14 أغسطس 2021

نصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

نصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل

تلعب التفاصيل الصغيرة دوراً كبيراً في إبراز أناقة المنزل، فعلى الرغم من أهمية قطع الأثاث واختيار الألوان وتنسيق الديكورات، فإن اللمسات البسيطة تبقى سيدة الموقف. وتعتبر الأعمال الفنية جزءاً أساسياً من ديكورات المنزل منذ قرون، مما يدفع الكثير من عشاق الفن للتنافس على شراء القطع النادرة.

إليك أهم النصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل يقدمها «إبراهيم الصمدي» المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Forever Rose:

اللوحات الجدارية

نصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل

يجب في البداية التأكد من أخذ قياسات الجدار قبل شراء أي عمل فني للتأكد من ملائمة العمل للمساحة المطلوبة، و معروف أن اللوحات الفنية تلعب دوراً محورياً في الجذب الأساسي في ديكورات الغرفة، ومن هنا تبرز ضرورة مراعاة الحجم عند اختيار اللوحة، حيث يمكن اختيار القطع الكبيرة التي يزيد طولها على 100 سم لإضفاء تأثير لافت على الغرفة. بينما تميل القطع الفنية الصغيرة إلى أن تكون أقل وضوحاً ضمن المساحة، ولكنها تبرز بشكل مثالي ضمن أزواج أو مجموعات من ثلاث إلى ست قطع.

لذا ننصح بتنسيق مجموعة القطع على الجدار ذاته لإضفاء لمسة جذابة، وخاصّة القطع الفنية التي تحمل توقيع نفس الفنان.

معرض فني شخصي

نصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل

بداية يجب الاعتماد على العفوية، واختيار القطع التي تلائم الذوق الشخصي دون البحث عن الكمال والتناسق المثالي، حيث يساعد عرض الأعمال الفنية المفضّلة على إضفاء طابع شخصي على المنزل، ويتيح للضيوف التعرّف إلى تفضيلاتكم وأذواقكم الفنية، وننصح بتغيير أماكن القطع الفنية ضمن مساحات المنزل للمحافظة على التجدد والحيوية.

تحقيق التباين

نصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل

كقاعدة عامة، ننصح باختيار اللوحة الأساسية بخلفية تناسب لون الجدار، فالأعمال الفنية الجدارية تتميز سواء كانت لوحات أو أشكالاً هندسية أو كتابات جدارية، بقدرتها على إضفاء التنوع والألوان على ديكورات الغرفة. فإذا كانت الجدران ملوّنة يجب اختيار اللوحات الجدارية التي تنسجم مع الغرفة وتضفي طابعاً لافتاً في الوقت ذاته، بينما يمكن للأعمال الفنية الملوّنة إضفاء تأثير مشرق وجذّاب على الغرف ذات الجدران البيضاء، مثل الحمامات.

المرايا

نصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل

يمكن استخدام المرايا لتعزيز جمال الأعمال الفنية، حيث تسهم الانعكاسات في إضفاء المزيد من البعد والمساحة على الغرفة، إضافة إلى تعزيز جمال اللوحات الجدارية. ويبرز اللونان الأبيض والأسود كخيار مناسب في حال عدم وجود لون مفضل، حيث يتناغم الأبيض والأسود بشكل مثالي مع كافة الديكورات، إضافة إلى دورهما في إضفاء المزيد من الأناقة والفخامة على الغرفة.

اللمسات النهائية

نصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل

الأعمال الفنية مهمتها إضفاء اللمسات النهائية على ديكورات الغرفة، لكننا نخطئ أحياناً في اختيار قطع معينة على الرغم من عدم ملاءمتها للمساحة. ويمكننا عوضاً عن ذلك تنسيق ديكورات الغرفة بما ينسجم مع القطع الفنية. وننصح بانتقاء الألوان البارزة من الأعمال الفنية، واستخدامها في قطع الأثاث مثل الوسائد أو الأغطية، لإضفاء لمسات نهائية مميزة.

اقرأ أيضًا: 5 أفكار رائعة لتجديد إطلالة منزلك في الصيف

 

مقالات ذات صلة