28 يوليو 2024

في أولمبياد باريس 2024.. الرياضيون العرب يرفعون أعلام بلادهم عالياً ويتطلعون لإنجازات تاريخية

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

في أولمبياد باريس 2024.. الرياضيون العرب يرفعون أعلام بلادهم عالياً ويتطلعون لإنجازات تاريخية

مشهد رائع ونموذجي ظهرت فيه البعثات العربية التي شاركت في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، يوم السبت الفائت 26 يوليو، أثناء عبورها بالقوارب نهر السين، وقد حرص أبطال كل بعثة على ارتداء زي بلادهم الرسمي، الذي يعكس حضارتها، هم يرفعون علمها عالياً خفاقاً في المحفل العالمي الكبير.

في أولمبياد باريس 2024.. الرياضيون العرب يرفعون أعلام بلادهم عالياً ويتطلعون لإنجازات تاريخية

الرياضيون العرب المشاركون

420 رياضياً عربياً من 22 دولة عربية، يشاركون في دورة الألعاب الأولمبية بنسختها الـ33، التي افتتحت في 26 يوليو وتستمر حتى 11 أغسطس، ما بين لاعبين فرديين، أو في منافسات الزوجي، أو في فرق.

يشارك الرياضيون العرب في منافسات الحدث الرياضي الأكبر في العالم، يتطلع إليهم العالم العربي بعيون الأمل والطموح، قد سبق لبعضهم أن شرفوا بلادهم ورفعوا راية العروبة عالياً في مختلف الرياضات، بعضهم الآخر يشاركون للمرة الأولى.

في ما يلي نستعرض أسماء الدول العربية المشاركة في الأولمبياد، والرياضيين من أبناء الوطن العربي الذين حملوا أعلام بلادهم لترفرف في أجواء باريس وتشمخ عالياً بانتظار الفوز:

  1. الجزائر: أمينة بلقاضي (جودو)، ياسر تريكي (ألعاب القوى).
  2. السعودية: دنيا أبو طالب (تايكوندو)، رمزي الدهامي (فروسية).
  3. البحرين: أماني العبيدلي و سعود غالي (سباحة).
  4. مصر: سارة أحمد سمير (رفع أثقال)، أحمد الجندي (خماسي حديث).
  5. الإمارات: عمر عبد العزيز المرزوقي (فروسية)، صفية الصايغ (دراجات الطرق).
  6. العراق: علي عمّار (رفع أثقال).
  7. الأردن: راما أبو الرب (تايكوندو)، صالح الشرباتي (تايكوندو).
  8. الكويت: سعاد الفقعان (تجديف)، يوسف الشملان (مبارزة).
  9. لبنان: ليتيسيا عون (تايكوندو)، سيمون الدويهي (سباحة)
  10. ليبيا: ملك المختار (سباحة)، محمد بكرة (تجديف).
  11. المغرب: إيناس لقلالش (غولف)، ياسين الرحموني (فروسية).
  12. موريتانيا: سلام بوها (ألعاب القوى)، كامل ولد الدوه (سباحة).
  13. عُمان: مزون العلوية (ألعاب القوى)، علي البلوشي (ألعاب القوى).
  14. فلسطين: وسيم أبو سل (ملاكمة)، فاليري ترزي (سباحة).
  15. قطر: شهد محمد (ألعاب القوى)، معتز برشم (ألعاب القوى).
  16. السودان: ياسين عبدالله (ألعاب القوى)، رنا سعد الدين (سباحة).
  17. سوريا: عمر حمشو (فروسية)، أليسار يوسف (ألعاب القوى).
  18. تونس: سليم الجميعي (كانوي متعرّج)، خديجة الكريمي (تجديف).
  19. اليمن: سمير اليافعي (ألعاب القوى).
  20. الصومال: حسن علي إيدو (ألعاب القوى)
  21. جيبوتي: سمية حسن نور (ألعاب القوى)، إسماعيل محمد (ألعاب القوى).
  22. جزر القمر: هاشم معروفو (ألعاب القوى)، مايشا سعدي (سباحة).

