14 يناير 2024

لماذا يظهر حب الشباب على وجه الطفل الرضيع؟ وكيف تعالجينه؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

لماذا يظهر حب الشباب على وجه الطفل الرضيع؟ وكيف تعالجينه؟

من أكثر الحالات التي تبدو على الأطفال الرضّع حديثي الولادة هي ظهور ما يشبه حب الشباب على وجوههم. الكثير منا لا يعرف سببها، وكل ما يعلمه أنها ستختفي بعد حين، ولكن تظل الأم قلقة، وتحاول معرفة السبيل للتخلص من هذه الحبوب التي تشوّه جمال مولودها.

عندما يكون لديك مولود جديد، فإن جرس الإنذار يدق في رأسك كل ساعتين: هل يتبرّز طفلي بما فيه الكفاية؟ القيلولة كافية أم أكثر من اللازم؟ هل يجب أن أقلق بشأن الحازوقة، أو الارتجاع الحمضي، أو غطاء المهد؟ إذ قد يكون تحديد متى يكون الأمر طبيعياً، أو متى يجب القلق أمراً مرهقاً، خاصة بالنسبة إلى الآباء الجدد المحرومين من النوم.

هنا، نحاول إزالة الغموض عن حالة معينة عند حديثي الولادة: حبّ الشباب الذي يظهر على وجوههم. قد تنزعجين، في البداية، إذا لاحظتِ ظهور هذه البثور على وجه طفلك، لكن كوني مطمئنة، حيث يؤكد الأطباء أنها حالة جلدية شائعة عند الأطفال الصغار.

لماذا يظهر حب الشباب على وجه الطفل الرضيع؟ وكيف تعالجينه؟

أنواع حبّ الشباب على وجوه الأطفال

عندما نسمع بمصطلح حب الشباب عند الأطفال، ترِد إلى ذهننا البثور الحمراء العامة التي تعوّدنا رؤيتها على وجوهنا. ولكن في الحقيقة، هناك نوعان من حب الشباب عند الأطفال.

يُعرف النوع الأول من حب الشباب عند الأطفال باسم بثور حديثي الولادة، أو حب الشباب الوليدي. ويوضح الخبراء أن هذه نتوءات صديدية سطحية ليست، من الناحية الفنية، نفس حب الشباب الذي نراه عادة على وجوه البالغين. ومع ذلك، نظراً لأنها تظهر بشكل مشابه، تتم الإشارة إليها باسم حب الشباب.

يظهر حب الشباب عند الأطفال حديثي الولادة في الأغلب على الوجه، ولكنه يمكن أن يظهر على فروة الرأس، وأحياناً على الصدر والظهر، وقد تلاحظ ذلك خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياة طفلك.

يُعرف النوع الآخر من حب الشباب عند الأطفال بحب الشباب الطفولي، وهو يشبه، إلى حد كبير، حب الشباب الذي يظهر عند المراهقين والشباب، وسوف يقتصر على الوجه، ويحدث عادة في وقت لاحق من الأسابيع القليلة الأولى من ولادة الطفل.

كيف يبدو حب الشباب عند الأطفال؟

يبدو حب الشباب على وجه طفلك مشابهاً لحب الشباب الذي قد تلاحظينه على وجهك، سواء في حياتك الحالية، أو عندما كنت أصغر سناً. ومع ذلك، هناك اختلاف بسيط بين ظهور حب الشباب عند الأطفال حديثي الولادة، مقابل حب الشباب عند البالغين.

يظهر حب الشباب عند الأطفال حديثي الولادة عادة على شكل بثور صغيرة، أو بثور صغيرة ذات رأس أبيض محاطة بالاحمرار والالتهاب. لذلك يبدو حب الشباب عند الأطفال مثل حب الشباب العادي. ويمكن أن تكون البثور مغلقة، أو مفتوحة، أو رؤوساً بيضاء، أو سوداء، وتراوح من خفيفة إلى شديدة.

ما سبب ظهور حب الشباب عند الأطفال؟

يمكن أن يكون سبب ظهور حب الشباب على وجه طفلك مجموعة متنوعة من العوامل، بدءاً من الهرمونات حتى عدد كبير من البكتيريا الموجودة على الجلد.

