19 مايو 2024

علامات وأعراض فطريّات أظافر القدم.. وما اختلافها عن فطريّات القدم

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

علامات وأعراض فطريّات أظافر القدم.. وما اختلافها عن فطريّات القدم

تحب الفطريّات الأماكن المظلمة والرّطبة، لذا تكون قدماك معرّضتين بشكل خاص للعدوى الفطريّة. وكل من فطريات أظافر القدم وفطريات القدم شائعة جداً، ويمكن أن يكون سببهما الكائن الحي نفسه. ومع ذلك، فهما ليسا الحالة نفسها، وتتم معاملتهما بشكل مختلف.

أسباب وعوامل خطر فطريات أظافر القدم

فطريات أظافر القدم هي عدوى فطرية تصيب أظافر القدم. ويحدث ذلك عندما يدخل أي نوع من الفطريّات، بدءاً من العفن إلى الخميرة إلى أنواع أخرى من الفطريّات، إلى قاعدة الظفر نتيجة لقطع، أو كسر في الظفر، أو صدمة متكررة فتخترق الظفر نفسه، ثم يستمر الظفر في النمو مع الفطريّات. بمجرد إصابة صفيحة الظفر بالفطريّات، فإنها ستظل مصابة، ويجب عليك الانتظار لترى كيف تنمو، وما إذا كان الظفر الجديد الذي ينمو خلفها صحياً. ولكن نادراً ما ينمو الظفر الجديد بشكل صحي من ون علاج.

فطريات أظافر القدم شائعة جداً، 14 في المئة من الأشخاص مصابون بها في أمريكا الشمالية، وفقاً للأبحاث، وهي أكثر شيوعاً كلما تقدمت في السّن. ويمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية الضيقة جداً إلى إتلاف الظفر، وجعله أكثر عرضة للفطريات، كما يمكن الإصابة بعدوى فطرية على جلد القدم (المعروفة باسم فطريات القدم أو قدم الرياضي)، وعدم علاجها، ما قد يعرّض الظفر للإصابة بفطر. وقد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بفطريات أظافر القدم إذا كنت تعاني مرض السكّري، أو ضعف الجهاز المناعي.

علامات وأعراض فطريات أظافر القدم

عندما تكون مصاباً بفطريات أظافر القدم، من المرجح أن يصبح الظفر سميكاً، ومتغيّر اللون، أصفر، أو بنيّاً، أو أبيض داكناً، ومفتتاً؛ وهو أكثر هشاشة قليلاً، وينكسر بسهولة. صحيح أن الظفر هنا ليس مؤلماً دائماً، ولكنه قد يصبح مؤلماً عندما يصبح سميكاً، ويندفع نحو الأسفل داخل الجلد.

علامات وأعراض فطريّات أظافر القدم.. وما اختلافها عن فطريّات القدم

ماذا تفعل لعلاج فطريات أظافر القدم؟

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بفطريات أظافر القدم، فيجب عليك زيارة طبيب مختص بالقدم، أو طبيب الأمراض الجلدية، الذي سيرسل عينّة، أو قطعة من ظفرك إلى المختبر. فالتعامل مع الفطريّات يختلف بحسب النوع، لذلك من المهم معرفة نوع الفطريّات لديك.

كما أنه في بعض الأحيان لا يكون أساس المشكلة الفطريّات على الإطلاق، بل حالة أخرى، أو نوع من الصدمة التي تصيب سرير الظفر، على سبيل المثال إذا سقط شيء ما على إصبع قدمك. ولا يوجد علاج لصدمة أظافر القدم، ولكن إزالة الظفر قد يكون خياراً إذا كان الظفر مؤلماً.

وإذا كنت تعاني فطريات أظافر القدم، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بواحد، أو أكثر من خيارات العلاج التالية:

تقليم أظافر القدم من قِبل الطبيب

عادة ما يتم الجمع بين تقليم أظافر القدم والأدوية، ولكن وجود طبيب أقدام يقوم بتقليم الظفر بشكل دوري أمر مفيد، ويسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل، لأنه في معظم الأحيان، يصبح الظفر سميكاً جداً، بحيث لا يمكنك قصه بنفسك.

الأدوية الموضعية الموصوفة طبيّاً

يتم استخدامها بنفس الطريقة التي تستخدم بها المرأة طلاء الأظافر. أحد هذه الأدوية، وهو إيفيناكونازول (جوبليا)، الذي يحقق نسبة نجاح تصل إلى 50 في المئة تقريباً، ويجب عليك استخدامه كل يوم لمدة 48 أسبوعاً. وهناك دواء مشابه آخر، وهو سيكلوبيروكس (لوبروكس)، يحقق معدل نجاح بنسبة 20 في المئة، ويجب عليك استخدامه لمدة 11 إلى 12 شهراً. تحذير واحد: إذا كنت تحبّين طلاء أظافرك باستخدام طلاء الأظافر العادي، فلن تتمكني من القيام بذلك طوال الوقت الذي تستخدمين فيه هذه الأدوية.

الأدوية عن طريق الفم

تيربينافين هو دواء عن طريق الفم يوصي معظم الخبراء الآن بتناوله، لمدة أسبوع واحد، في الشهر، على مدار ثلاثة أشهر، وهو نهج يُعرف باسم الجرعات النبضية. في السابق، كانت الجرعة يومية لمدة ثلاثة أشهر، لكن ذلك زاد من مخاطر حدوث آثار جانبية خطرة في الكبد، ويبدو أن نهج الجرعات النبضية فعّال على الأقل مع انخفاض المخاطر. إيتراكونازول (سبورانوكس) هو دواء فموي آخر لعلاج فطريات أظافر القدم، ويقال إنه فعّال بنسبة 50%، ويجب تناوله لمدة ثلاثة أشهر.

