3 نوفمبر 2021

المشروبات الغازية وعلاقتها بالوفاة المبكرة

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

المشروبات الغازية وعلاقتها بالوفاة المبكرة

يقول الباحثون إن تناول مشروبين أو أكثر من المشروبات الغازية يومياً يزيد من خطر وفاة الشخص في وقت مبكر.

فبالنسبة إليهم لا يهم إذا كان المشروب المتناول محلى بالسكر أو بالمحليات الصناعية، فعلى ما يبدو أن السكر وبجميع أشكاله مرتبط بعدد من الأمراض الخطرة التي هي تكون السبب للوفاة المبكرة التي تحدث عنها الباحثون.

هناك مجموعة متزايدة من الأدلة على أن السكر يجب أن يكون على قائمة الأشياء التي ينبغي تجنبها من قبل الجميع، وأن المشروبات المحلاة، سواء باستخدام السكر أو المحليات الصناعية، ليس لها مكان في النظام الغذائي الصحي.

via GIPHY

السكر وارتباطه بعدد من الأمراض

استخدم الباحثون في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان بيانات ما يقارب من 452 ألف شخص من 10 دول أوروبية لمعرفة الرابط بين السرطان والتغذية. خلص الباحثون إلى أن الوفاة من جميع الأسباب كانت أعلى بين الأشخاص الذين شربوا مشروبين غازيين أو أكثر في اليوم، بغض النظر عن الطريقة التي تمت تحليتها بها.

تتشابه نتائج هذه الدراسة مع نتائج أخرى أظهرت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب، السكري من النوع الثاني، السكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

وتعد هذه النتائج منطقية جداً خاصة مع انتشار وباء السمنة المرتبط بشكل كبير بارتفاع نسبة السكر في العديد من الأطعمة المصنعة. فالسمنة أيضاً مرتبطة بنفس الأمراض الصحية المذكورة. تربط دراسات جديدة أخرى بين تناول المشروبات المحلاة صناعياً ومشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة خطر الإصابة بمرض باركنسون، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد السببية وليس الارتباط فقط.

نتائج تحتاج للمزيد من البحث

إن معظم الدراسات التي أجريت أظهرت الارتباط الموجود بين تناول المشروبات المحلاة بالعديد من الأمراض، ولكن لم تتمكن من إظهار السببية. هذا يعني أنه من الواضح أن المشروبات المحلاة مرتبطة بهذه الأمراض، لكننا لم نتمكن حتى الآن من إظهار أنها فعلاً تسبب هذه الأمراض.

أحد أسباب ذلك أن دراسة النظم الغذائية للناس أمر معقد جداً، فهي تتغير غالباً من يوم لآخر وعلى مدى حياة الشخص. ولذلك لا توجد تجربة سريرية في تاريخ البشرية يمكنها التحكم في كل هذه المتغيرات.

via GIPHY

كمية السكر اليومية

توصي جمعية القلب الأمريكية بألا يستهلك الرجال أكثر من 9 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يومياً، ويجب ألا تتناول النساء أكثر من 6 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يومياً.

تحتوي العديد من المشروبات الشائعة، بما في ذلك العصائر، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة وغيرها، على أكثر من تلك الكميات في الحصة الواحدة. انظر إلى بعض المشروبات المحلاة التي قد نشربها يومياً وقارن محتواها من السكر.

وندرج في أدناه كمية السكر بالملاعق الصغيرة لكي يتسنى لك تخيل الكمية بشكل واضح:

المشروبات الغازية وعلاقتها بالوفاة المبكرة

 

مقالات ذات صلة