3 أبريل 2022

كيف نستفيد من طاقات شهر رمضان المبارك؟

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

كيف نستفيد من طاقات شهر رمضان المبارك؟

يزودنا شهر رمضان المبارك بفرصة لموازنة طاقاتنا، كون الصيام هو وسيلة لشحن أرواحنا.. هذه الخلاصة تقدمها لنا اللايف كوتش واستشاري علوم الطاقة الدكتورة منى جمال، التي توجه نصائحها للمرأة لتجعل من هذا الشهر «منفذا لشحن أهدافها في جميع مجالات الحياة» وبالأخص «أنّه شهر أنثوي الطاقة بامتياز».

في حوارنا معها ، ترصد د. جمال طاقات شهر الصيام وآليات توظيفها في تجديد طاقة المنزل، إلى جانب الطقوس الرمضانية الواجب الالتزام بها خلال الشهر المبارك، دون أن تغفل التأكيد على أن «الإسراف في الطعام أو رميه يعتبر من طاقات الهدر التي تجلب الفقر».

طاقات شهر رمضان المبارك

كيف نستفيد من طاقات شهر رمضان المبارك؟

تؤكد د. جمال «شهر رمضان الكريم هو شهر أنثوي الطاقة فيه تركيز على البعد الروحاني واللامادي وشحن طاقات السلام والهدوء النفسي الذي نحتاجه بقية العام لانه أكثر الشهور التي تحمل ذبذبات طاقية نقية لشحن الأهداف وشحن أرواحنا ومنازلنا.

ويمكن لهذا الشهر أن يكون فرصة حقيقية للراغبين في موازنة طاقاتهم ومنازلهم، إذ ينصح الأطباء بالصيام لعلاج بعض الأمراض، لأنه يزيد من الحالة الصحية والشفائية للخلايا. فالصوم ليس للجوع والعطش فهو وسيلة لشحن الروح والنفس حيث يجب تأدية العبادات بوعي وليس مجرد طقوس للاستفادة منها بأقصى حد لتشحن أهدافنا في جميع مجالات الحياة».

كيف تجدد طاقة المنزل في رمضان؟

كيف نستفيد من طاقات شهر رمضان المبارك؟

لتجديد طاقة المنزل، تلفت استشاري علوم الطاقة بإمكانية أن «نستلهم ديكورا خاصا لتوفير جو روحاني التصميم لديكور رمضان، ومن أجمل الأماكن الملهمة جامع الشيخ زايد الكبير الذي يتميز بطاقة روحانية عالية بتنسيق الأشكال الهندسية الإسلامية والديكور والتشكيلات النباتية الملهمة لكل متأمل».

تشرح «بحث المصممون المعماريون قديما عن أكثر الأشكال التي تساعد في حفظ وزيادة الطاقة الايجابية في أماكن العبادة وتشعرنا بطاقات السكون والخشوع، ووجدوا أن الأقواس والقباب هي أكثر الأشكال الهندسية التي تحافظ على الطاقة الإيجابية وتحرر السلبي منها، ومن الممكن اضافة ديكورات في مداخل المنزل والأبواب والممرات بتزيينها على شكل أقواس أو قباب».

وثمة طرق تعزز من طاقة المكان في رمضان:

كيف نستفيد من طاقات شهر رمضان المبارك؟

  • نظافة المنزل هي أكثر الطرق التي تعزز استقبال الطاقات الإيجابية في شهر رمضان الكريم.
  • تصليح أي شيء معطل والتصدق بأي شيء زائد عنك لمن يحتاج فيزيدك الله فضلا وثوابا وتفرد مساحة لاستقبال احداث سعيدة.
  • ري النباتات والتخلص من أي نباتات مجففة أو صبارية منهكة لطاقتك.
  • الحرص على سماع القرآن الكريم بتردداته المهدئة للنفس والروح والذكر والأناشيد الرمضانية للشعور بالبهجة والأجواء الرمضانية.
  • صنع زينة رمضانية بمشاركة العائلة ووضعها على أبواب ومداخل ونوافذ المنزل.
  • تخصيص ركن خاص للصلاة ورمضان بطريقة بسيطة في المنزل.
  • استخدام الأحمر كونه من أكثر الألوان الجاذبة للطاقات الإيجابية، ولكن يجب استخدامه بحرص لقوة اللون الأحمر مع دمجه بالأخضر والأبيض وبعض الأزرق كنقشة رمضان المشهورة (الخيامية).

طقوس رمضانية تجلب الطاقة الإيجابية

كيف نستفيد من طاقات شهر رمضان المبارك؟

تؤكد د.جمال «شهر رمضان فرصة لتجمع العائلة على مائدة الإفطار ودعوة الأقارب والأصحاب. ودخول طاقة الود والحب من أكثر الأشياء التي تشحن المنزل بالدفء والمشاعر الطيبة».

