21 أغسطس 2023

هل ارتداء الجوارب يساعد على النوم بشكل أفضل؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

هل ارتداء الجوارب يساعد على النوم بشكل أفضل؟

بعض الأشخاص ينامون وهم يرتدون الجوارب، والكثير منا لا يفعل ذلك.. ولكن هل ارتداء الجوارب له دور فعلاً في أن نحصل على نوم هانئ؟ هل له تأثيرات صحية معينة؟

قد يساعدك ارتداء الجوارب أثناء النوم على النوم بشكل أسرع والحصول على نوعية نوم أفضل أثناء الليل. إذ تظهر الأبحاث أن إزالة البرودة عن الأقدام «المتجمدة» يمكن أن تضبط درجة حرارة الجسم الأساسية كي ننعم بنوم مريح.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن الفوائد المحتملة لارتداء الجوارب قبل النوم تتجاوز مجرد تدفئة أصابع القدمين وتنظيم الحرارة الداخلية، حيث إنها قد تفتح مجالاً غير متوقعاً للعناية بالبشرة وربما حتى المزيد من الحيوية في حياتنا العاطفية.

دعونا نلقي الضوء على ما يؤكده الباحثون حول الأسباب التي تحفزنا لارتداء زوج من الجوارب قبل النوم:

لماذا يجب أن تنام مرتدياً الجوارب؟

لا أحد يحب أن يستلقي على سريره لينام وقدماه باردتان، أليس كذلك؟ إنه أمر مزعج تماماً، وليس إحساساً جيداً يؤدي إلى نوم عميق. إذ يمكن لأصابع القدم الباردة أن تجعلك مستيقظاً، وهي حقيقة يعرفها أي شخص يمضي الكثير من الوقت يركل قدميه ويلفهما باللحاف ليحصل على الدفء.

ولكن يبين بعض الخبراء سبباً فسيولوجياً أعمق لارتداء الجوارب أثناء النوم يتجاوز مجرد أصابع القدم «المتثلجة»، تتعلق بما يسمى توسع الأوعية البعيدة. ونشرح فيما يلي المقصود بها.

يعمل جسمك بشكل طبيعي على خفض درجة الحرارة الأساسية ليلاً لمساعدتك على النوم. يحدث هذا كجزء من إيقاعك اليومي، فساعتك الداخلية تعمل على مدار 24 ساعة تدير دورة النوم والاستيقاظ. وهذا هو السبب أيضاً في أن درجة حرارة الغرفة الباردة أفضل للنوم.

ولكن إذا كانت قدماك شديدة البرودة، فقد ترتفع درجة حرارة قلبك بمقدار درجة أو اثنتين، والسبب في هذا لأن جسمك يرسل المزيد من تدفق الدم، والحرارة المصاحبة له، إلى مناطق الجسم الأساسية.

إذاً، ما الذي يفعله إضافة زوج رقيق من الجوارب؟ تقوم هذه الجوارب المحببة بتدفئة قدميك، مما يؤدي إلى استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية التي عادة ما تنقبض أثناء البرودة، الأمر الذي يساعد في تحسين الدورة الدموية في جسمك بشكل عام فيطلق المزيد من الحرارة عبر بشرتك.

ويشير الباحثون إلى أنه من خلال جعل قدميك أكثر دفئاً، فإنك تفتح الأوعية الدموية للمساعدة في تبريد بقية الجسم. لذا فإن زيادة الدورة الدموية في قدميك يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة الأساسية. يبدو الأمر غير منطقي، لكن هذا ما يحدث.

تشمل الفوائد المحتملة الأخرى المرتبطة بدرجة الحرارة ما يلي:

تقليل أعراض مرض رينود

تأتي القدم الباردة مع متلازمة رينود، وهو اضطراب يؤثر في الأوعية الدموية في أصابع القدمين واليدين. تتسبب هذه الظاهرة في شد الدم وتقليل الدورة الدموية، مما قد يترك بشرتك باردة ومتغيرة اللون. لذلك فإن ارتداء الجوارب في الليل يمكن أن يساعد في منع هذه العملية المزعجة عن طريق الحفاظ على دفء قدميك ودوران الدم.

