24 يوليو 2023

5 أسباب تجعل بشرتك دهنية وكيف تعالجينها

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

5 أسباب تجعل بشرتك دهنية وكيف تعالجينها

يقول البعض إن الجلد يكون أحياناً أكثر لمعاناً من بقعة الزيت. فحينما يكون الجو حاراً ورطباً، قد يكون من المنطقي أن يكون وجهك براقاً، غير أنه لا يلبث أن يكون محبطاً لك في الصباح، لأن بشرتك دهنية. لماذا؟ وكيف ستتعاملين معها؟ هذا ما سنعرفه.

يؤكد جميع الخبراء على ما هو طبيعي، وهو أن المادة الزيتية التي نتلمسها بيدنا على بشرتنا تسمى علمياً «الزهم»، وهو مكون ضروري للغاية للبشرة الصحية. المسؤول عن إفراز هذا «الزهم» هي الغدد الدهنية، التي هي غدد مجهرية موجودة في بصيلات الشعر. أما «الزهم» فهو عبارة عن مزيج معقد من الأحماض الدهنية والسكريات والشمع ومواد كيميائية طبيعية أخرى، تشكل بمجموعها حاجزاً وقائياً ضد تبخر الماء من الجسم. لهذا السبب نحن بحاجة لهذا «الزهم» كي يظل سطح الجسم بأكمله في حالة ترطيب.

في المقابل، من الممكن أن تسد البشرة الدهنية المسامات الأمر الذي يسبب ظهور حب الشباب. أما فيما يتعلق بكون بشرة بعض الأشخاص أكثر دهنية من غيرهم، فهذا صحيح، الحالة تختلف من شخص إلى آخر، حيث من المحتمل أن يكون للبعض نسبة دهون أعلى، أو حتى أقل للغاية، من غيرهم. فإذا كانت بشرتك دهنية للغاية، فقد ينتج جسمك كمية زائدة من خليط الدهون (الجزيئات الشبيهة بالدهون) التي تشكل «الزهم».

والآن، لنستعرض 5 أسباب تجعل البشرة دهنية:

هرموناتك خارج السيطرة

لدى الجميع هرمونات تتدفق عبر الجسم، وهناك صلة قوية بين هذه الهرمونات وكمية الزيت على وجهنا. فالأندروجينات هي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم إنتاج الدهون بشكل عام. والأندروجينات النشطة جداً، مثل التستوستيرون، تنتجها الغدة الكظرية والمبيضان والخصيتان. ويتم تنظيم هذه الغدد بواسطة الغدة النخامية في الدماغ، والغدة النخامية هي المسؤولة عن نظام الغدد الصماء (الهرمونية) بأكمله في الجسم. باختصار، يمكن أن يؤدي تذبذب هذه الهرمونات المنظمة للدهون إلى زيادة إنتاج الدهون.

هل سبق أن لاحظت أن بشرتك تبدو دهنية أكثر من اللازم في الفترة التي تسبق دورتك الشهرية؟ أنت لا تتخيلين ذلك. فالتقلبات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت يمكن أن تحدث قبل الدورة الشهرية مباشرة، وأثناء الحمل وانقطاع الطمث والبلوغ.

أنت تتناولين حمية غذائية تحفز الالتهابات

ما تأكلينه له تأثير هائل ليس فقط في صحتك ومزاجك العام، ولكن أيضاً في بشرتك وشعرك وأظافرك. ففي حين أنه من الطبيعي تماماً أن يكون لديك بشرة دهنية، فقد يكون من المفيد لك مراجعة نظامك الغذائي إذا ما كان جسمك يفرز دهوناً زائدة، حيث يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى إنتاج المزيد من الدهون وبالتالي انتشار البثور.

وعليه، عليك أن تقللي من الأطعمة المسببة للالتهابات مثل رقائق البطاطس، المعجنات، الأطعمة المقلية، حبوب الإفطار، المشروبات الغازية واللحوم المصنعة.

بدلاً من ذلك، يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات، غني بمضادات الأكسدة والألياف والدهون الجيدة والبروتينات. وتعتبر الأسماك الدهنية والفواكه والخضراوات وزيت الزيتون من الأطعمة الجيدة المضادة للالتهابات التي يجب أن تضعيها في قائمة نظامك الغذائي. كما أن الحفاظ على رطوبة جسمك أمر ضروري للغاية لبشرتك. يوصي المختصون بشرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً، وإذا ما كنت نشطة، أو أثناء الطقس الدافئ، عليك بشرب كمية أكبر.

أنت لا تنامين بما فيه الكفاية

الحصول على قدر مناسب من الراحة كل ليلة أمر مهم للصحة عموماً، ويمكن أن يؤثر ذلك بشكل خاص في مظهرك ومظهر جلدك. فالحرمان من النوم قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، ومن المحتمل أن تسبب زيادة الأنسولين تكوين هرمون IGF-1 الذي يحفز زيادة إنتاج «الزهم».

لا بد أن تضعي في الحسبان دوماً أن النوم لوقت يصل إلى سبع ساعات على الأقل لن يساعدك فقط في تجنب البشرة الدهنية، ولكن أيضاً سيفيدك لصنع المعجزات لصحتك العامة ورفاهيتك. احرصي على الاسترخاء قبل النوم لتتيحي لنفسك أفضل فرصة لقضاء ليلة مريحة، تجنبي الشاشات والإضاءة الخافتة، ودوني أي شيء يمكن أن يسبب لك التوتر ويجعل ذهنك مشوشاً، وبهذه الطريقة ستحققين الهدف المنشود.

أنت متوترة ولا تمارسين الرياضة بشكل كاف

حاولي التحكم في إجهادك، فالإجهاد مرتبط بمقاومة الأنسولين ويسبب ظهور البثور بحسب العديد من الدراسات. ينصح الأطباء بالبقاء نشطة كوسيلة للتغلب على التوتر، مع العناية بالبشرة أيضاً. فالنشاط البدني يقلل هرمون الكورتيزول، وقد يساعدك ذلك في الحصول على بشرة أكثر صفاء. إذ إن جميع الأبحاث تبين أن النشاط البدني يساعد في تحسين الدورة الدموية ويزيد من امتصاص الأوكسجين ويخفف من مستويات السكر في الدم، وجميعها مفيدة للبشرة. لكن بعد ممارسة الرياضة، من المهم للغاية الاستحمام ونزع الملابس الرياضية واستخدام منظف لغسل وجهك من أجل منع ظهور حب الشباب.

منتجات العناية ببشرتك لا تعمل

يمكن أن تساعد بعض مكونات منتجات العناية بالبشرة في تحقيق التوازن ومحاربة البشرة الدهنية، ولكن ما يجب أن تبحثين عنه في هذه المنتجات هي المكونات التي تحتوي على حامض الساليسيليك وحامض الأزيليك والريتينول والنياسيناميد. ومع ذلك، يجب أن تتوخي الحذر عند غسل الوجه، إذ من الممكن أن تزيل الكثير من زيت البشرة لدرجة أن الغدد الدهنية لديك ستضطر إلى إنتاج المزيد من الزيوت وبشكل عاجل.

كما يوصي الخبراء بوضع واقي الشمس SPF 50 بغض النظر عن نوعية بشرتك.

 

مقالات ذات صلة