ينتمي وورَن بَيتي إلى تلك النخبة من ممثلي أواخر الستينات الذين فاجأوا الجميع بنجاحاتهم السريعة. هو، مع كلينت ايستوود، وجاك نيكولسن، وجين هاكمن، ووودي ألن، وآل باتشينو، وروبرت دي نيرو، وروبرت ردفورد، ودستين هوفمن، وبيرت رينولدز، وسواهم، بدأوا في تلك الحقبة، ووجدوا إقبالاً جماهيرياً كبيراً بعدما كان نجوم الأمس بدأ، في معظمه، عملية الانتقال من الصف الأول إلى الثاني.
في قمة مجده الفني
أغلبية المذكورين توجهوا إلى الإخراج: ايستوود، نيكولسن، ألن، باتشينو، دينيرو، ردفورد، وبالطبع وورن بَيتي. البعض استمر والبعض الآخر (دنيرو مثلاً)، خطا كما لو أنه يجرب سخونة الماء بقدمه. مثير كذلك ملاحظة أن التوجهات كانت مختلفة في الاهتمامات السياسية، وفي الأنواع الدرامية، وفي أساليب الإخراج، وما ينتظره كلٌّ من مغامرته تلك. بالنسبة لبَيتي لم يكن هناك بد من أن يؤكد لنفسه أنه ليس مجرد وجه جميل المحيا وجاذب عاطفي لجمهوره الكبير، بل هو، مثل ردفورد في هذا الشأن، فنان موهوب أمام الكاميرا، وخلفها.
مثّل بَيتي قرابة 25 فيلماً فقط، أما أفلامه كمخرج فلم تزد عن خمسة، بدأت بفيلم «فشل على أكثر من صعيد» Heaven Can't Wait Bullworth وDick Tracy و Reds: من بين ما أخرجه ثلاثة أفلام كانت من أفضل ما تم إنتاجه في فتراتها. Rules Don't Apply هو الأخير ربما لم ينل الإعجاب المتوقع، لكنه لم يكن فيلماً جماهيري القصد أساساً.
لجانب روبرت ردفورد، تم النظر إلى وورن بيتي، كوجه جميل سنحت له الفرصة لتحقيق حلم النجومية. لذلك كان عليه أن يجهد كثيراً لإثبات العكس، وفعَل. برهن على أنه ليس الممثل الناجح بسبب وسامته، بل بسبب موهبته أساساً.
نبذة عن وورَن بَيتي
مواليد: 1937
أهم الأفلام:
1967: Bonnie and Glcyde
1971: McCabe & Mrs. Miller
1974: The Parallax View
1981: Reds
1991: Dick Tracy
1998: Bulworth
اقرأ أيضاً: أهم المحطات في حياة النجم روبرت دي نيرو