الحد من الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث

من المحتمل أنك إذا ما شعرت بالبرد الشديد فستظل مستيقظاً في الليل، وكذلك الأمر عندما يكون الجو حاراً جداً، وهذا ما تعلمه جيداً أي امرأة تعاني أعراض «الهبات الساخنة» الناجمة عن انقطاع الطمث.

لذلك فإن الطريقة التي تعمل بها الجوارب، وهي خفض درجة حرارة الجسم الأساسية ليلاً، يمكن أن تقلل من تلك الهبات. يوضح الخبراء أن ارتداء الجوارب نوعاً ما يوازن الأشياء ويساعد على منع ارتفاع الحرارة المفاجئ.

فائدة غير متوقعة على الحياة العاطفية

وجدت دراسة أجريت عام 2005 على عينة صغيرة من الأزواج أنهم كانوا يتحمسون عاطفياً أكثر أثناء ممارسة العلاقة الحميمة إذا كانوا يرتدون الجوارب. ويقول الباحثون إنه من المحتمل أن تكون هناك عوامل أخرى تساهم في ذلك، لكنها مع ذلك نتيجة مثيرة للاهتمام.

فوائد ارتداء الجوارب أثناء النوم على العناية بالبشرة

ارتداء الجوارب أثناء النوم لا يتعلق فقط بوجود مشكلة حرارة أو برودة، بل له علاقة بتدليل قدميك أثناء النوم. فحينما تضع مستحضراً مفيداً لقدميك وأنت تهم بالنوم، ثم ترتدي زوجاً من الجوارب، ستحصل على سحر العناية بالبشرة طوال الليل. إذ يبين الخبراء أن الجوارب ستساعد على حبس الرطوبة في الداخل وحماية كعب قدميك من الجفاف. ولمن يريد معرفة المزيد فليجرب مناقشة هذا الأمر مع طبيب الجلدية وسيعرف منه تفاصيل أكثر.

ما هو أفضل نوع من الجوارب ترتديه ليلاً؟

المفتاح الأساسي لمعرفة زوج الجوارب المثالي أثناء النوم هو المادة المصنوعة منها هذه الجوارب ومدى ملاءمتها لقدميك. ابحث عن جوارب مريحة، والأفضل أن تكون فضفاضة، لأنك بالطبع لا تريدها أن تضغط على قدميك وتسبب لك الإزعاج. كما يجب أن تكون الجوارب المخصصة للنوم مصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن أو الكشمير أو صوف ميرينو، نظراً لدفئها وقابليتها للتهوية. وحاول أن تتجنب المواد الاصطناعية مثل البوليستر.

هل يمكنك النوم مرتدياً الجوارب الضاغطة؟

ينصح الخبراء بتجنب النوم مرتدياً الجوارب الضاغطة ما لم ينصح به لمشكلة طبية.

على العموم، مهما كان ما ترتديه، تأكد من ارتداء زوج جديد من الجوارب كل ليلة لتجنب نمو البكتيريا. وحافظ على نظافة قدميك أيضاً.

ولكن.. هل النوم حافي القدمين أمر سيئ؟

مطلقاً. إذا كنت تفضل أن تكون قدماك خاليتان من أي قيود تحت الأغطية، فهذا هو اختيارك. فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن النوم بدون أي شيء يسبب لهم عدم الراحة، هو أمر مناسب لهم. ولكن إذا كنت نائماً حافي القدمين وتواجه صعوبة في النوم، فقد يكون ارتداء الجوارب بمثابة تذكرة سهلة وغير مكلفة إلى رحلة نوم سعيدة.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني صعوبات كبيرة في النوم، فلا تتوقع أن تكون الجوارب حلاً سحرياً. لن يؤدي ارتداء زوج جوارب إلى تهدئة أفكارك المتسارعة أو التخلص من قلق اليوم عندما تستلقي على السرير.

 

مقالات ذات صلة