22 نوفمبر 2023

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

ينتظر عشاق الرياضة شهر نوفمبر من كل عام، ليتمكنوا من ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية في شوارع وساحات دبي، التي تتحول إلى حلبات ومسارات وملاعب رياضية خلال فعاليات «تحدّي دبي للياقة» الذي انطلق مؤخراً، بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بهدف تحويل دبي إلى واحدة من أكثر المدن نشاطاً في العالم، ووجهة مفضّلة للعيش، والعمل، والزيارة.

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

الاستمتاع بقيادة الدرّاجة في شوارع دبي الساحرة

فرصة الاستمتاع بقيادة الدراجة بحريّة في واحد من أبرز الشوارع في مدينة دبي، وأكثرها ازدحاماً بالسيارات، لم يفوّتها أكثر من 35,000 دراج من مختلف الأعمار، من المواطنين والمقيمين والزوار، فقطعوا معاً مسافة تزيد على 546,000 كم في تجربة مميزة بين أبرز المعالم التي تتميز بها المدينة على شارع الشيخ زايد، الذي تحوّل إلى مسار عملاق للدرّاجات الهوائية. وكانت منافسات الدورة الرابعة من «تحدي دبي للدراجات الهوائية»، إحدى أبرز فعاليات «تحدي دبي للياقة»، انطلقت برعاية مجموعة دي بي ورلدو، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي، على مسارين مختلفين يمرّان بين أبرز وأشهر المعالم في دبي، كأكبر حدث مجتمعي لركوب الدراجات الهوائية في دبي، والمنطقة، حيث انطلق الدرّاجون في أجواء متميزة عبر مسارين، المسار الأول على شارع الشيخ زايد بطول 12 كم، والمسار الثاني العائلي بطول 4 كم في وسط المدينة، مروراً ببعض المعالم الأكثر شهرة في دبي، بما في ذلك متحف المستقبل، وقناة دبي المائية، وبرج خليفة، ودبي مول.

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

لحظات حماسية خلال فعاليات «تحدّي دبي للياقة»

التقينا بعدد من المشاركين في التحدي، وعبّروا عن سعادتهم وحماسهم، باعتبارهم جزءاً من هذا الحدث الرياضي المميز، فقد أشار الشاب محمد الحمادي إلى اختلاف شعوره على الدراجة في المكان الذي يمر به يومياً بسيارته «الشعور لا يوصف، فكل يوم أذهب لعملي وأعود من هنا، لكنني لم ألمس الجمال فيه بهذا الشكل، فالأجواء منعشة ورائعة، وأتمنى أن نمتلك الشارع مرة واحدة في الشهر، فممارسة الرياضة هنا، خصوصاً قيادة الدراجات، لها طابع آخر، ومختلف».

أما ريحان كندري، ويسرا كندري، فقد شاركتا للمرة الأولى في التحدي بعد تشجيع من والدتهما التي تشارك فيه كل عام منذ انطلاق تحدّي دبي للياقة البدنية «التجمع العائلي في مناسبة رياضية مختلف، ويخلق شعوراً رائعاً بالمشاركة والتحدي، فقد التقطنا العديد من الصور التذكارية أمام متحف المستقبل، وضحكنا كثيراً، واستمتعنا لدرجة أننا نودّ تكرار هذه التجربة».

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

جلسات لياقة بدنية مجانية في مركز دبي المالي العالمي

وعلى صعيد اللياقة البدنية، فقد تحول مركز دبي المالي العالمي، إلى وجهة مُثلى للصحة والعافية احتفاء بالنسخة السابعة من «تحدّي دبي للياقة»، حيث ينظم المركز يومياً جلسات لياقة بدنية مجانية في إطار تحدي 30 × 30، وهي تتنوع بين تمارين الملاكمة،الفنون القتالية،البيلاتيس، اليوغا، الزومبا والرقص، لتغطي الفعالية بذلك مختلف أشكال الرياضة، وأنشطة اللياقة البدنية. كما استضاف نادي الجري في مركز دبي المالي العالمي جلسات جماعية متاحة لجميع مستويات اللياقة البدنية، يومي الثلاثاء والجمعة منذ العاشر من الشهر الجاري عند الساعة 6.30 مساءً.

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

4 بطولات دولية من بين 20 فعالية رياضية متنوعة

يشهد التحدي تنظيم 4 بطولات دولية من بين 20 فعالية رياضية متنوعة تقام بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي في مختلف مناطق دبي، ويستقطب آلاف المشاركين من المحترفين والهواة، ومختلف المستويات البدنية من جميع الجنسيات من داخل الدولة .وخارجها

كما انطلقت منافسات بطولة كأس العالم للقفز بالمظلات من نادي «سكاي دايف دبي» في مرسى دبي بمنطقة مارينا، وتستمر حتى يوم 27 نوفمبر، ومنافسات النسخة السابعة من بطولة دبي الدولية للقفز بالمظلات بمشاركة نخبة من الفرق العالمية، من الرجال والسيدات، وينظم البطولتين اتحاد الإمارات للرياضات الجوية، بالتعاون مع «سكاي دايف دبي»، وتشمل مسابقة القفز المظلّي الحرّ.

