5 فبراير 2024

مشكلات وحلول جفاف البشرة في فصل الشتاء.. مع د. بويا فرهادي

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

مشكلات وحلول جفاف البشرة في فصل الشتاء.. مع د. بويا فرهادي

تواجه البشرة في فصل الشتاء مشكلات شائعة، أهمها جفاف البشرة واحمرارها، وتشقّق الجلد، وحتى تفاقم بعض الأمراض الجلدية، إما بسبب الإهمال، وإما عدم العناية الكافية بالبشرة والجهل بآليات الاهتمام.

فالعوامل التي تؤدي إلى جفاف البشرة كثيرة، منها قلّة الترطيب، استخدام منتجات تجميل قد تسبب جفاف البشرة، وتكون غير مناسبة لنوعية البشرة، كما تدخل عوامل الطقس في هذه المعادلة، حيث فقدان الماء من البشرة، وعدم شرب كميات مياه مناسبة، وبالأخص في فصل الشتاء، يؤديان إلى جفاف البشرة.

د. بويا فرهادي
د. بويا فرهادي

في هذا المقال، يحدثنا الدكتور بويا فرهادي، اختصاصي تجميل في عيادة «سكن 111 للصحة والجمال»، عن أبرز المشكلات التي تصيب البشرة خلال موسم الشتاء، ويقدم لنا بعض النصائح لتفادي هذه المشكلة.

يشرح في البداية «إن جفاف البشرة وأضرار أشعة الشمس هي السبب الجذري لكل المشكلات التي تعانيها البشرة خلال موسم الشتاء. وقد يكون فصل الشتاء أكثر برودة من الصيف، وقد تبدو الشمس أكثر اعتدالاً، لكن من الأهمية بمكان أن نلاحظ أن الأشعة فوق البنفسجية للشمس لا تزال تشكل تهديداً محتملاً لبشرتك خلال فصل الشتاء. وفي الواقع، قد يكون لتلك الأشعة تأثيرات مشابهة في بشرتك في الشتاء، كما هو الحال في الصيف، بسبب قوة تلك الأشعة، وتأثيرها الثابت».

مشكلات وحلول جفاف البشرة في فصل الشتاء.. مع د. بويا فرهادي

ويوضح د. فرهادي بعض الاعتقادات الخاطئة وأثرها في بشرتنا «من اللافت أن احتمالات التعرّض لأضرار ناجمة عن أشعة الشمس خلال موسم الشتاء هي أعلى مقارنة بموسم الصيف، لأن الأشخاص يميلون إلى التعرّض لأشعة الشمس في كثير من الأحيان من دون استخدام أي نوع من الحماية. وعلاوة على ذلك، تميل البشرة في موسم الشتاء لفقدان الرطوبة نتيجة التعرّض للهواء البارد والجاف. ومع ترطيب أقل، تضعف دورة بناء خلايا الجلد وتبدأ بالتكتل، الذي يظهر على هيئة بشرة جافة، ملتهبة أو حتى متقشرة».

ويتوقف عند بعض الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجفاف البشرة في الطقس البارد، و«بخاصة البالغين الأكبر سناً، ومرضى الأكزيما، لكن يمكن أن يصاب أي شخص بجفاف البشرة، حيث تعتبر البشرة الجافة، والبقع الحمراء المثيرة للحكة، والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، والشفاه المتشققة، وتهيّج البشرة كالندوب والصدفية، والعد الوردي من المشكلات الأكثر شيوعاً خلال موسم الشتاء».

مشكلات وحلول جفاف البشرة في فصل الشتاء.. مع د. بويا فرهادي

خطوات ضرورية لحماية البشرة خلال فصل الشتاء

يوجه د. فرهادي، اختصاصي التجميل، نصائح عدّة، أبرزها:

  • شرب الكثير من الماء للمحافظة على رطوبة البشرة.
  • استخدام مرطّب مُختبر من قبل أطباء الجلدية ومُثبت سريرياً، فهو ضروري للغاية لتفادي الجفاف.
  • تجنّب استخدام البارابين والعطور لأغراض الترطيب.
  • الاستحمام بمياه باردة ولفترة قصيرة، إلى جانب استخدام منظف لطيف (خال من العطور ويحتوي على مزايا ترطيب)، ولكون الاستحمام لفترة طويلة بالماء الساخن يمكن أن يجرّد البشرة من الزيوت الطبيعية.
  • تقشير البشرة (مرة أو مرتين في الأسبوع) لإزالة خلايا البشرة الميتة، ويجب اختيار مقشر لطيف لتجنب تهيج البشرة، ولا ينبغي المبالغة في تقشير البشرة، لا سيما إذا كانت بشرتك حساسة.
  • استخدام تونر ملطّف على الوجه لموازنة مستويات درجة حموضة البشرة.

مشكلات وحلول جفاف البشرة في فصل الشتاء.. مع د. بويا فرهادي

روتين الاهتمام بالبشرة في فصل الشتاء

يمكن الالتزام بهذه الخطوات لضمان البقاء في «المنطقة الآمنة» والحفاظ على بشرتنا:

  • ضمان استخدام واقي شمس مع عامل حماية أعلى على الوجه والرقبة.
  • استخدام سيروم مرطب يحتوي على مكونات، مثل حمض الهيالورونيك أو الغليسرين، للحفاظ على الترطيب.
  • الحفاظ على رطوبة شفاهك مع بلسم شفاه عالي الجودة، مع التركيز على تركيبات بمكونات مثل شمع العسل، أو زبدة الشيا.
  • التركيز على استهلاك المأكولات الغنية بالبروتين والكولاجين لتعزيز وظيفة وفعالية الحاجز الواقي للبشرة.

 

مقالات ذات صلة