1 يوليو 2024

تعرّف إلى خريطة آلام الظهر.. موقع الألم يكشف نوع المرض

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تعرّف إلى خريطة آلام الظهر.. موقع الألم يكشف نوع المرض

ما الذي يعنيه موقع آلام الظهر حقًا؟ هل له علاقة بتحديد نوعية المشكلة التي نعاني منها.. من الانزلاق الغضروفي إلى الأعصاب المضغوطة والتهاب البنكرياس؟

يقول الخبراء أنه يجب عليك الاتصال بطبيبك للحصول على موعد عاجل إذا كنت تعاني من أنواع معينة من آلام الظهر. ولكن هل تعرف العلامات؟

آلام الظهر هي من أكثر الآلام الشائعة التي تؤثر على ملايين البشر في العالم، خاصة مع نمط الحياة العصرية الذي نعيشه.

قد تبدو الأوجاع والآلام وكأنها جزء من الحياة اليومية، ولكن مكان حدوثها قد يشير إلى مشكلة أكثر خطورة تتطلب اهتمام أكبر. إذ يمكن أن يشير موقع ألم ظهرك إلى أنك تعاني من أي شيء، بدءًا من مشاكل في أعضاء الجسم وحتى الأعصاب المضغوطة.

ويقول الأطباء أن هناك طرقا محددة لعلاج كل نوع من أنواع آلام الظهر، وبعضها قد يحتاج إلى اهتمام عاجل، لذلك يجب عليك أن تطلب موعدا عاجلا مع الطبيب العام إذا كان ألم ظهرك مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة أو إذا فقدت وزنك دون محاولة منك لفقدان الوزن. كما يجب أن تزور الطبيب إذا كان هناك كتلة أو تورم في ظهرك أو إذا تغير شكل ظهرك.

إذا لم يتحسن الألم بعد الراحة أو كان أسوأ في الليل، ويزداد الألم سوءا عند العطس أو السعال أو التبرز، فيجب عليك أيضا زيارة الطبيب ، واطلب موعدا عاجلاً إذا كان الألم يأتي من أعلى ظهرك، بين كتفيك، وليس من أسفل ظهرك.

تعرّف إلى خريطة آلام الظهر.. موقع الألم يكشف نوع المرض

ألم في جانبي الظهر

قد يشير وجود ألم في جانبي ظهرك إلى أنك تعاني من مشاكل في أعضاء الجسم، التي يمكن أن تشمل مشاكل في الكلى أو البنكرياس أو الأمعاء، أو الرحم بالنسبة للنساء. ويشير الأطباء أن مشاكل الكلى يمكن أن تسبب الألم على جانبي العمود الفقري بالقرب من القفص الصدري، وإذا كان شخص ما يعاني من مشاكل في الكلى، فإن الألم ينتشر عادة في المناطق التي توجد بها الكلى.

تقع الكليتان في منطقة منتصف إلى أسفل الظهر مباشرة تحت القفص الصدري، لذلك إذا كان شخص ما يعاني من مشاكل في الكلى أو مشاكل في المسالك البولية، فإنه عادة ما يعاني من الألم تحت القفص الصدري على كل جانب من العمود الفقري.

أما مشاكل البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس الحاد، فعادة ما تسبب ألما شديدا مفاجئا في وسط البطن. يحدث التهاب البنكرياس عندما يتورم البنكرياس خلال فترة قصيرة من الزمن، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب البنكرياس الحاد الشديد ومضاعفات خطيرة.

وهناك أيضا الالتهاب في أجزاء من الأمعاء الغليظة القريبة من الظهر، حيث يمكن أن يسبب أيضا آلام أسفل الظهر على الجانبين. فالضغط في المستقيم أو القولون الناتج عن الانسداد، مثل البراز الجاف، يمكن أن يسبب ألما ينتشر في الظهر أو البطن.

كما أن آلام الظهر أثناء الحمل هي حالات شائعة جدا في المراحل المبكرة، وفي بعض الأحيان يحدث هذا الألم عندما تنقبض عضلات الرحم أو تشتد.

تعرّف إلى خريطة آلام الظهر.. موقع الألم يكشف نوع المرض

آلام العمود الفقري

الألم في العمود الفقري نفسه يمكن أن يشير إلى مجموعة من الحالات الطبية، بما في ذلك تضيق العمود الفقري.

يحدث تضيق العمود الفقري عندما تضيق القناة الشوكية في الجزء السفلي من ظهرك، فتضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب المؤدية من الحبل الشوكي إلى عضلاتك فتسبب الألم.

يمكن أن يحدث تضيق العمود الفقري في أي مكان في العمود الفقري، ولكنه أكثر شيوعا في أسفل الظهر، حيث تؤثر التغيرات التنكسية في العمود الفقري على ما يصل إلى 95 في المائة من الأشخاص بحلول سن الخمسين.

