8 علامات فتشي عنها لتحمي نفسك من سرطان الثدي
1 أكتوبر 2022

8 علامات فتشي عنها لتحمي نفسك من سرطان الثدي

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

8 علامات فتشي عنها لتحمي نفسك من سرطان الثدي

من الطبيعي أن الزيارة الدورية للطبيب المختص هي واحدة من الطرق المهمة لحماية نفسك من سرطان الثدي، ولكن من المهم للغاية ألا تنتظري موعد هذه الزيارة إذا ما لاحظت تغيرات في حجم أو شكل أو مظهر الثديين..

ونلخص لكِ هنا 8 علامات لا بد من مراقبتها والتوجه مباشرة لاستشارة الطبيب عند ملاحظة أي منها.

أمر جيد وحيوي أن تبلغي الطبيب مباشرة بأي اشتباه بوجود كتلة أو تغيرات في الثدي، لأن بعض علامات سرطان الثدي يمكن أن تكون مرئية عندما تستحمين أو تنظرين في المرآة أو تنجزين بعض المهام والأنشطة. وإذا ما راقبت الثديين واكتشفت مثل هذه العلامات فإن ذلك سيساعد للغاية في الكشف عن سرطان الثدي في مراحله المبكرة التي عادة ما يكون العلاج فيها أسهل.

1- عدم التناسق

يصيب هذا النوع من السرطان (سرطان الثدي) الثدي الأيسر أكثر من الأيمن، وعندما يحدث ذلك يكون أكثر شراسة. وبحسب دراسة حديثة نشرت في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان فإن الثدي الأيسر معرض للسرطان أكثر بـ 20 بالمئة من الأيمن، لهذا السبب فإن عدم تناسق حجميهما يمكن أن يكون إنذاراً أحمر على وجود السرطان. صحيح أن الاختلاف البسيط بينهما لا يمثل خطورة كبيرة من هذه الناحية، إلا أن الاختلاف الكبير في الحجم يمكن أن يكون علامة على السرطان.

2 جلد متقشر على الثدي

عندما يكون جلد الثدي أو الحلمة أحمر اللون، جافاً، متقشراً أو سميكاً، فهذا ربما يعني علامة أخرى على سرطان الثدي. ولكن أحياناً تظهر علامة مشابهة ولكنها تدل على مرض آخر هو الأكزيما.

عموماً إذا ما لاحظتي مثل هذه الحالات الجلدية فعليك طلب استشارة طبية لتحديد السبب. وفي بعض الحالات أيضاً تكون التغيرات في الجلد علامة على شكل نادر من السرطان يسمى «مرض باجيت» يصيب أقل من 4 بالمئة من النساء المصابات بسرطان الثدي، وهو يتشكل في الحلمة والهالة (المنطقة الأغمق حول الحلمة).

ويختلف باجيت عن بقية أشكال سرطان الثدي بكون خلايا الأورام تنمو في جلد الثدي وليس داخل الثدي. وعادة ما يصيب المرض ثدياً واحداً ويمكن أن تظهر أعراضه وتختفي. وهناك أيضاً أعراض أخرى تشمل: حكة أو وخز في الحلمة أو الهالة، خروج إفرازات صفراء أو دموية، تبدو الحلمة مسطحة أو مقلوبة.

3- احمرار أو طفح جلدي في الثدي

النساء المصابات بسرطان الثدي الالتهابي ربما لاحظن وجود احمرار في الثدي أو طفح جلدي عليه. هذا النوع من السرطان نادر ويشكل أقل من 5 بالمئة من جميع أنواع سرطانات الثدي في أمريكا على سبيل المثال.