عندما يتعلق الأمر بتلك النتوءات الصديدية السطحية، المعروفة أيضاً باسم حب الشباب الوليدي، غالبا ما تكون الهرمونات هي السبب، ولكننا لا نستبعد مهيّجات الجلد أيضاً. ويوضح الأطباء أنه يمكن أن يرتبط حب الشباب عند الأطفال حديثي الولادة بتحفيز غُدد الطفل عن طريق هرمونات الأم قبل الولادة، أو من الهرمونات التي قد تنتقل عن طريق حليب الثدي. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون سببها فرط نمو بعض أنواع الخميرة على الجلد، خاصة إذا كانت تتداخل مع حالة تدعى «قبعة المهد»، وهو شكل خفيف من التهاب الجلد الزهمي، يصيب فروة رأس الرضيع.

لماذا يظهر حب الشباب على وجه الطفل الرضيع؟ وكيف تعالجينه؟

كيف تعالجين حب الشباب على وجه طفلك؟

في أغلب الأحيان، يوصي الأطباء بترك حب الشباب على وجه طفلك حتى يختفي وحده، حيث من المرجح أن تشفى الحالة من دون أي تدخلات طبية بعد بضعة أسابيع. ففي الأغلبية العظمى من الحالات، يشجع الأطباء الآباء على عدم القيام بأي شيء بشأن حب الشباب على وجه الطفل الصغير، وكل ما هو مطلوب التنظيف اليومي المعتدل بالصابون المضاد للحساسية، والماء، للسماح بإزالة حب الشباب.

وفي بعض الحالات، قد يقترح الطبيب دواء معيناً، بناء على طبيعة حب الشباب والسبب الجذري له. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يعاني من حب الشباب الوليدي و«قبعة المهد»، فقد يقرر الطبيب أن هناك حاجة إلى دواء مضاد للفطريات، ولكن حب الشباب الوليدي عموماً، غالباً ما يختفي من تلقاء نفسه.

وقد يتم علاج حب الشباب عند الأطفال، في بعض الأحيان، بأدوية حب الشباب الشائعة، مثل الرتينوئيدات، أو بيروكسيد البنزويل، ولكن تحت إشراف الطبيب فقط. وفي حالات نادرة، يمكن أن يرتبط حب الشباب عند الأطفال بحالة أساسية مختلفة يمكن أن تسبب اضطرابات هرمونية، مثل ورم الغدة الكظرية، أو مشكلة وراثية، لكن معظم حب الشباب عند الأطفال يكون خفيفاً، وسببه الغدد الحساسة.

هل يساعد حليب الثدي على علاج حب الشباب عند الأطفال؟

ربما سمعت أن حليب الثدي يمكن أن يساعد على علاج، أو تهدئة حب الشباب لدى الأطفال، الحقيقة هي أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان هذا صحيحاً تماماً، أم لا، لكن معظم الخبراء يتفقون على أنه لا ضرر من المحاولة.

إذ يبيّن الخبراء أنه ليس هناك دليل علمي جيد حقاً، على أن حليب الثدي يساعد على علاج حب الشباب لدى الأطفال، لكن هذا لا يعني أنه قد لا يكون له أي آثار جانبية.

يحتوي حليب الثدي على مركبات مضادة للميكروبات، ومضادة للبكتيريا، قد تقلل الالتهاب المرتبط بحب الشباب عند الأطفال. كما أن حليب الثدي يحتوي أيضا على البروبيوتيك الذي يمكن أن يقوّي ميكروبيوم الجلد، ويساعد على شفاء أي حب شباب ناجم عن فرط نمو الخميرة.

ومع ذلك، إذا لم يكن بإمكانك الحصول على حليب الثدي، فلا داعي للقلق، يمكن أن يكون حب شباب حديثي الولادة محدوداً جداً، لدرجة أن حليب الثدي قد لا يساعد، ومن المرجح أن يتحسن، ويختفي من تلقاء نفسه.

اقرئي أيضاً: كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟

 

مقالات ذات صلة