28 سبتمبر 2023

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟

إذا كنت تعانين حب الشباب، فقد تتساءلين عما إذا كان غسول الوجه الذي تستخدمينه مناسباً لك. هل يقتل حقاً أي ملوثات أو بكتيريا؟ هل يجب عليك استخدام غسول الوجه المقشر؟ أم غسول وجه طبي؟

من الرؤوس البيضاء إلى الرؤوس السوداء، قد يكون من الصعب ترويض البثور والنتوءات التي نتعامل معها على وجوهنا. لذلك، عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل غسول للوجه لعلاج حب الشباب، من المهم للغاية أن نعرف ما هي المكونات التي يجب البحث عنها، ولماذا من المفيد معرفة نوع حب الشباب الذي نعانيه، بالإضافة إلى نوع بشرتنا.

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟

ما نوع حب الشباب الذي تعانينه؟

هناك أنواع مختلفة من حب الشباب، ومعرفة النوع الذي تعانينه يمكن أن يساعد في تحديد نوع العلاج، بما في ذلك أفضل غسول للوجه يمكن أن يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

تشمل أنواع حب الشباب ما يلي:

  • حب الشباب الفطري يحدث هذا عندما تتراكم الفطريات في بصيلات شعرك، وعادة ما يسبب حب الشباب الفطري حكة ويكون ملتهباً.
  • حب الشباب الكيسي عندما يكون لديك حب الشباب الكيسي، سيكون لديك بثور وعقيدات عميقة ملأى بالقيح، والتي يمكن أن تسبب ندبات.
  • حب الشباب الهرموني يحدث حب الشباب الهرموني عندما يكون هناك فائض في إنتاج الزهم الذي يسد المسامات.
  • حب الشباب العقدي حب الشباب العقدي هو شكل حاد من حب الشباب يسبب البثور على سطح الجلد بالإضافة إلى كتل عقدية طرية تحت الجلد.

يبين الأطباء أنه بمجرد معرفة نوع حب الشباب الذي تعانينه، يمكنك الحصول على نصيحة حول كيفية علاجه. على سبيل المثال، يحتاج حب الشباب الكيسي عادة إلى علاج طبي لتقليل البثور.

كما أن معرفة نوع بشرتك، سواء كانت جافة أو دهنية أو حساسة أو مختلطة أو معرضة لحب الشباب، يمكن أن تلعب أيضاً دوراً في تحديد نوع منتج التنظيف الذي يجب أن تستخدمينه. فإذا كانت بشرتك حساسة، يجب عليك حينذاك استخدام غسول وجه كريمي، حيث عليك الحذر من غسول الوجه من نوع الهلام، لأنه يميل إلى تجفيف البشرة الحساسة كونه يعتمد على الكحول.

بشكل عام، يمكن أن تؤدي المنظفات الرغوية أو الخيارات التي تحتوي على هلام إلى تجفيف الجلد. أما التركيبات الكريمية فهي تمنحك المزيد من الترطيب.

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟أفضل المكونات لمكافحة حب الشباب

عندما يتعلق الأمر بمكافحة حب الشباب، هناك بعض المكونات الأساسية التي يقول الخبراء إنه يجب عليك البحث عنها في منتجات العناية بالبشرة. هذه المكونات مهمة للتخلص من حب الشباب، لأنك تحتاجين إلى تقليل الزيوت والبكتيريا الموجودة على بشرتك:

  • بيروكسيد البنزويل. يأتي هذا المكون، الموجود عادة في غسول الوجه المضاد لحب الشباب، بنقاط قوة مختلفة. فهو العنصر رقم 1 عندما يتعلق الأمر بمكافحة حب الشباب، يقول عنه الخبراء إن بإمكانه محاربة البكتيريا، ومحاربة انسداد المسامات، وله تأثير مضاد للالتهابات، مما يعني أنه يقلل الاحمرار والتورم والألم. أعلى قوة متاحة هي 10%، ولكن يمكنك أيضاً العثور على منتجات ذات قوة منخفضة تصل إلى 2.5%.
  • حامض الساليسيليك. يمكنك عادة العثور على حامض الساليسيليك بتركيز 2% في غسول الوجه لعلاج حب الشباب. يشير الأطباء إلى أن حامض الساليسيليك مخصص لأنواع البشرة الأكثر حساسية والتي تجف بسهولة، ويساعد في التعامل مع الالتهاب ويجفف البثور.

