18 ديسمبر 2023

لماذا يَعلق الماء في أُذنك؟.. وإليك أفضل 6 طرق لإخراجه

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

لماذا يَعلق الماء في أُذنك؟.. وإليك أفضل 6 طرق لإخراجه

يُعدّ احتباسُ الماء في أذنك مشكلة شائعة خاصة بعد السّباحة، لكنّ قليلاً من الناس يعرفون سبب حدوث ذلك، وكيفية إخراجه، لذلك، ربما يقعون في ورطة، أو يمضون وقتاً ليس قصيراً، وهم منزعجون، والسبب أن الماء المترسب في الأذن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، بما في ذلك الالتهابات المؤلمة.

لماذا يَعلق الماء في أُذنك؟.. وإليك أفضل 6 طرق لإخراجه

يبين الأطباء أن الماء، أو العرق، يمكن أن يتسرب إلى أذنك في أيّ وقت، حتى لو لم تطأ قدمك حمام السباحة. ففي أي وقت تذهب فيه إلى السباحة، أو إذا وضعت سماعات أذن، أو حتى أدوات مساعدة للسمع، يمكن أن تنحصر الأشياء في أذنك.

ولكن السوائل، بشكل خاص، تدخل أذنيك وتخرج منها بسهولة عند الاستحمام، أو السباحة. ومع ذلك، قد يصل الماء، في بعض الأحيان إلى قناة الأذن، ويعلق، وهو الأنبوب الذي يربط الجزء الخارجي من أذنك بطبلة الأذن، إذ يمكن أن يعلق الماء خلف الانحناءات. كما أن هذا أمر شائع بشكل خاص، إذا ولدتَ بقناة أذن صغيرة.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يلتصق الماء خلف شمع الأذن أيضاً، ما يمنع المادة اللزجة البرتقالية من القيام بعملها الطبيعي في الحفاظ على حموضة الأذن. وهذه الحموضة في الأذن مهمة، حيث إنها تساعد عادة على منع البكتيريا، لكن تراكم الماء يمكن أن يجعل أذنيك قلويتين، ما يجعلك أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى.

أُذن السبّاح

هذه التسمية تعبيرية، فهي طريقة للإشارة إلى وجود عدوى في قناة الأذن الخارجية. تؤثر هذه الحالة، المعروفة طبياً باسم التهاب الأذن الخارجية، في نحو واحد من كل 10 أشخاص في حياتهم، وتزداد احتمالية الإصابة بها خمس مرات، إذا كنت تسبح بانتظام.

تشمل أعراض حالة أذن السباح الاحمرار، وتورماً في قناة الأذن، إضافة إلى الألم، والحكّة، والإفرازات، وفقدان السمع المؤقت، في بعض الحالات. ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لعدة أشهر، أو أكثر، من دون علاج، ويبين الأطباء أنها يمكن أن تستغرق أسابيع عدة، حتى تتحسن باستخدام قطرات الأذن.

ولمنع ذلك، يقترح الخبراء تجنّب استخدام أعواد القطن، أو وضع أي شيء آخر في أذنيك، بما في ذلك الأصابع، من دون داع. يمكنك أيضاً استخدام سدادات الأذن، أو قبعة السباحة لتغطية أذنيك أثناء السباحة. وإذا علقت في أذنيك، فمن المهم إخراجها بمجرد الانتهاء من ممارسة الرياضة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

أفضل 6 طرق لإخراج الماء من أُذنك

1- استخدام مجفف الشعر

يمكن أن يساعد استخدام مجفف الشعر على تبخير الماء الموجود داخل قناة الأذن، لكن تأكد من وضع المجفف على أقل درجة في إعداداته. ويبيّن الأطباء أن أسهل طريقة هي وضع مجفف الشعر على درجة منخفضة، ثم تجفيف الأذن بلطف.

لماذا يَعلق الماء في أُذنك؟.. وإليك أفضل 6 طرق لإخراجه

2 - هزّ شحمة أذنك

اسحب شحمة أذنك بلطف، وقُم بإمالة رأسك نحو كتفك لإخراج الماء من أذنك. وإذا لم تنجح هذه الطريقة، فحاول هزّ رأسك من جانب إلى آخر، أثناء وجودك في هذا الوضع.

3- الاستلقاء على جنبك

يمكن أن تساعد الجاذبية في تصريف الماء من أذنك. لذا، حاول الاستلقاء على جنبك لبضع دقائق، مع وضع منشفة حول رأسك لالتقاط القطرات.

4 -خلق فراغ

إذا لم ينجح ما سبق، يمكنك محاولة امتصاص الماء عن طريق إنشاء فراغ بيديك. قم بإمالة رأسك كما في السابق، ثم ضع راحة يدك على أذنك لإنشاء إغلاق محكم. ادفع يدك للخلف وللأمام، وقم بتسويتها، وتحجيمها لإنشاء الفراغ.

5 -قطرات الأُذن

قد يصف لك الطبيب قطرات للأذن بعد السباحة. وهناك أيضاً خيارات متاحة من دون وصفة طبية يمكن أن تعمل على تليين شمع الأذن، ما يساعد على خروج الماء.

لماذا يَعلق الماء في أُذنك؟.. وإليك أفضل 6 طرق لإخراجه

6 -المزيد من الماء

على الرغم من كونه سبب المشكلة، إلا أن وضع المزيد من المياه يمكن أن يكون الحل أيضاً. فإذا أضفت بضع قطرات من الماء إلى أذنك أثناء الاستلقاء وانتظرت خمس ثوانٍ، فيجب أن تخرج جميع كمية المياه من أذنك عندما تنقلب على جنبك.

اقرأ أيضاً: سماعات الأُذن اللاسلكية.. أضرار لا يستهان بها

 

مقالات ذات صلة