17 يوليو 2023

جوني ديب.. موسيقي في "كاراج" وبائع أقلام حبر

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

جوني ديب.. موسيقي في "كاراج" وبائع أقلام حبر

لا يبدو على جوني كريستوفر ديب أنه ابن الستين سنة، إذ ولد في التاسع من يونيو سنة 1963. صورتان في البال له والكثير من الأخبار.

الصورة الأولى له لشخصه في شتى المناسبات. وسامة خاصة ووجه يحمل تحدياً كامناً مع حلق على أذنه اليسرى.

الصورة الثانية هي لأي من أدواره التي مثلها حتى الآن خصوصاً تلك المأخوذة من سلسلة «قراصنة الكاريبي»: الحلق مرة ثانية، أما الملابس تعود للفترة التي انتشرت فيها غزوات قراصنة البحر.

لكن الطريق صوب الشهرة لم يكن سهلاً. عائلته لم تكن ميسورة وهو ترك الدراسة في سن الخامسة عشرة وانخرط في فرق «الكاراج» (وهي الفرق الموسيقية الصغيرة التي تعزف في مرائب السيارات كونها بلا حضور على مسارح الغناء).

تزوج ابنة مليونير لكنه أبى أن يعيش بأموال والدها، ووجد عملاً كبائع متجول لأقلام الحبر. هذا قبل أن يلتقي بنيكولاس كايج على غير موعد، وهذا نصحه بأن يجرب التمثيل. في العام 1984 وجد لنفسه دوراً صغيراً في فيلم الرعب A Nightmare on Elm Street

تبنى المخرج تيم بيرتون نهضة الممثل ديب عندما أسند إليه بطولة Edward Scissorhands سنة 1990، ثم عاد فمنحه بطولة فيلمين لاحقين، أحدهما Ed Wood سنة 1994. التسعينات كانت سنوات النجومية الأولى وشملت أفلاماً كثيرة أخرى مثل Donnie Brasco وFear and Loathing in LasVegas وChocolat من بين أفلام ناجحة أخرى..

في العام 2003 قاد بطولة Pirates of the Caribbeans الذي تحول إلى سلسلة من أربعة أجزاء تبعاً لنجاحه.

جوني ديب.. موسيقي في "كاراج" وبائع أقلام حبر

الحياة الخاصة في العام الماضي كانت فوضوية بسبب محاكمته بتهمة التعرض لزوجته آمبر هيرد بالضرب وامتناعه عن تقاسم ثروتها معه. خرج ديب من هذه المحنة مضعضعاً ليجد هوليوود حائرة بأمره ما دفعه لبطولة الفيلم الفرنسي Jeanne du Barry الذي تم افتتاح مهرجان «كان» به هذا العام.

 

مقالات ذات صلة