13 أبريل 2022

كيف تعرفين إذا كان وزن طفلك طبيعي أم لا؟

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

كيف تعرفين إذا كان وزن طفلك طبيعي أم لا؟

الوزن هو أحد مؤشرات التغذية الجيدة والنمو، لذلك قد يكون من المفيد معرفة متوسط وزن الأطفال شهراً بعد شهر. أولاً عليك معرفة أن متوسط الوزن لا يعني أن هذا هو الوزن الطبيعي الذي يجب أن ينطبق على الجميع لأن الأطفال كالبالغين تختلف أحجاهم، وإذا كان وزن الطفل في نسبة مئوية أقل فإن هذا لا يشير بالضرورة إلى وجود مشكلة في نموه.

الوزن عند الولادة

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يبلغ متوسط وزن المولود الذكر الذي اكتملت فترة الحمل به حوالي 3.3 كيلوجرام، والأنثى 3.2 كيلوجرام، بينما يتراوح متوسط وزن الطفل المولود في الأسبوع 37-40 من 2.5 إلى 4 كيلوجرام. يتم اعتبار الطفل أنه منخفض الوزن عند الولادة عندما يكون أقل من 2.5 كيلوجرام.

من الشائع أن يفقد الأطفال حوالي 10% من وزنهم بعد وقت قصير من الولادة ويرجع هذا الانخفاض في الغالب إلى فقدان السوائل ولا داعي للقلق؛ حيث يستعيد معظمهم هذا الوزن في غضون أسبوع واحد.

مخطط الوزن بحسب العمر

يمكن أن ينفع هذا المخطط الوالدين في معرفة النسبة المئوية التي يقع فيها وزن الطفل.

على سبيل المثال، إذا كان وزنه ضمن النسبة المئوية الستينية فهذا يعني أن 40% من الأطفال من نفس العمر والجنس يزنون أكثر، و60% منهم يزن أقل.

يوضح الرسم البياني أدناه أوزان الأطفال في النسبة المئوية الخمسينية، وهذا هو متوسط الوزن، ويميل الأطفال الذكور إلى أن يزنوا أكثر بقليل من الإناث، لذا فإن الرسم البياني مقسم حسب الجنس:

كيف تعرفين إذا كان وزن طفلك طبيعي أم لا؟

ما المتوقع وفقًا لكل مرحلة عمرية؟

ينمو الأطفال ويزداد وزنهم بشكل أسرع خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، وعلى الرغم من أن هذا قد يختلف إلا أنهم في العادة يكتسبون حوالي 113-200 جرام أسبوعياً في أول 4-6 أشهر. بعد ذلك يتباطأ اكتساب الوزن قليلاً ويصبح متوسط الزيادة حوالي 85-140 جراماً أسبوعياً عندما يكون الطفل في عمر 6-18 شهراً؛ وفي المتوسط يتضاعف الوزن الذي كانوا عليه عند الولادة بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عيد ميلادهم الأول.

ومع ذلك لا تتبع أنماط النمو جدولاً زمنياً واضحاً؛ حيث يزداد وزن بعض الأطفال بثبات ويبقون في نفس النسبة المئوية أو بالقرب منها لعدة أشهر فيما يزداد وزن البعض الآخر بسرعة مما يشير إلى طفرة في النمو والتي يمكن أن تحدث في أي وقت. وقد يؤدي هذا إلى نقل الطفل إلى نسبة مئوية جديدة من الوزن.

من المهم عدم التركيز على الوزن باعتباره المؤشر الوحيد للتطور البدني لأن هنالك مقاييس أخرى لهذا التطور مثل طول الطفل ومحيط رأسه؛ ومن العوامل التي تؤثر في وزن الطفل -غير جنسه- التغذية فالأطفال الذين يتغذون على حليب الأم يكتسبون وزناً ويكون نموهم أسرع خلال الأشهر الستة الأولى مقارنة بالأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي، ومع ذلك يمكن أن يتغير هذا المعدل خلال الأشهر الستة التي تليها ويصبح نمو من يتغذون على حليب الأم أبطأ ممن يتغذون على الحليب الصناعي عندما تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 1 سنة.

من العوامل الأخرى التي تؤثر في وزن الطفل حالته الصحية، كمن يعانون مشاكل القلب الخلقية والذي يكون اكتسابهم للوزن بشكل بطيء، وأيضاً الأطفال الخدج؛ حيث يكون نموهم بشكل أبطأ خلال عامهم الأول مقارنة بالأطفال المولودين بعد فترة حمل كاملة، ومع ذلك فإن العديد من الأطفال الذين يولدون قبل الأوان يكتسبون الوزن سريعاً ويتعافون بحلول عيد ميلادهم الأول تقريباً.

 

مقالات ذات صلة