أما منافسات بطولة الكريكت فتستمر على ملاعب شركة دبي القابضة، في منطقة جبل علي، وتقام ضمن فعاليات الدورة الرياضية العمالية الخامسة الأكبر من نوعها التي تقام تحت شعار «إسعادهم هدفنا»، على مختلف الملاعب في دبي، وتحظى بمشاركة واسعة من الشركات، وتتضمن 11 لعبة رياضية، هي: كرة السلة، كرة القدم، سباق الجري، مصارعة الذراعين، الريشة الطائرة، الكرة الطائرة، السباحة، شدّ الحبل، اليوغا، الكريكت، ورياضة الكبادي.

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

تحديات مائية في «مجمع حمدان الرياضي»

ويستضيف «مجمع حمدان الرياضي» بطولة كأس الإمارات للسباحة، التي يشارك فيها أكثر من 600 سبّاح وسبّاحة، من 20 أكاديمية ونادياً في الإمارات، يتنافسون ضمن الفئة العمرية من 8 إلى 14 سنة، وفي جميع أنواع السباحة، من الصدر والفراشة والظهر، وغيرها، على مسافات 50 و100 و200 متر، كما يستضيف المجمع سلسلة سباقات هاميلتون للسباحة التي يشارك فيها عدد كبير من السبّاحين.

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

فعاليات وأنشطة عائلية

خصصت «قرية دي بي ورلد كايت بيتش للياقة» 24 منطقة تقدم تدريبات محفّزة للقلب، وبطولات رياضية متنوّعة، شملت جلسات اليوغا الهادئة، وهناك مناطق مخصصة للأطفال، مملوءة بالأنشطة الحيوية الكفيلة بجعلهم يمضون يوماً رائعاً مع أفراد العائلة والأصدقاء، في منطقة تمارين «تين فت الإمارات»، و«الإمارات دبي الوطني أكوا بارك»، وهو عبارة عن ملعب مائي قابل للنفخ يبلغ طوله 40 متراً مصمماً للمشاركين الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات، فما فوق، مقابل 30 درهماً فقط، لمدة 30 دقيقة من المرح واللعب.

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

أضخم سباقات الجري

ويعود مرة أخرى «تحدي دبي للجري» الكبير والممتع في 26 نوفمبر، برعاية «ماي دبي». ويُعد هذا الحدث أكبر فعالية مجتمعية مجانية لرياضة الجري في العالم، ويقدم لجميع أفراد العائلة تجربة لا تُنسى أثناء الجري في شارع الشيخ زايد، عند شروق الشمس، وكذلك تحدي سيتي سنتر مردف للجري، يوم 25 نوفمبر والذي سيبدأ الساعة 7 صباحاً، وهو احتفال بالوحدة والصحة والروح المجتمعية.

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

المزيد من المغامرات مع العائلة

أما الجديد في «تحدّي دبي للياقة» لهذا العام، فهو «مركز حديقة مشرف للدراجات الهوائية»، برعاية هيئة الطرق والمواصلات بدبي، والذي يقدم جولات جماعية بالدراجات الهوائية بصحبة مرشدين من الساعة 7 صباحاً، وحتى 10 مساء، وحتى 8:30 مساء في عطلات نهاية الأسبوع. أما «تحدّي الغد للدراجات الهوائية» فسوف يقام يوم 25 نوفمبر من الساعة 6:15 صباحاً وحتى 10:30 صباحاً. وتنطلق الرحلة من حرم «جامعة حمدان بن محمد الذكية»، وتقدم مسارين مملوءين بالنشاط والحيوية، أحدهما مسار بطول 4 كيلومترات، مناسب للعائلات والأطفال من جميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية.

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

أول رقم قياسي لأكبر عدد من الجنسيات في حصة تدريبية

كما شملت فعاليات تحدي دبي للياقة تحطيم «أديداس وليز ميلز» رقماً قياسياً رسمياً في غينيس للأرقام القياسية لأكبر عدد من الجنسيات في حصة تدريبية للتمارين عالية الشدة، وشارك في هذا الإنجاز متسابقون من 55 جنسية، في حصة تدريبية ديناميكية بتوجيهات من مدربين عالميين من ليز ميلز، وقال بلال فارس، المدير العام لقسم الأسواق الناشئة لدى أديداس «نشعر بالسعادة إزاء الإقبال المذهل والروح المعنوية التي أبداها سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، الذين انضموا إلينا في هذا الإنجاز التاريخي المتمثل في تحقيق أول رقم قياسي في «غينيس» لأكبر عدد من الجنسيات في حصة تدريبية للتمارين عالية الشدة، في دبي المدينة التي تستمر في تخطي جميع الحدود. إن محاولتنا أكثر من مجرد وضع معيار جديد؛ بل كانت احتفالًا بالمجتمع واللياقة البدنية والإيمان الروح الواحدة وتحدي المستحيل».

"تحدّي دبي للياقة" صحة ونشاط على أرض دبي مدينة التحدي

تحدي التجديف على الألواح

كما استقطب «تحدي التجديف على الألواح – وقوفاً»، برعاية هيئة الطرق والمواصلات في دبي، والذي جرى في منطقة سد حتا الخلاب، ما يقارب 1000 مشارك من جميع الأعمار والقدرات، الذين شاركوا في الحصص التدريبية والتحدي الجماعي وجلسة اليوغا عند مغيب الشمس، وحقق هذا الحدث الفريد من نوعه، والذي انضم لأول مرة لقائمة فعاليات «تحدّي دبي للياقة»، نجاحاً باهراً، وقد وفّرت طبيعة حتا المذهلة للمشاركين، من جميع الأعمار ومستويات المهارة، فرصة الاستمتاع بمغامرة لا تُنسى مع هذه الرياضة المائية المنعشة.

 

مقالات ذات صلة