18 أغسطس 2021

8 أسباب خفية وراء تشوه بشرتك بحبوب الشباب

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

عارضة الأزياء تايلور هيل
عارضة الأزياء تايلور هيل

لا يعني تجاوزك لمرحلة المراهقة منذ زمن بعيد أن بشرتك في مأمن من البثور وحب الشباب، فالشخص عرضة لتلك المشكلات الجلدية في أي عمر كان، لكنها تختلف لدى البالغين عنها لدى المراهقين. حتى لو كانت بشرتك صافية لأعوام طويلة، فإن تعرضك للتوتر، ونظامك الغذائي، والتغيرات الهرمونية مع تقدمك في العمر، يمكن أن تؤدي مجتمعة إلى ظهور تلك المشكلة من جديد بعد أن كنت قد ودعتيها منذ فترة طويلة.

إليك ثمانية أسباب غير متوقعة لإصابتك بحب الشباب:

1- كريم حب الشباب

يبدو أن من غير المنطقي أن المستحضر الذي تستخدمينه للتخلص من حب الشباب والبثور هو السبب وراء ظهور المزيد منها، خاصة إذا كنت تستخدمين العلاجات المنزلية الخطأ. فعلى سبيل المثال تعتقد الكثيرات أن زيت جوز الهند علاج لجميع أنواع البشرة، ولكنه في الحقيقة يسبب انسداد المسام، ما يؤدي إلى ظهور البثور أو الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء.

ربما تكونين أيضاً ممن يستخدمن الزيوت الأساسية والأفوكادو والبيض ومعجون الأسنان لعلاج حب الشباب، ولكنها تفاقم المشكلة لدى البعض. كذلك يؤدي استخدام كريمات حب الشباب القوية إلى تفاعلها بشكل سيئ مع بشرتك.

2- غسل الوجه باستمرار

عند ظهور البثور وحب الشباب على بشرتك يجعلك ذلك تقومين بغسل وجهك باستمرار وبمنتجات قوية. عليك معرفة أن غسل الوجه أكثر من مرتين باليوم، يتسبب في جفاف الجلد، مما يؤدي به إلى إنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية للتعويض، وبالتالي ظهور المزيد من البثور.

لهذا يُوصى باستخدام منظف لطيف، مصمم خصيصاً للوجه، يحتوي على حمض الساليسيليك للسيطرة على حب الشباب.

3- العبث بالبثور

أكثر توصية من أطباء الأمراض الجلدية في جميع أنحاء العالم هي التوقف عن لمس حب الشباب، والعبث بها عند ظهورها على البشرة.

فقط البثور التي يكون لها رأس أبيض تكون آمنة للإفراغ، ولكن يجب أن يكون ذلك بواسطة طبيب جلدية أو متخصص في مجال صحة وتجميل البشرة. حيث يمكن أن يؤدي الضغط العشوائي عليها إلى الالتهاب وظهور الندب والمزيد من البثور نتيجة لمس وجهك.

4- النظام الغذائي غير الصحي

إن تناول البيتزا أو الشوكولاتة سيؤدي تلقائياً إلى ظهور حب الشباب، فالنظام الغذائي يمكن أن يلعب دوراً في صحة أو تضرر الجلد. تناول نظام غذائي غير صحي، يحتوي على نسبة عالية من الأطعمة المصنعة والسكر وقليل من الفواكه والخضراوات، يمكن أن يسبب التهاباً في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى ظهور حب الشباب.

ومن الممكن أن يتفاعل شخص ما بشكل سيئ مع منتجات الألبان أو الغلوتين، بينما يكون شخص آخر قادراً على تناول الخبز والحليب، ويظل على ما يرام.

via GIPHY

5- التغيرات الهرمونية

الهرمونات هي السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب، لذلك من الشائع رؤية البقع تتفاقم خلال فترات التقلبات الهرمونية، وهذا هو السبب في أن المراهقين معرضون له بدرجة كبيرة. ويمكن أن يحدث لك أيضاً كشخص بالغ لذلك، ربما تلاحظين ظهوره في مراحل التقلبات الهرمونية كما في حالة الحمل، وبعد الحمل الولادة، وعند اقترابك من سن اليأس.

فعندما ينخفض هرمون الاستروجين والبروجسترون، يؤدي هذا إلى زيادة العوامل الالتهابية التي تسبب البثور. يمكن أن يحدث هذا إذا كنت قد غيرت مؤخراً وسيلة منع الحمل، أو بدأت بنوع جديد من مانع حمل هرموني. بينما بالنسبة للعديد من النساء فإن المانع الهرموني ينقي بشرتهن إلا أنه ليس ضربة قاضية لحب الشباب والبثور، حيث يمكن أن يسبب أيضاً تلك المشكلة.

6- مساحيق التجميل الثقيلة

مكياج ثقيل يعني أن البشرة لا تستطيع التنفس، لأن المنتجات تسد المسام والغدد الدهنية، ما يقوي البكتيريا، ويسبب المزيد من البثور، وتدخلين بذلك في حلقة مفرغة، حيث لا يكون لديك خيار سوى وضع المزيد من المكياج لتغطية تلك المشكلة التي تشوه بشرتك.

7- شعرك سبب محتمل

إذا كنت تستخدمين مستحضراً دهنياً لتصفيف أو تغذية شعرك فإن الزيت من فروة رأسك ينتقل إلى جبهتك. إذا رأيت ظهور الحبوب مباشرة تحت خط الشعر (أعلى الجبهة) عليك معرفة أنها ناتجة عن تلك المستحضرات.

8- استخدام الهاتف بكثرة

يبدو أن هذا يعد سبباً آخر للتخلص من إدمان الهاتف. إذا أمسكت بهاتفك على خدك أثناء التحدث فإن الأوساخ والعرق المتراكمين يمكن أن يسببا حب الشباب في تلك المناطق. أيضاً ربما يكون لديك رد فعل خفيف تجاه المعدن المصنع منه الهاتف، مما يتسبب في ظهور طفح جلدي أو نتوءات تشبه حب الشباب.

الحل بسيط، وهو استخدام السماعة الخارجية للهاتف أو سماعة الأذن في المحادثات الطويلة حتى يكون هاتفك ويديك بعيدين عن وجهك قدر الإمكان.

بعض الأشخاص أيضًا لديهم بشرة شديدة التفاعل، وقد يصابون بالطفح الجلدي من المواد المضافة، مثل العطور أو المواد الحافظة الموجودة في منتجات العناية الذاتية مثل العطور والمستحضرات أو حتى معجون الأسنان. ويمكن أن تسبب ردود الفعل هذه بثوراً أو نتوءات حمراء تشبه حب الشباب، لذلك عليك الانتباه لبشرتك كلما أدخلت منتجاً جديداً في روتينك حتى تتمكنين من تحديد سبب المشكلة.

ربما اشتريت مجموعة من المنتجات الجديدة، وتتوقعين تحسناً فورياً، ولكن ذلك لم يحدث. هذا أمر طبيعي، فعندما تقومين بنظام جديد قد يستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر حتى تظهر النتائج. البعض يستسلمن بعد أسبوع واحد، ولكنه لا يعد وقتاً كافياً كما أن هنالك عوامل أخرى مثل التوتر والنوم المتقطع أو غير الكافي، حيث يؤديان إلى حدوث التهاب بالجسم يظهر بعدها حب الشباب.

 

مقالات ذات صلة