8 أكتوبر 2024

ما هو سرطان الثدي في المرحلة 0.. سرطان ما قبل السرطان؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

ما هو سرطان الثدي في المرحلة 0.. سرطان ما قبل السرطان؟

عادةً لا تظهر أي أعراض لسرطان الثدي، ولكن إجراء الفحوصات المنتظمة يمكن أن يساعد في الحصول على تشخيص مبكر، في حين لا يُعتبر سرطان الثدي في المرحلة 0 غازياً، إلا أنه قد يصبح كذلك.

يحدث سرطان الثدي في المرحلة 0، أو سرطان القنوات الموضعي، عندما تكون هناك خلايا غير نمطية في بطانة قنوات الحليب، لكن هذه الخلايا لم تنتشر خارج جدار القناة للوصول إلى الأنسجة المحيطة، مجرى الدم، والعقد اللمفاوية.

سرطان القنوات الموضعي غير غازي ويُطلق عليه أحيانا «سرطان ما قبل السرطان»، ومع ذلك فإن سرطان القنوات الموضعي لديه القدرة على أن يصبح غازياً.

ما هو سرطان الثدي في المرحلة 0.. سرطان ما قبل السرطان؟

المرحلة 0 مقابل المرحلة 1

في سرطان الثدي المرحلة 1، يكون السرطان غازيًا، إذا كان صغيراً ومقتصراً على أنسجة الثدي، فإنه يُعتبر المرحلة 1 أ، وإذا تم العثور على كمية صغيرة من الخلايا السرطانية في العقد اللمفاوية الأقرب إليه، فإنه يُعتبر المرحلة 1 ب.

ما مدى شيوعه؟

في عام 2023، كان هناك ما يقدر بنحو 297790 حالة جديدة من سرطان الثدي الغازي لدى النساء في الولايات المتحدة، وفي عام 2024، ارتفع هذا العدد إلى 310720، حوالي 30% من حالات السرطان التي يتم تشخيصها حديثاً لدى النساء كل عام في أمريكا هي حالات سرطان الثدي، يمثل سرطان القنوات الموضعي حوالي 20-25% من جميع التشخيصات الجديدة، وفقاً لمراجعة بحثية هناك أجريت عام 2018.

السرطان الفصيصي الموضعي

في السابق، كان سرطان الثدي في المرحلة 0 يشمل السرطان الفصيصي الموضعي، وعلى الرغم من أن الاسم يحتوي على كلمة سرطان إلا أن السرطان الفصيصي الموضعي لم يعد يُصنف على أنه سرطان، ينطوي هذا النوع على خلايا غير نمطية في فصيصات الثدي، لكنها لا تنتشر خارجه.

يُطلق على السرطان الفصيصي الموضعي أحياناً اسم «الورم الفصيصي»، ولا يتطلب بالضرورة العلاج، ومع ذلك يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بسرطان غازٍ في المستقبل، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، لذا فإن المتابعة مهمة.

ما هو سرطان الثدي في المرحلة 0.. سرطان ما قبل السرطان؟

كيف يتم علاج سرطان الثدي في المرحلة 0؟

قد يعتمد العلاج الذي يتم تلقيه أو يوصي به الطبيب على بعض العوامل، فكل حالة مختلفة عن الأخرى، لذا من المهم التحدث إلى الطبيب حول فوائد ومخاطر كل نوع من أنواع العلاج.

استئصال الثدي

في يومنا الحاضر، لم يعد استئصال الثدي ضرورياً دائماً لهذه الحالة..

ولكن هناك بعض الأسباب التي تجعل المصابة تفكر في استئصال الثدي، مثل:

  • وجود سرطان القنوات الموضعي في أكثر من جزء من الثدي (متعدد المراكز)
  • المنطقة كبيرة نسبياً قياساً بحجم الثدي
  • لا يمكن الخضوع للعلاج الإشعاعي
  • تفضل المصابة استئصال الثدي بدلاً من استئصال الورم مع العلاج الإشعاعي

استئصال الورم

بينما تزيل عملية استئصال الثدي، الثدي بالكامل، يزيل استئصال الورم فقط منطقة سرطان القنوات الموضعي بالإضافة إلى هامش صغير من الأنسجة المحيطة بها، يُطلق على استئصال الورم أيضاً جراحة الحفاظ على الثدي أو الاستئصال المحلي الواسع، يحافظ هذا الإجراء على معظم الثدي، وقد لا تحتاج المصابة إلى جراحة إعادة بناء الثدي.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة لتدمير أي خلايا غير نمطية قد تكون متبقية بعد الجراحة، لا تحتاج معظم النساء عادةً إلى الإشعاع بعد استئصال الثدي لسرطان القنوات الموضعي، قد يتبع العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي في المرحلة 0 استئصال الورم أو استئصال الثدي، غالباً ما يُنصح به بعد استئصال الورم، تُعطى العلاجات 5 أيام في الأسبوع لعدة أسابيع.

العلاج الهرموني

يمكن استخدام العلاج الهرموني لتقليل فرص الإصابة بسرطان القنوات الموضعي مرة أخرى أو الإصابة بسرطان غازٍ في أي من الثديين عند تناوله لمدة 5 سنوات بعد الجراحة.

إذا كان سرطان القنوات الموضعي إيجابياً لمستقبلات الهرمونات، فقد يوصي الطبيب بعلاج قائم على استخدام عقار تاموكسيفين أو مثبطات الأروماتاز، مثل إكسيميستان أو أناستروزول، قد يعتمد العلاج الذي يوصي به الطبيب على ما إذا كانت المصابة قد تجاوزت سن اليأس أم لا.

