19 ديسمبر 2021

6 أشياء تحدث للبشرة أثناء النوم

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

6 أشياء تحدث للبشرة أثناء النوم

أنت تعلمين أن النوم الجيد ليلاً ضروري للشعور بالراحة والانتعاش في الصباح، ولكنه مهم أيضًا عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد وجمال البشرة.

في دراسة صغيرة نُشرت في مجلة «الجمعية الملكية للعلوم المفتوحة» وجد الباحثون أن بضع ليالٍ من قلة النوم جعلت المشاركين في هذه الدراسة يبدون للآخرين في صورة أقل جاذبية وصحة.

إذاً ما الذي يحدث بالضبط لبشرتك أثناء النوم؟

وماذا تفعل قلة النوم بها؟

في التالي بعض الأشياء التي تحدث للجلد أثناء النوم، وما يمكنك القيام به للحصول على بشرة صحية ونقية.

via GIPHY

1- تجدد الخلايا

من المحتمل أن يكون لديك فكرة جيدة عن كيفية تأثير النوم في الجسم، ولكن هل تعلمين أن خلايا الجلد تدخل في وضع التغيير أثناء النوم؟ تشير العديد من الدراسات، منها الأبحاث المنشورة في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية، إلى أن نمو خلايا الجلد وإصلاحها يحدث في المساء.
هذا هو الوقت الذي يكون فيه الانقسام الخلوي في ذروته، والذي تكون فيه الخلايا أكثر حاجة للعناصر الغذائية، وفوائدها المضادة للشيخوخة تكون أكثر تأثيراً.

2- تقبل أكثر للمستحضرات

أثناء وضع تجدد الخلايا سوف تحصلين على أقوى مفعول بمكوناتك المضادة للشيخوخة.

وهذا ما يفسر انتشار أقنعة الوجه أثناء النوم ومنتجات التجميل الليلية. في هذا الوقت يمكنك استخدام بعض المستحضرات مثل الريتينول وحامض الجليكوليك.

سبب آخر لوضع الريتينول على البشرة في الليل هو أن ضوء الشمس يمكن أن يحلل مكوناته النشطة مما يسبب تهيجًا ويجعلك أيضًا أكثر حساسية للتلف الناتج عن أشعة الشمس.

لتقليل مخاطر التهيج يقترح الخبراء التناوب بين منتجات الريتينول والجليكوليك، والتأكد دائمًا من وضع واقي الشمس في الصباح.

3- التخلص من الزيوت

يصل إفراز دهون الجلد (الزيت) إلى ذروته في منتصف النهار ويقل في الليل. تفقد البشرة المزيد من الماء خلال الليل وعندما لا يكون لديك طبقة واقية من الزيوت الطبيعية على بشرتك. يحدث هذا في نهاية النهار وحتى الليل، وينبه المتخصصون إلى أنه من المهم تعويض فقدان الماء بالمرطبات طوال الليل لتعزيز صحة البشرة ونضارتها.

4- تغير حرارة الجلد

عندما تكونين نائمة تصبح بشرتك أكثر سخونة قليلاً وحامضية قليلاً، وهي عوامل تساهم في جفاف البشرة. لهذا السبب يوصي أطباء الجلد غالبًا بوضع كريم أثقل في الليل، لكن ذلك يعتمد على نوع بشرتك، وإذا كانت بشرتك دهنية فالأفضل عدم وضع مستحضر لأنه قد يسبب حب الشباب والبثور.

via GIPHY

5- التخلص من الإجهاد

يمكن أن يؤثر مقدار النوم الذي تحصلين عليه في مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) لديك، وفي حالة لم تحصلي على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يظهر هذا على وجهك.

يقول الخبراء إن من المهم احترام العلاقة بين النوم والجمال، فإن عدم النوم يزيد من مستويات الكورتيزول ويضع بشرتك في حالة مؤيدة للالتهابات وتبدو متجهمة، وقد تعاني انتفاخاً حول العينين.

على العكس من ذلك عندما تكونين في حالة هدوء ونوم لا يعاني جسمك تلك التقلبات الالتهابية التي قد تؤدي إلى انتشار البثور وتمنعك من الحصول على بشرة نقية.

6- راحة من السموم البيئية

ليس هناك سبب لوضع كريم الوقاية من الشمس أثناء النوم ففي الليل لا يوجد ضرر للأشعة فوق البنفسجية، ولا ضغوط بيئية، ولا ملوثات، ولا دخان سجائر، ولا تغيرات كبيرة في درجة الحرارة، ولا تضعين مستحضرات التجميل. عدم التعرض لكل هذه الأشياء أثناء فترة النوم ليلاً يعني أن بشرتك لديها المزيد من الوقت للراحة وتجديد شبابها.

خلال النهار من الضروري ارتداء واق من الشمس عالي الجودة لتقليل الأضرار البيئية.

*سواء كنت تستخدمين كريمات التبييض (الهيدروكينون) بمفردها أو مع الريتينويد (تريتينوين) للتخلص من بقع الشيخوخة على الجلد، تأكدي من القيام بذلك قبيل الذهاب إلى الفراش ليلاً وذلك لأن أثناء النهار يتسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية الصادر من الشمس في زيادة إنتاج الميلانين مما يؤدي إلى تغيرات في الصبغة ولون أغمق للبشرة مما يبطل ما تم تصميم المنتجات من أجله.

*تعتبر وضعية النوم أيضاً مهمة، فالنوم على الظهر هو الأفضل لتجنب التجاعيد على جانب واحد من وجهك. وتأكدي من أن رأسك مرفوع أيضًا بحيث يكون للسائل الزائد فرصة للتصريف حتى لا تستيقظي بانتفاخات.

 

مقالات ذات صلة