9 يوليو 2023

فيتنام تمنع عرض الفيلم الأمريكي الجديد "باربي".. لأسباب سياسية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

فيتنام تمنع عرض الفيلم الأمريكي الجديد "باربي".. لأسباب سياسية

في أعقاب حملة ترويجية واسعة النطاق عبر الدول الآسوية للفيلم الأمريكي الكوميدي الجديد «باربي»، والذي يقوم ببطولته كل من النجمة الأسترالية «مارجوت روبي» والنجم الأمريكي «ريان غوسلينغ»، فوجئ صناع الفيلم بإعلان وسائل الإعلام الرسمية في فيتنام عن قرار الحكومة الفيتنامية بحظر عرض وتوزيع الفيلم الذي كان من المفترض عرضه في فيتنام يوم 21 يوليو الجاري.

تعرفوا مع «كل الأسرة» إلى السبب وراء هذا القرار المفاجئ.

فيتنام تمنع عرض الفيلم الأمريكي الجديد "باربي".. لأسباب سياسية

قصة الفيلم ليست السبب!

قد يكون هذا هو أول سبب يتبادر إلى أذهان الجميع، إلا أن الأزمة لا تكمن في قصة الفيلم على الإطلاق، فالفيلم يتناول حياة الدمية «باربي» الشهيرة بطريقة كوميدية ساخرة، حيث تعاني «باربي» أزمة نفسية تقودها إلى التشكيك في عالمها ووجودها، فتتساءل الدمية التي تعيش حياة مثالية في عالم ملون خال من المشاكل والتعقيدات كيف تكون الحياة في العالم الحقيقي؟ لكن عندما تتاح أمامها الفرصة للعيش في العالم الحقيقي، سرعان ما تكتشف أموراً جديدة عليها لم تكن تخطر على بالها، ومن ضمنها مخاطر العيش بين البشر.

السبب هو خريطة مغلوطة

كان من المفترض أن يبدأ عرض فيلم «باربي» - من إخراج «غريتا جيرويج» - يوم 21 يوليو الجاري في دور السينما الفيتنامية، إلا أنه بسبب صورة لخريطة «مغلوطة» للصين ظهرت في الفيلم قامت السلطات المختصة بمنع عرضه. ونقلت التقارير عن «في كين ثان»، مدير عام دور السينما الفيتنامية، أن المجلس الوطني لتقييم الأفلام قد اتخذ هذا القرار لأن الخريطة التي ظهرت في أحد مشاهد الفيلم تبين ما يسمى بـ «خط النقاط التسع»، وهو خط وضعته الصين لمطالباتها بأقاليم متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وتحديداً في المياه الدولية لمناطق تطالب بها فيتنام وعدة دول أخرى.

فيتنام تمنع عرض الفيلم الأمريكي الجديد "باربي".. لأسباب سياسية

قضية «خط النقاط التسع»

يعد «خط النقاط التسع» قضية غامضة بعض الشيء ولكنها حساسة بالنسبة للصين وجيرانها من الدول الآسيوية، حيث يظهر هذا الخط أن حدود بكين البحرية تمتد إلى مناطق تطالب بها حكومات أخرى في بحر الصين الجنوبي. وقد أدى ذلك إلى بعض المواجهات المحمومة بين الصين ودول مثل إندونيسيا وفيتنام وماليزيا وبروناي والفلبين.

ودائماً ما تذعن الشركات للشكاوى الصينية، خوفاً من أن يتم منعها من دخول السوق الصينية الضخمة والمربحة، ويشمل ذلك شركات الإنتاج الأمريكية التي تقوم بحذف أو إضافة بعض المشاهد في أفلام هوليوود، لتفادي منع عرض أفلامها في الصين.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تمنع فيها فيتنام عرض فيلم أمريكي لمثل هذا السبب، ففي عام 2019، ألغت فيتنام عرض فيلم «Abominable» بعد أن أبلغ رواد السينما عن مشهد يظهر «خط النقاط التسع». كما دعا سياسيون في الفلبين وماليزيا إلى مقاطعة جميع إصدارات الشركة المنتجة DreamWorks للاحتجاج على المشهد.

 

مقالات ذات صلة