موجز لأهم الإنجازات لبعض اللاعبين البارزين:

أسماء عربية كثيرة ستلمع في أولمبياد باريس 2024، من المتوقع لها أن تحصد ميداليات أولمبية، أو على الأقل تنافس عليها، من بين أبرز أصحاب الإنجازات المشاركين:

في الفروسية:

في أولمبياد باريس 2024.. الرياضيون العرب يرفعون أعلام بلادهم عالياً ويتطلعون لإنجازات تاريخية
عمر المرزوقي - الإمارات

حقق عمر المرزوقي، فارس القفز على الحواجز، العديد من الإنجازات، أبرزها فضية أولمبياد الشباب 2018 في الأرجنتين، وفضية وبرونزية الفردي والفرق في النسخة الـ19 من دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانجتشو الصينية، إلى جانب تأهله إلى أولمبياد باريس في المنافسات التأهيلية بالعاصمة القطرية الدوحة 2023.

في رفع الأثقال:

فارس حسونة - قطر
فارس حسونة - قطر

تمكّن الربّاع القطري فارس حسونة، قبل ثلاث سنوات، من حصد الميدالية الذهبية الأولمبية، عندما تُوج بذهبية منافسات وزن تحت 96 كلغ في أولمبياد طوكيو2020، هو يشارك في أولمبياد باريس؛ سعياً للحصول على ميدالية ذهبية أخرى، على الرغم من إلغاء الوزن الذي كان سيشارك فيه، إذ سيكون وزن المنافسة في هذه الدورة تحت 102 كلغ.

معن أسعد - سوريا
معن أسعد - سوريا

سبق وفاز الربّاع السوري معن أسعد بميدالية برونزية في أولمبياد طوكيو، معيداً بذلك بلاده لمنصات التتويج الأولمبية بعد 17 عاماً من الغياب، عندما حصل على برونزية في رفع الأثقال وزن فوق 109 كلغ، وكانت تلك الميدالية الرابعة في تاريخ سوريا، بعد ذهبية وفضية وبرونزية حصدتها في دورة ألعاب أثينا عام 2004.

وستكون مشاركة أسعد في باريس 2024 عامرة بالمنافسة، إذ سيتواجه مع الأسطورة الجورجية لاشا تالاخادزي صاحب الرقم العالمي في الوزن المفتوح، الحاصل على ذهبيتين في دورتي ريو 2016 وطوكيو 2020، مع سبع ذهبيات في بطولات العالم ومثلها في بطولات أوروبا، ومع البحريني ذي الأصل الأرمينيي جور ميناسيان، الفائز بفضية في ريو 2016، وسواهما.

سارة أحمد - مصر
سارة أحمد - مصر

بعد فوزها في أولمبياد الشباب نانجينج 2014، وبعد حصولها على ميدالية برونزية تاريخية والوقوف على منصات التتويج لأول مرة في تاريخ رياضيات مصر في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وعمرها آنذاك 18 عاماً، وحصولها وهي في الـ26 من عمرها على ذهبيتين في بطولتي العالم الأخيرتين.

تطمح الرباعة المصرية سارة أحمد الآن لتكرار فوزها بالذهب الأولمبي وزن تحت 63 كلغ في أولمبياد باريس 2024.

ويعلق المصريون الآمال على سارة وبقية الرباعين المصريين، وهم كريم أبو كحلة في وزن تحت 89 كغم، وعبد الرحمن السيد في وزن فوق 102 كغم، ونعمة السعيد في وزن تحت 81 كغم، وحليمة عباس في وزن فوق 81 كغم، وكلهم مرشحون للمنافسة على ميدالية في باريس 2024.

في التايكوندو:

 صالح الشراباتي- الأردن
صالح الشراباتي- الأردن

نجح صالح الشراباتي في الحصول على ثاني ميدالية أولمبية لبلاده، بعدما فاز بفضية وزن 80 كغم في أولمبياد طوكيو 2020، وهو يطمح الآن للحصول على الميدالية الأولمبية الثانية، مع أن المنافسة ستكون شرسة مع أبطال مثل المصري سيف عيسى الذي حصل في طوكيو على برونزية في الوزن ذاته.

