10 يونيو 2024

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً أو خلال الأيام المقبلة في صالات السينما

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً أو خلال الأيام المقبلة في صالات السينما

جولة جديدة مع قرائنا الأعزاء نستعرض فيها آخر الأفلام الأجنبية التي تعرض حالياً، أو خلال الأيام المقبلة في صالات السينما بدولة الإمارات، ودول الخليج العربي.

Bad Boys‪: Ride Or Die

Bad Boys‪: Ride Or Die

إخراج: عادل العربي، بلال فلاح

النوع: أكشن | الولايات المتحدة

تمثيل: ويل سميث، مارتن لورنس، فانيسا هدجنز.

ملخّص: التحرّيان النشطان يجدان نفسيهما مطاردَين من قبل الشرطة بتهمة الفساد، بينما يواجهان خطر العصابة.

تقييم: لا يحمل هذا الجزء الجديد أي جديد يُضاف إلى ما سبق من أجزاء: رجلان ظريفان كل منهما بشخصية مختلفة. سيارات. مطاردات، وحكاية واحدة. الفارق أن ما أدّى لنجاح السلسلة سابقاً لا يتكرر هنا.

The Watchers

The Watchers

إخراج: إيشانا شيامالان

النوع: رعب | الولايات المتحدة

تمثيل: داكوتا فانينغ، جيورجينا كامبل، أوليفر فنيغن.

ملخّص: فنانة شابّة تلجأ إلى إحدى غابات أيرلندا طلباً للعزلة، والهدوء، والإلهام، لكنها تكتشف أن المكان الذي آوت إليه هو محط اهتمام شخصيات شبحية، تعيش في عالم مواز.

تقييم: ابنة المخرج م. نايت شيامالان، تحتذي أول فيلم سينمائي لها (سبق لها أن قدّمت فيلمها الأول Servant على شاشة منصّة Apple)، وتقدّم فيلماً قائماً على التهيؤات والغرائبيات. بصرياً للفيلم حسناته. لكن المخرجة الشابّة، ومثل والدها أيضاً، تتعثر في الإيقاع، والسرد، وتحريك الحدث إلى الأمام.

Chhota Bheem and the curse of Damyaan

Chhota Bheem and the curse of Damyaan

إخراج: رجيف شيلاكا

النوع: فانتازيا | الهند

تمثيل: أنوبام خر، ماكراند دشباد، نفنيت كور ديلون.

ملخّص: الصبي بهيم ينتقل وبعض رفاقه إلى الماضي البعيد (نحو 1000 سنة)، ليمنع الشرير من أعمال تضر بالحاضر.

تقييم: لولا أنه ناطق بالهندية لوضعته شركة ديزني في عداد أفلامها، لكونه يشبه ما تقوم بتوفيره حالياً باسم الترفيه. على النحو ذاته، لولا تمثيل ساقط ،وحوار لا يعني شيئاً، ومشاهد رقص وغناء، لارتفع مستوى هذا الفيلم قليلاً.

Am I OK‪?

Am I OK‪?

إخراج: ستيفاني أليان

النوع: دراما | الولايات المتحدة

تمثيل: داكوتا جونسون، سونويا ميزونو، جرمين فاولر.

ملخّص: صديقتان تعرفان تفاصيل حياة كل منهما، بإستثناء تفصيلة واحدة مفاجئة تتبدّى عندما تتسلم إحداهما عرض عمل للخارج.

تقييم: إخراج مبدئي (الكاميرا هنا وهناك من دون إدارة فنية) لحكاية لا تخلو من الرقّة في التعامل مع مشاكل بطلتها الأولى (جونسون)، لكن إلى أن يصل الفيلم إلى مشاهده، ومفاداته الأخيرة، تكون الحبكة بردت، والملل ساد.

Young Women and the Sea

Young Women and the Sea

إخراج: يواكيم رنينغ

النوع: دراما | بريطانيا

تمثيل: دايزي ردلي، تيلدا كوبهام، ستيفن غراهام.

ملخص: قصّة حقيقية لفتاة شابة قررت السباحة من الساحل الإنجليزي إلى الساحل الفرنسي (33 كيلومتراً) في خطوة لم يسبقها إليها أحد.

تقييم: فيلم مصنوع بطراز قديم عندما كانت القصّة تحتوي على شخصيات قابلة للتصديق، وممثلين يعرفون قيمة الأداء الجيد، ومخرجين يديرون المشاهد بحكمة. على ذلك هناك هَنات موزّعة، أكبرها أن المرء سيعرف من البداية كل ما سيعترض قرار بطلته، والنتيجة التي تنتظرها.

Robot Dreams

Robot Dreams

إخراج: بابلو برغر

النوع: أنيميشن | اليابان

أصوات: إيفان لابندا، ألبرت سيغارا، رافا كالفو

ملخّص: كلب صغير يعيش وحيداً في شقّته في ضاحية مانهاتن، بنيويورك، يستقبل صندوقاً يضم روبوتاً مفككاً عليه صنعه. بعد ذلك هما صديقان لا يمكن التفرقة بينهما، لولا أن الظروف تدفع الكلب لترك الروبوت، ولو إلى حين.

تقييم: في مرامي الفيلم أن يجعل الأولاد يفرحون لسماع الحوارات الخفيفة ويعشقون الكلاب التي تتصرّف على شكل إنساني، ثم يألفون فكرة أن الروبوت والكلب يمكن أن يتصادقا، ثم يشعرون بالحزن لما يصير الوقت مناسباً للافتراق قبل نهاية سعيدة حتى لا يصابون بخيبة أمل. النواحي الفنية بأسرها عادية.

 

مقالات ذات صلة