يحدث عندما تسد الخلايا السرطانية الأوردة اللمفاوية، التي تحمل السائل اللمفاوي وخلايا كريات الدم البيضاء عبر الجهاز اللمفاوي في الجسم، فيسبب ذلك احمرار وتورم الثدي وظهور الدمامل على الجلد التي تبدو كطفح جلدي. والمهم الذي يجب أن تعرفيه أيضاً أن 15 بالمئة فقط من النساء اللواتي يعانين سرطان الثدي الالتهابي لديهن كتلة لم يستطع جهاز تصوير الثدي كشفها، كما أن العلامات التي ذكرناها يمكن أن تعتبر خطأ لأنها التهاب أو إصابة أو حالات جلدية في الثدي. لذلك يجب الطلب من الطبيب فحص مثل هذه الأعراض جيداً لأن هذا النوع من السرطان شرس وينمو بسرعة.

4- تقشر برتقالي على جلد الثدي

إذا ما رأيت أن جلد الثدي لديك قد أصبح أسمك ويبدو مثل قشرة البرتقال فعليك التوجه للخضوع للفحص حالاً، إذ لربما يكون السبب وجود التهاب. كما أن الثدي غير المستوي ووجود تشققات تشبه قشرة البرتقال هي من المحتمل علامة على مرض باجيت الذي إذا ما تم تشخيصه مبكراً فمن الممكن علاجه بالجراحة.

8 علامات فتشي عنها لتحمي نفسك من سرطان الثدي

5 - إفرازات من الحلمة

من غير العادي أن ترى المرأة الحامل أو المرضع وجود إفرازات من الحلمة لديها، أحياناً بعد سنتين أو ثلاثة من توقف الرضاعة. حيث من المحتمل أن يكون ناتجاً عن حالات أخرى حميدة، أي غير سرطانية. ومع ذلك، يجب أن تستشيري الطبيب عند ملاحظتك لأي إفرازات من الحلمة لأنها ربما تكون علامة على السرطان. فالإفرازات الصافية أو الدموية أو التي تحتوي على قيح يمكن أن تكون علامات تحذيرية على وجود أنواع من السرطان، لا سيما إذا ما حصلت في ثدي واحد وتلقائية ومستمرة وهناك كتلة.

6- كتلة في الثدي أو تحت الإبط

عادة ما تكون الكتلة في الثدي هي أكثر المؤشرات المعروفة وضوحاً على وجود سرطان الثدي. إذ يمكن رؤية الكتلة في الثدي بالعين المجردة أو تحسسها بيدك عندما تتأكدين من حالة ثدييك. غير أن الكتل أو المناطق المتورمة حول الثدي أو تحت الإبطين أو بالقرب من عظم الترقوة يمكن أن تكون أيضاً علامة على السرطان. وعادة ما يكون شكل الكتلة السرطانية مثل حبة البازلاء تحت الجلد. وربما تكون عند بعض الأشخاص محدبة بدلاً من النتوء، وغالباً قوية وغير مؤذية ولكنها تسبب الإزعاج. لذلك فإن الفحوص الدورية المتقاربة يمكن أن تساعدك على اكتشاف أي كتلة مثيرة للشك.

7- رصعات الثدي

ظهور الرصعات على جلد الثدي يمكن أن تكون علامة على «السرطان المفصص»، وهو أحد أنواع سرطان الثدي. ولكن من الصعب أحياناً التمييز بين رصعات الثدي أو علامات تمدد الجلد، لذلك عليك طلب استشارة طبية إذا ما رأيت أياً منها. وهذا النوع من السرطان هو ثاني أكثر سرطانات الثدي شيوعاً، يشكل حوالي 10 بالمئة من الحالات.

8- الحلمة المقلوبة أو التي تغير اتجاهها

يؤدي سرطان الثدي أحياناً إلى تحول اتجاه الحلمة نحو الداخل، وهي حالة تسمى بالحلمة المقلوبة أو المعكوسة أو التي تغير اتجاهها، والتي ربما تكون بسبب تقدم السن أو حالات حميدة في الثدي عند الرجال والنساء معاً. ولكن إذا ما رأيت أي تغير في الحلمة، مثلاً أصبحت في الداخل أو انسحبت إلى جهة أو غيرت اتجاهها، فلربما يكون ذلك أحد أعراض سرطان الثدي، وعليك زيارة الطبيب للخضوع للفحص.

 

مقالات ذات صلة