عادة ما تحتوي معظم المنتجات على مكون واحد، إما بيروكسيد البنزويل أو حامض الساليسيليك، وليس كليهما. وقد ترى مكونات أخرى مثل الشاي الأخضر أو زيت شجرة الشاي في غسول الوجه، بهدف إضافة فوائد إضافية مثل تهدئة البشرة أو تهدئة الاحمرار.

قد تحتوي بعض المكونات الأخرى على بعض الخصائص مثل مكافحة الالتهاب. ولكن عليك توخي الحذر للتأكد من أن أي مكونات مضافة لا تهيج بشرتك. وإذا كنت تستخدمين منشفة تحتوي على بيروكسيد البنزويل، فيجب عليك استخدام قطعة قماش بيضاء، لأن هذا الحامض سوف يقوم بتبييض أي منشفة ملونة تستخدمينها.

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟

مكونات يجب تجنبها عند اختيار غسول الوجه

  1. يجب أن تتجنبي استخدام أي منظفات تحتوي على مكونات تقشير قاسية. لأنك إذا ما أفرطت في التقشير، فسوف تصبح بشرتك جافة ومتهيجة مما قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب لديك.
  2. كما يحذر الخبراء من استخدام أي منتجات تحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة إذا كنت تعانين حب الشباب. إذ إن معظم المنتجات المضادة للشيخوخة يمكن أن تهيج الجلد.
  3. من المهم أن تبتعدي عن غسول الوجه الذي يحتوي على الكبريتات، والتي من المعروف أنها تجفف بشرتك عن طريق إزالة أي دهون أو شحوم صحية. واختاري كذلك المنتجات التي لا تسبب انسداد مسامات البشرة.

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟

كيف تغسلين وجهك إذا كان لديك حب الشباب؟

إذا كنت تعانين حب الشباب، عليك أن تغسلي وجهك مرتين في اليوم، في الصباح وفي الليل. ويقول الأطباء إنه ليست هناك حاجة للتنظيف أكثر من مرتين يومياً. فإذا ما بالغتي في هذا التنظيف فسوف تتسببين في تجريد بشرتك من الزيوت الطبيعية المفيدة.

يعد تنظيف وجهك بغسول الوجه المضاد لحب الشباب أمراً سهلاً ويجب أن يكون حجر الزاوية في روتين العناية بالبشرة. فقط ضعي غسول الوجه على البشرة المبللة باستخدام أصابعك. قومي بالتدليك بلطف، وتجنبي فرك بشرتك بقوة. ثم اشطفيها بالماء الدافئ وجففي وجهك بمنشفة ناعمة ونظيفة. يجب ألا تتركي الغسول على وجهك لفترة طويلة.

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لمعالجة حب الشباب؟

ما يجب استخدامه بالإضافة إلى غسول الوجه للمساعدة في علاج حب الشباب

يعد استخدام غسول الوجه الذي يحتوي على مكونات مقاومة لحب الشباب بمثابة خط دفاع أول رائع ضد البثور. ولكن إذا كنت بحاجة إلى بعض الدعم الإضافي، هناك الكثير من المكونات الأخرى المتاحة دون وصفة طبية والتي تهدف إلى مكافحة حب الشباب. وعادة ما تحتوي هذه المنتجات أيضاً على بروكسيد البنزويل وحامض الساليسيليك، تأتي على شكل هلام (يختلف عن غسول الوجه الهلامي) أو غسول يمكنك وضعه وتركه طوال النهار أو طوال الليل.

قد ترغبين أيضاً في تجربة الأدابالين، وهو مكون آخر لمكافحة حب الشباب يساعد على فتح المسامات.

وإذا كانت المنتجات المتاحة دون وصفة طبية لا تناسبك، فيمكن لمقدم الرعاية الصحية أو طبيب الأمراض الجلدية المساعدة في وضع خطة تناسبك ونوع بشرتك ونوع حب الشباب.

 

مقالات ذات صلة