31 يوليو 2023

نصيحة من الأطباء: 4 أشياء لا ترتديها أبداً وأنت مسافر في الطائرة

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

نصيحة من الأطباء: 4 أشياء لا ترتديها أبداً وأنت مسافر في الطائرة

الكثير منا يفكر فيما يجب وضعه في حقيبة السفر من ملابس تكون مناسبة للوجهة التي يسافر إليها.. والقليل من الأشخاص يبدي مثل هذا الاهتمام للملابس التي سيرتديها وهو مسافر في الطائرة، لأن الإطلالة تأتي دائماً على حساب الصحة والراحة. بيد أن نصيحة الأطباء التي نستعرضها هنا ستغير هذا المفهوم.

يمكن أن يكون تحديد ما يجب ارتداؤه في المطار أمراً صعباً، بمثل صعوبة ما يجب حزمه في حقائب السفر. فأنت تريد أن تكون مرتاحاً على متن الطائرة، ولكنك تريد أيضاً أن ترتدي ملابس أنيقة بما يكفي للحصول على الإطلالة التي تتمناها وتستعد لالتقاط الصور. وهناك من يرغب بارتداء الملابس الضخمة لترك مساحة كافية في الحقيبة لتجهيزات العطلة، مع تجنب قطع الملابس التي تستغرق وقتاً طويلاً لنزعها وإعادة ارتدائها أثناء عملية التفتيش الأمني، إضافة إلى ارتداء ملابس مناسبة للطقس في المكان الذي يتوجه منه والذي يتوجه إليه.

يبدو الأمر شبه مستحيل، ولكن الأطباء يجعلون الأمر أسهل قليلاً من خلال نصيحة مهمة للغاية تتمثل في أربعة أشياء يجب ألا يرتديها الشخص في الرحلات الجوية صيفاً:

نصيحة من الأطباء: 4 أشياء لا ترتديها أبداً وأنت مسافر في الطائرة

1- الملابس الداخلية الضيقة

أول تحذير يصدره الخبراء في هذه المسألة هو الملابس الداخلية الضيقة. فمن المعلوم علمياً أن أجسادنا تنتفخ عند الطيران، لذا فإن الملابس الداخلية الضيقة، خاصة ذات المفاصل التي تحفر في الجلد، تعتبر أمراً محظوراً. يقول الأطباء إن الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي الأرجل بالدم وتفرغه منها تمر معاً في منطقة الفخذ. لذلك إذا كنت مرتدياً ملابس داخلية ضيقة وتجلس لفترة طويلة في الطائرة فإن ذلك سيشكل ضغطاً إضافياً على هذه الأوعية ويزيد تورم الساقين وتنملهما وخدرهما. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشنجات وألم. لذلك من الأفضل اختيار سراويل داخلية فضفاضة أو عريضة.

نصيحة من الأطباء: 4 أشياء لا ترتديها أبداً وأنت مسافر في الطائرة

2- الأحزمة غير المرنة

لأسباب مماثلة، يجب أيضاً تجنب البناطيل والتنانير والسراويل القصيرة أو الفساتين ذات الأحزمة غير المرنة.

إذ يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس المقيدة إلى زيادة الانتفاخ، وزيادة ضعف الدورة الدموية، ومن المحتمل أن يؤدي إلى تجلط الدم. وعندما تكون مستقراً في رحلة طويلة، غالباً ما تأكل وتشرب أكثر من المعتاد، لذلك من الممكن أن تنتفخ بطنك بشدة. وحينذاك سيحفر حزام الخصر غير القابل للتمدد في بطنك، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض ويجعلك غير مرتاح للغاية.

لحسن الحظ، هناك عدة طرق لتجنب أي وجع وتجلط الأوردة العميقة، وهي جلطة دموية في الوريد عادة ما تكون في الساق، وواحدة من هذه الطريق هي النشاط الذي يساعد على الهضم ومرور الطعام في الأمعاء. لذلك يوصي الأطباء بإجراء بعض التمارين البسيطة في مقعدك، والوقوف كل ساعة والمشي إلى المرحاض عدة مرات أثناء الرحلة. كما يقترحون أيضاً شرب الكثير من السوائل، حيث يمثل الجفاف مشكلة رئيسية أخرى على الطائرات.

نصيحة من الأطباء: 4 أشياء لا ترتديها أبداً وأنت مسافر في الطائرة

3 - العدسات اللاصقة

ما لا يعرفه الكثيرون أن رطوبة الهواء في الطائرة أقل بكثير من بيئتنا العادية. وهذا يمكن أن يجعل الأسطح المخاطية، مثل العين والحلق والأنف، تمر بحالة جفاف شديد.

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة في هذه البيئة لفترات طويلة، فقد تتهيج عينيك. قم بإزالة العدسات اللاصقة قبل الرحلة الجوية وارتدِ النظارات، أو استخدم محلولاً ملحياً للعدسات اللاصقة بانتظام لترطيب العدسات.

إن عدم اتباع هذه النصيحة يمكن أن ينتج عنه معاناتك من الالتهاب والوخز والحرقة خلف العينين وحتى الضرر طويل المدى.

ووفقاً لرأي الخبراء فإنه في ظل عدم وجود دموع كافية، يمكن أن تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وتآكل سطح القرنية وتقرحات القرنية وفقدان البصر.

عدم نزع العدسات وارتداء النظارات قبل الصعود يعرضك أيضاً للخطر لأنك ربما تغفو مرتدياً العدسات. وتظهر الأبحاث أن هذا يمكن أن يسبب الاحمرار والحكة والقرحة والتهاب الملتحمة والتهاب القرنية وتشوش الرؤية المؤقت في الحالات الأكثر خطورة.

نصيحة من الأطباء: 4 أشياء لا ترتديها أبداً وأنت مسافر في الطائرة

4 - الأحذية المدببة

الأحذية المدببة قد تبدو أنيقة، لكنها قد تسبب لك إزعاجاً شديداً عند السفر بالطائرة.

خلال رحلة طيران طويلة، نجلس في وضعية واحدة لفترات طويلة ونحرك أرجلنا أقل من المعتاد، وهذا يؤثر في مدى كفاءة عودة السوائل في أرجلنا إلى الدورة الدموية الرئيسية، لذلك تميل أرجلنا وأقدامنا إلى الانتفاخ. إذا كنت ترتدي أحذية ضيقة مع عدم وجود مساحة لبعض التمدد، فسوف تسوء الحالة في قدميك وتصبح غير مريحة للغاية.

كما هي الحال مع الملابس الضيقة، فإن الإصابة بجلطات الأوردة العميقة هي أيضا مصدر قلق محتمل، لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل الحركة المنتظمة والترطيب.

 

مقالات ذات صلة