عادة ما تكون هذه الحالة ناجمة عن تغيرات "الاهتراء والتمزق" التي تحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.

يُطلق على أحد الأشكال النادرة من التضيق اسم متلازمة ذيل الفرس، والتي تتسبب في ضغط شديد فجأة على جميع الأعصاب الموجودة في أسفل الظهر.

كما يمكن أن يسبب هذا الضغط عرق النسا في كلا الجانبين، أو ضعفا أو تنميلًا في كلا الساقين، أو تحت أعضائك التناسلية أو حول فتحة الشرج. ويمكن لهذه الحالة أيضا أن تجعل من الصعب البدء في التبول أو تجعلك تفقد السيطرة على الوقت عند الحاجة إلى التبرز. لذلك فهي حالة طبية طارئة وتتطلب دخول المستشفى فورا وإجراء عملية جراحية طارئة في بعض الأحيان لتجنب الشلل الدائم وسلس البول.

وهناك كذلك مرض القرص التنكسي الذي يكون ناجم عن الحركات اليومية والرياضة والإصابات، فتؤدي إلى جفاف الأقراص وتآكلها مما يؤدي إلى ألم في العمود الفقري.

تعرّف إلى خريطة آلام الظهر.. موقع الألم يكشف نوع المرض

آلام أسفل الظهر

يعد أسفل الظهر أحد أكثر المناطق شيوعا التي تشعر فيها بالألم مع تقدمنا في العمر، ويمكن أن يكون علامة على شد العضلات أو الانزلاق الغضروفي.

إذا كان شخص ما يعاني من آلام أسفل الظهر، فمن الممكن أن يكون ذلك نتيجة لانزلاق غضروفي. لنفترض أن شخصا ما أصيب بانزلاق غضروفي في الفقرات القطنية من L4، و L5 إلى S1، وهي أقسام مختلفة من العمود الفقري، في كثير من الأحيان عندما ينفتق القرص سيؤدي ذلك إلى الضغط على العصب فيسبب ألما في أسفل الظهر، حيث يوجد L4، L5، S1.

يمكن أن تسبب عضلة الظهر المنسحبة آلاما في أسفل الظهر، وهذا يؤدي إلى الشعور بألم عند قيام الشخص بحركات معينة مثل الوقوف أو الانحناء. يمكن أن يكون هذا الألم شديدا وحادا، أما السبب الأساسي فغالبا ما يكون نتيجة لحادث أو عندما تكون العضلة ممتدة أو ممزقة. كما أن الوضعية السيئة والإفراط في استخدام العضلات وإصابات الأوتار والأربطة في الظهر يمكن أن تؤدي إلى تشنجات.

وفي حالات نادرة، يمكن أن تكون آلام أسفل الظهر أيضا علامة على الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك أورام العمود الفقري، وسرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطانات الجهاز الهضمي، وسرطانات الدم.

تعرّف إلى خريطة آلام الظهر.. موقع الألم يكشف نوع المرض

آلام أعلى الظهر

الألم في أعلى ظهرك قد يشير إلى أن لديك عصبا مضغوطا. ويحدث ذلك عندما يتم تطبيق ضغط كبير جدا على العصب من قبل الأنسجة المحيطة، مثل العظام أو الغضاريف أو العضلات أو الأوتار.

إذا كان شخص ما يعاني من ألم في الرقبة أو إذا كان يعاني من فتق غضروفي في الرقبة، فإن ذلك سوف يضغط على العصب ويندلع الألم.

إذا كان في الجزء العلوي من الرقبة، C12، فإنه سوف يضغط على الأعصاب في منطقة C12، والتي سوف تسبب الألم في المنطقة حولها. فلنفترض أن القرص الموجود في C6 وC7 في الرقبة قد انفتق وخرج، يمكن أن يضغط على جذر العصب، مما قد يسبب ألما في الذراعين، وفي أطراف الأصابع، حيث يشعر الشخص بعد ذلك بما يشبه وخزات الدبابيس والإبر، وكذلك الخدر

تعرّف إلى خريطة آلام الظهر.. موقع الألم يكشف نوع المرض

آلام الرقبة

أخيرا، قد يكون سبب آلام الرقبة هو ترتيب أجزاء من العمود الفقري بشكل غير صحيح. يمكن أن تكون آلام الظهر ناجمة عن اختلال وضعية الجسم وقلة المرونة والحركة في مناطق أخرى من الجسم. يمكن أن يؤثر هذا الأمر على طريقة مشيتك، مما قد يؤدي بدوره إلى الضغط على جميع أجزاء ظهرك ورقبتك.

قد تلاحظ ألما خفيفا أو إحساسا حادا بطعنة، وغالبا ما يكون سببه سوء وضعية الجسم والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً:
- 3 تمرينات رياضية بسيطة تخلصك من آلام الظهر
- علامات وأعراض عِرق النّسا

 

مقالات ذات صلة