18 يونيو 2022

4 أطعمة ضرورية لتغذية شعرِك والحفاظ عليه من التساقط

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

4 أطعمة ضرورية لتغذية شعرِك والحفاظ عليه من التساقط

هل تعرفين أن صحة شعرِك تعتمد في الأساس على نوعية غذائك وليس فقط على نوعية المستحضرات التي تشترينها من متاجر العناية بالشعر والبشرة؟ لهذا قد تجدين نفسك تواجهين مشكلة تساقط الشعر على الرغم من المبالغ الطائلة التي قد تنفقينها كل شهر على منتجات العناية بالشعر وعلاجه وتصفيفه.

لذلك، تعالي نتعرف سوياً على 4 أطعمة ضرورية لتغذية شعرِك والحفاظ عليه من التساقط واستعادة رونقه وصحته:

الأطعمة الغنية بالحديد

يُعتبر الحديد من أهم العناصر التي يحتاجها شعرِك حتى يتجدد ويقاوم التساقط، فنقص الحديد والأنيميا يتسببان في ضعف بُصيلات الشعر، مما يجعل شعرك ضعيفاً سهل التساقط. لذلك، ننصحك باستشارة طبيبك وعمل فحص لمستويات الحديد ومخزون الحديد لديكِ إذا كنت تعانين تساقط الشعر بشكلٍ ملحوظ، مع العلم أن مُعدل تساقط الشعر الطبيعي قد يصل إلى 100 شعرة في اليوم الواحد.

كما ننصحِك بإضافة المأكولات الغنية بالحديد لنظامِك الغذائي، مثل: اللحوم الحمراء، العدس، البنجر، الباذنجان، الخرشوف، التمر، العسل الأسود، الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش والبقوليات بأنواعها.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

الأسماك والمأكولات البحرية عامةً معروفة باحتوائها على أحماض الأوميجا 3 المفيدة لصحة شعرِك، حيث إنها تزيد من قوتِه ولمعانه وتقلل من جفاف فروة الرأس وبالتالي تُقلل من تكوّن القشرة بشكل كبير. وإذا كنتِ لا تحبين تناول الأسماك، يمكنِك تغييرها بأقراص الأوميجا 3 اليومية، وهي متوفرة في كافة الصيدليات ولا تحتاج إلى وصفة طبيب.

4 أطعمة ضرورية لتغذية شعرِك والحفاظ عليه من التساقط

الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن

الخضراوات داكنة اللون مثل السبانخ والبروكلي والخس والبقدونس والجرجير وجميع الخضراوات الورقية بصفة عامة، غنية للغاية بالحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو شعرِك بشكلٍ صحّي وزيادة كثافته، مثل فيتامين "هـ" والكالسيوم.

الفاكهة التي تحتوي على فيتامين "ج"

تكمن أهمية فيتامين "ج" بالنسبة للشعر في كونِه عنصراً أساسياً في امتصاص الحديد في الدم وكذلك لأنه يعمل كمضاد للأكسدة يقوم بتحفيز نمو الشعيرات الجديدة، كما يساعد على زيادة الكولاجين في الجسم، وهو عنصر مهم في تجديد خلايا الجسم ومن ضمنها خلايا الشعر. وتشمل الفاكهة الغنية بفيتامين "ج" جميع الفاكهة الحمضية والمانجو والفراولة والتوت بأنواعه والأناناس والطماطم.

اقرأ أيضًا: لجمال شعرك وبشرتك.. أطعمة تعزز الكيراتين في جسمك

هل تعانين تقصف الشعر؟

 

مقالات ذات صلة