وتضيف «إعداد العزائم بمشاعر إيجابية للطاهي ترفع القيمة الغذائية للأكل، وأن طهي الطعام باستخدام وصفة تتكون من الحب والسعادة تساعدنا على إنتاج وجبة متكاملة للأفطار ذات قيمة غذائية عالية بخلاف الوجبات التي تحضر عندما تكون أمهاتنا حزينات. وﻣﻦ وجهة ﻧﻈﺮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ، فإن ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺪ بنية صافية ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ﺟﻴﺪﺓ ﺗﺰﺩﺍﺩ ﻓﺎﺋﺪﺗﻪ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻃﻌﻤﻪ ﻭﺭﺍﺋﺤﺘﻪ أﻓﻀﻞ ﺗﺄﺛﺮاً ﺑﺎﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻟﻤﻌﺪ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺠﻬﺰﺍً في حالة غضب أﻭ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﺗﻘﻞ ﻓﺎﺋﺪﺗﻪ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻃﻌﻤﻪ ﻭﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﺳﻴﺌين».

ومن الطقوس المميزة التي تجمع الأسرة هي:

  • الصلاة وتدبر معاني القرآن والاستفادة بها في حياتنا وطاقات العفو والتسامح حتى نتلقى أنوار ليلة القدر، أكثر ليلة ينزل فيها طاقة على الأرض.
  • التواصل الاجتماعي جميل لكن باعتدال: لا بد من الموازنة بين التواصل مع الناس واعتكاف النفس والعزلة الروحية. فروحانية رمضان تحتاج استعدادا والاستعداد يكون بالسكينة والهدوء والخلو بالنفس.
  • ضع نوايا وعهود لك بتطوير نفسك وروحك وضع أهدافك ونواياك للعام القادم بأن تكون نسخة أفضل.
  • تابع وشاهد البرامج التي تأخذك لنيتك (الروحانية) وامتنع عن تلك التي تجرفك بعيداً عن نواياك.

الطاقة السلبية لرمي الطعام

تدعو د.جمال إلى عدم تحويل «شهر الصيام إلى شهر الطعام»، «المجتمع من حولك مبرمج على تكديس الطعام في الثلاجات وعلى ملء المائدة بثلاثة أصناف وأكثر عدا المقبلات والحلويات. تناول كل هذه الأطعمة في وقت قصير كفيل بأن يسد مسارات الطاقة الروحية في جسم الانسان. لذلك، الإنسان الواعي يتناول تمرا وماء أو لبن ثم يذهب للصلاة ليعود لتناول طبق معتدل من الأكل، لأنه لو أكثر في الأكل فلن يستطيع أن يتصل أثناء صلاته وستكون صلاته حركة سلوكية فارغة من استشعار هذه الطاقات. وإذا أسرف في الطعام ورمى الباقي، يعتبر من طاقات الهدر التي تجلب الفقر، لذا يجب الاعتدال في إعداد الطعام وأكله».

من الأمور التي تزيد الاستفادة من طاقة الشهر الفضيل:

كيف نستفيد من طاقات شهر رمضان المبارك؟

  • قراءة القرآن الكريم والتسبيح: التركيز والتدبر في الآيات والحروف يبرمج خلايا الإنسان، حيث اكتشف العلماء أن الذبذبات الموجودة في القرآن الكريم تعيد الخلايا إلى حالتها الصحية من جديد. لذا ليس صدفة أن القرآن الكريم قد نزل في شهر رمضان.
  • الصلاة: تجمع كل خطوات التأمل، بوقف الأفكار والتركيز فتبدأ مراكز الطاقة في جسم الإنسان تستقبل الطاقة، وفي صلاة الجماعة الطاقة تتضاعف لكل فرد فيها. صلاة التراويح في رمضان من أهم الصلوات التي تفتح المركز الرئيسي لاستلهام الطاقة والاتصال بمصدر الطاقة الرئيسي، الله خالق الكون والسموات والأرض، ليمدك بكل الطاقات ويسخر لك كل شيء لتحقيق أهدافك.
  • العفو: لكي نستقبل الطاقة، يجب أن تكون الهالة المحيطة بجسم الإنسان نقية فارغة من أي شحنات وأفكار ومشاعر سلبية. لذا يجب التدرب على العفو عن الآخرين بتأملات معينة للتحرر من أي مشاعر سلبية، حيث كانت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر» اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا».
  • الغذاء والإفطار على تمرات ينظف الهالة ويشحنها، ومن المهم تقليل البروتين والأطباق الدسمة لأنها تغلق مراكز استقبال الطاقة.
  • الهدوء والسلام النفسي، من خلال التدريب المستمر على طاقات أسماء الله الحسنى وصولاً لاسم الله «السلام»، حيث يجب الوصول لطاقة السلام لشحنها من طاقة ليلة القدر.

 

مقالات ذات صلة