علامات وأعراض فطريّات أظافر القدم.. وما اختلافها عن فطريّات القدم

إزالة الأظافر بسبب الفطريّات

في بعض الأحيان، يُنظر إلى إزالة أظافر القدم بالكامل كخيار علاجي لفطريات أظافر القدم. وهناك طريقتان للقيام بذلك: بشكل دائم، بحيث لا ينمو مرة أخرى أبداً (وبالتالي لن يكون لديك ظفر بعد الآن)، أو يمكنك السماح له بالنمو مرة أخرى باعتباره ظفراً صحيّاً، ولكن أحياناً أخرى ينمو من جديد مع الفطر.

العلاجات المنزلية لفطريات أظافر القدم

يؤكد بعض الأشخاص فائدة استخدام زيت الأوريجانو، أو زيت شجرة الشاي، لأظافر القدم يومياً، ومع ذلك، يقول الأطباء إن الأبحاث لم تثبت نجاح هذه العلاجات المنزلية في إزالة العدوى الفطريّة.

العلاجات الليزرية: هناك علاجات بالليزر لفطريات أظافر القدم، ولكنها قد تكون باهظة الثمن، ولا يغطيها التأمين. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان الليزر يمكن أن يوفر علاجاً آمناً وفعّالاً لمعظم الأشخاص، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على العديد من أجهزة الليزر لعلاج فطريات أظافر القدم.

التجاهل.. علاج نافع أحياناً لفطريات أظافر القدم

ليس عليك علاج فطريات أظافر القدم، لأنها في الأغلب مشكلة تجميلية (على الرغم من أنها قد تكون مؤلمة في بعض الحالات). ويبين أطباء أن بعض الناس يضعون طلاء أظافر على الظفر المصاب وينسون الأمر.

فطريّات القدم: الأسباب وعوامل الخطر

فطريات القدم هي عدوى فطرية تصيب الجلد، والمعروفة باسم قدم الرياضي، حيث يدخل الفطر من خلال الشقوق الموجودة في الجلد. وتُعرف باسم قدم الرياضي لأن الرياضيين والأشخاص الذين هم أكثر نشاطاً، ويتعرقون كثيراً، هم أكثر عرضة للخطر. الأطفال أيضاً أكثر عرضة للخطر، لأنهم لا يحبذون ارتداء أحذية مختلفة، وتغيير حذائك هو إحدى الطرق لتجنب فطريّات القدم.

فطريّات القدم شائعة جداً، ولكن لا تعني هذه الحالة أن الشخص المصاب متّسخ، أو لم يستحم. كما أنه إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة.

علامات وأعراض فطريّات أظافر القدم.. وما اختلافها عن فطريّات القدم

علامات وأعراض فطريّات القدم

حكة الجلد هي علامة مبكرة على فطريّات القدم، إضافة إلى الجلد المتقشر، أو البثور الصغيرة على الجلد التي تنفجر في بعض الأحيان. يمكن أن ترى شكل الجلد كأنه حذاء من دون كعب، أو هكذا يكون شكل منطقة القدم التي يغطّيها. ولا ترى فطريات القدم في الجزء العلوي من القدم في كثير من الأحيان. ومن الشائع ظهور العدوى الفطريّة بين أصابع القدم أيضاً.

علامات وأعراض فطريّات أظافر القدم.. وما اختلافها عن فطريّات القدم

كيفية الوقاية من فطريّات القدم والأظافر

في حين أن فطريّات أظافر القدم وفطريّات القدم ليستا الحالة نفسها، فإن النصائح التالية يمكن أن تساعدك على منع كليهما:

  • النظافة الجيدة، لاسيما الحفاظ على نظافة قدميك.
  • بدّل حذاءك خلال الأسبوع. فقدماك تتعرّقان طوال اليوم، وتبديل حذائك يسمح لها بالجفاف، وبالتالي لا يمكن للفطريات البقاء على قيد الحياة.
  • ارتداء الجوارب الماصة للرطوبة والتي تساعد على تجفيف الأحذية وقتل الفطريّات. يمكنك العثور عليها في المتاجر الرياضية. إذا كانت جواربك متعرقة بشكل استثنائي، فمن الأفضل تغييرها أكثر من مرة يومياً.
  • ارتداء الأحذية في الأماكن العامة مثل غرف تبديل الملابس، وحمامات السباحة، والصالات الرياضية، للحد من التعرض للفطريّات.
  • الاهتمام بصحتك للحفاظ على نظام مناعة جيّد لمحاربة الالتهابات الفطريّة.
  • ارتداء الأحذية التي تناسبك بشكل جيد، لأن معظم الناس يرتدون أحذية ضيقة جداً ولا يدركون ذلك.
  • استخدام البخاخات أو المساحيق المتاحة من دون وصفة طبية والتي تساعد على تجفيف الأحذية وقتل الفطريّات.
  • الحفاظ على جفاف بشرتك، ولا تنس تجفيف ما بين أصابع القدمين بعد الاستحمام، أو ممارسة الرياضة، أو التعرّق. إذ لا تجف هذه المنطقة بين أصابع القدم كثيراً، لذلك يبقى الجلد رطباً، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضاً: راقب صحتك من شكل ولون أظافرك

 

مقالات ذات صلة