محمد خليل الجندوبي - تونس
محمد خليل الجندوبي - تونس

يطمح التونسي محمد الجندوبي أيضاً لتحسين الفضية التي حصدها عن وزن 58 كغم في التايكوندو في منافسات طوكيو 2020، التي فاز بعدها بذهبية الجائزة الكبرى في الصين 2023، وفضيات الجائزة الكبرى في روما وباريس ومانشستر والرياض، وذهبيتيْ دورة الألعاب الأفريقية وبطولة أفريقيا، وبرونزية بطولة العالم 2023.

في الوثب العالي:

معتز عيسى برشم - قطر
معتز عيسى برشم - قطر

حصد معتز عيسى برشم لقطر فضيتين وذهبية من أصل ذهبيتين وفضيتين وأربع برونزيات في تاريخ البلاد، فقد حصل في دورتي لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016 على ميداليتين فضيتين قبل الفوز بذهبية طوكيو 2020، حيث شارك المركز الأول والميدالية الذهبية مع صديقه الإيطالي جانماركو تامبيري.

ستكون هذه المرة المنافسة الأخيرة التي يشارك فيها برشم أسطورة الوثب العالي، بعد أربع مشاركات أولمبية متتالية، حسبما قال.

3000 متر موانع:

سفيان البقالي - المغرب
سفيان البقالي - المغرب

سيشارك البقالي في منافسات 3000 متر موانع للمرة الثالثة على التوالي في الأولمبياد، بعد مركز رابع محبط في ريو دي جانيرو 2016، ثم ذهبية تاريخية في طوكيو 2020، صار يفكر بعدها بالميدالية الذهبية الثانية، كان البقالي قد حصل على الميدالية الذهبية الأولى لبلاده، منذ ذهبيتي هشام الكروج في أثينا 2004، وهي أول ذهبية 3000 موانع في تاريخ المغرب.

في الملاكمة:

خديجة المرضي - المغرب
خديجة المرضي - المغرب

حصلت المغربية خديجة المرضي على الميدالية الذهبية في بطولة العالم 2023 في الوزن الثقيل، بعد خسارتها في ربع نهائي أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وكانت المرضي قد تأهلت لمنافسات طوكيو، لكنها غابت عن المشاركة لأسباب صحية.

وها هي اليوم تعود لتشارك في باريس 2024 وهي أكثر حماسة لإثبات إمكاناتها، ولتحقيق ميدالية جديدة في الملاكمة للمغرب.

كرة اليد:

كاد المنتخب المصري لكرة اليد أن يصبح أول فريق جماعي في تاريخ البلاد يفوز بميدالية أولمبية، وذلك عندما تأهل للمربع الذهبي في أولمبياد طوكيو 2020، لكنه خسر في مباراة نصف النهائي أمام فرنسا التي تُوجت باللقب، وفي مباراة الميدالية البرونزية خسر أمام إسبانيا، حاصداً المركز الرابع فقط، ويتطلع المصريون لأن يقدّم المنتخب ما هو أفضل في باريس.

أما في الكرة الطائرة الشاطئية، فليس من المستبعد أن يقترب الثنائي القطري شريف يونس وأحمد تيجان، من الحصول على ميدالية أولمبية، بعد حصولهما على برونزية طوكيو 2020، وذهبيتين في دورتي الألعاب الآسيوية الأخيرتين.

سباق الخماسي الحديث:

أحمد الجندي - مصر
أحمد الجندي - مصر

فاز أحمد الجندي بميدالية فضية في منافسات طوكيو في اليوم الأخير، بعدما كان بعيدًا عن المنافسة على أي ميدالية حتى نهاية سباق العدو في الخماسي، ليبدأ بعدها مسيرة من الانتصارات كانت على رأسها ذهبية بطولة العالم في 2023.

وسيسعى الجندي لتكرار ذهبيته التي حصل عليها في أولمبياد الشباب في بوينس أيرس 2018.

فارس فرجاني
فارس فرجاني

يضع متابعو دورة الألعاب الأولمبية في باريس آمالاً كبيرة على لاعبيهم المفضلين، علّهم يحصلون على أكبر عدد ممكن من الميداليات، أو يصلون لأبعد ترتيب ممكن وبذلك يمثلون بلدانهم خير تمثيل ويشرفونها بالمنافسة والفوز.

وقد بدأت الأحلام تتحقق بعدما حصد التونسي فارس فرجاني الميدالية الفضية في رياضة المبارزة- سلاح الشيش.

 

مقالات ذات صلة