحسين التباين، مما يساعدك على الرؤية بشكل أفضل. اختر عدسات بنية أو رمادية أو خضراء أو صفراء للقيادة، فهي الأفضل لتقليل تشويه الألوان. ويؤكد الخبراء أن التصنيف العالي للحماية من الأشعة فوق البنفسجية أكثر أهمية من لون العدسة إذا كان عليك الاختيار.
  • فكر في العدسات الانتقالية أو الفوتوكرومية إذا كنت ترتدي نظارة طبية. فالنظارات الطبية، خاصة تلك التي تحتوي على عدسات مصنوعة من البولي كربونات، توفر بعض الحماية المدمجة من الأشعة فوق البنفسجية. والعدسات التي تغمق تلقائياً عند الخروج في الهواء الطلق تحمي من الأشعة فوق البنفسجية والوهج.
  • فكر في العدسات المستقطبة. على الرغم من أنها لا توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية، إلا أنها الأفضل لتقليل الوهج، والذي يمكن أن يكون مفيداً أثناء القيادة. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت قد أجريت جراحة العين الانكسارية، مثل الليزك.

كيف تختار النظارات الشمسية؟ وما فائدتها؟

أما فيما يتعلق بالأطفال، يقول الخبراء إنه حتى الأطفال بعمر 6 أشهر وأكبر يجب أن يرتدوا النظارات الشمسية، وهم يذكروننا أن الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة الحجم يتراكم على مدى حياة الشخص، لذلك من الجيد تعليم أطفالك مدى أهمية ارتداء النظارات الشمسية.

يمكن أن يساعدك أخصائيو البصريات أيضاً في اختيار النظارات الشمسية المناسبة لك. بمجرد شرائها، تذكر أن ترتديها بانتظام لحماية عينيك وألا تضعها فقط على رأسك.

النظارات الشمسية هي واحدة من تلك العناصر التي لا غنى عنها والتي لا ينبغي أن نتردد في إنفاق القليل من المال الإضافي عليها فالقليل من الحماية الإضافية يستحق العناء على المدى الطويل.

 

مقالات ذات صلة