قد يزيد العلاج الهرموني من متوسط العمر المتوقع بعد تشخيص سرطان الثدي للنساء اللاتي تناولن العلاج الهرموني لمدة 5-10 سنوات.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي لتقليص الأورام وتدمير الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، نظراً لأن سرطان الثدي في المرحلة 0 غير جراحي، فإن هذا العلاج غير ضروري بشكل عام.

ما هو سرطان الثدي في المرحلة 0.. سرطان ما قبل السرطان؟

هل هناك أعراض؟

لا توجد أعراض عموماً لسرطان الثدي في المرحلة 0، على الرغم من أنه يمكن أن يسبب أحياناً كتلة في الثدي أو إفرازات دموية من الحلمة.

ما هي عوامل الخطر في المرحلة 0؟

السبب الدقيق لسرطان الثدي في المرحلة 0 غير واضح..

ولكن الحالة يمكن أن تكون أكثر شيوعًا لدى النساء اللواتي:

  • تقدمن في السن
  • لديهن تاريخ شخصي من تضخم الثدي غير النمطي أو أمراض الثدي الحميدة الأخرى
  • لديهن تاريخ عائلي من سرطان الثدي أو الطفرات الجينية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • أنجبن أول طفل بعد سن 30 عاماً أو لم يحملن أبداً
  • لديهن أول دورة شهرية قبل سن 12 عاماً أو بدأن انقطاع الطمث بعد سن 55 عاماً

يمكن تعديل بعض عوامل نمط الحياة لتقليل فرص الإصابة بهذه الحالة، مثل:

  • عدم ممارسة النشاط البدني
  • زيادة حجم الجسم بعد انقطاع الطمث
  • تناول العلاج بالهرمونات البديلة أو بعض وسائل منع الحمل الهرمونية الفموية
  • التدخين

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي في المرحلة 0؟

إذا كان لدى المرأة كتلة أو تغيرات أخرى في ثدييها، عليها أن تتواصل مع الطبيب المختص، ومناقشة تاريخ عائلتها من السرطان وأن تسأل عن عدد المرات التي يجب عليها فيها الخضوع للفحص.

غالباً ما يتم اكتشاف سرطان الثدي في المرحلة 0 أثناء فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية، بعد إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية، وعند اشتباه الطبيب بوجود شيء ما، قد يطلب إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية التشخيصي أو اختيار تصوير آخر، مثل الموجات فوق الصوتية.

إذا كان لا يزال هناك بعض التساؤلات حول المنطقة المشتبه بها، فستحتاجين إلى خزعة، الخزعة هي الطريقة الوحيدة لتشخيص السرطان، لهذا سيستخدم الطبيب إبرة لأخذ عينة من الأنسجة، وسيقوم أخصائي علم الأمراض بفحص الأنسجة تحت المجهر وتقديم تقرير إلى الطبيب، سيشير تقرير علم الأمراض إلى ما إذا كانت هناك خلايا غير نمطية موجودة أم لا، وإذا كان الأمر كذلك، فما مدى عدوانيتها.

ما هو سرطان الثدي في المرحلة 0.. سرطان ما قبل السرطان؟

الاهتمام بالصحة النفسية

عندما تعلم المرأة أنها مصابة بسرطان الثدي في المرحلة 0، يتعين عليها اتخاذ بعض القرارات الكبيرة، فمن المهم التحدث بعمق مع الطبيب حول التشخيص، وأن تطلب منه التوضيح إذا لم تكن تفهم تماماً التشخيص أو خيارات العلاج الخاصة بها، كما بإمكانها الحصول على رأي طبيب آخر.

هناك الكثير مما يجب التفكير فيه، إذا كانت تشعر بالقلق أو التوتر أو تواجه صعوبة في التعامل مع التشخيص والعلاج، فمن المهم للغاية هنا أن تحصل على الدعم ممن حولها: عائلتها وأقاربها وأصدقائها، ولكن بشكل عقلاني.

تتضمن استراتيجيات تخفيف التوتر والقلق ما يلي:

  • ممارسة الرياضة
  • اليوجا أو التأمل
  • تمارين التنفس العميق
  • التدليك (سؤال الطبيب أولاً)
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم كل ليلة
  • الحفاظ على نظام غذائي متوازن
  • تدوين اليوميات

ما هي التوقعات؟

يمكن أن يكون نمو سرطان الثدي في المرحلة 0 بطيئاً جداً، وقد لا يتطور أبداً إلى سرطان غازٍ، حيث يمكن علاجه بنجاح.

ولكن، وفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان، فإن النساء اللاتي أصبن بسرطان القنوات الموضعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الغازي بنحو 10 مرات من النساء اللاتي لم يصبن بسرطان القنوات الموضعي مطلقاً.

في عام 2020، نظرت دراسة موثوقة لمجموعة من أكثر من 140 ألف امرأة عولجن من سرطان القنوات الموضعي، ورأى الباحثون أن فرصة الوفاة من سرطان الثدي زادت ثلاثة أضعاف بعد تشخيص سرطان القنوات الموضعي.

ولهذا السبب، قد يوصي طبيبك بإجراء فحوصات مراراً وتكراراً إذا كنت مصابة بسرطان القنوات الموضعي.

اقرئي أيضاً: 10 معلومات لا تصدقينها عن سرطان الثدي

 

مقالات ذات صلة