28 أغسطس 2021

الشيف ليلى فتح الله: سر النجاح في المطبخ الصبر وعدم الملل من المحاولة

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف ليلى فتح الله: سر النجاح في المطبخ الصبر وعدم الملل من المحاولة

بطريقتها البسيطة والمرحة، تمكنت الشيف ليلى فتح الله أن تدخل الكثير من منازل العرب وتستحوذ على اهتمامهم، تشاركهم خفايا وأسرار أطباقها، مستعينة بأسرتها لتضفي جواً عائلياً حميماً يكسر حاجز المسافة والملل.

بدأت ليلى عملها في مجال الطهي بتجهيز الأطباق للشركات والمكاتب لتؤسس بعدها شركتها الخاصة وتكون انطلاقتها عبر قناة فتافيت لتسجل بعدها عدة برامج وتصدر كتاباً قدمت في كل وصفة من وصفاته قصة من حياتها بأسلوب شيق وممتع.

التقيناها لتطل بنا على مسيرتها وأسباب نجاحها الذي جعل منها ضيفة منازل كثيرة:

الشيف ليلى فتح الله: سر النجاح في المطبخ الصبر وعدم الملل من المحاولة

متى كانت بداية الشيف ليلى في عالم الطبخ، ومن أين أتى شغفها لهذا العالم؟

بدأ شغفي للمطبخ من حبي لأمي وتعلقي بمدى احترافها وحبها للطبخ وحرصها على تحضير وجباتنا اليومية وتجهيز الولائم لضيوفنا الذين لطالما عبروا عن مدى سعادتهم وهم يتناولون أطباقها، كانت بدايتي عندما قررت أن أعمل من المنزل وأحضر وجبات يومية للمكاتب والشركات لأسجل بعدها شركتي الخاصة بتحضير وتجهيز وجبات الطعام للأفراح والمناسبات، إلى أن حظيت بفرصة المشاركة في قناة «فتافيت» حيث كانت انطلاقتي الكبيرة.

كثرة التجارب في المطبخ تساعد على تطوير المهارات

كيف تمكنت من تطوير خبرتك في هذا المجال، وما هي العوامل التي ساعدتك؟

تطوير فنون الطبخ ليس بالأمر الصعب في أيامنا، البحث في صفحات الإنترنت والدورات التي حضرتها كانت كفيلة بتطوير مهاراتي، كما أن متابعة شيفات عالميين والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في الطبخ كانت مفيدة جداً. أقول وأكرر إن التجارب في المطبخ وإعادة الوصفات مراراً وتكراراً تساعد على تطوير المهارات واكتشاف نقاط الضعف في الوصفة وتحسينها.

الشيف ليلى فتح الله: سر النجاح في المطبخ الصبر وعدم الملل من المحاولة

ما العوامل التي امتلكتها لتستأثري بهذا العدد الكبير من المتابعين على قنوات الـ«سوشيال ميديا»؟

أعتقد أن أكثر ما يشغل المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي قبل كل شيء مصداقية الشخص وتواضعه، أظهر أمامهم بأبسط الأشياء دون تبرج أو ألبسة فاخرة، إلا إذا استدعت الضرورة للتصوير، فيشعرون أني مقيمة معهم في المنزل أو حتى أني جارتهم نطبخ سوياً أقدم لهم الوصفات وأشرح لهم أسرارها وخفاياها. وجود عائلتي بجانبي دوماً وظهورهم معي في الفيديوهات قرّب المسافات بيني وبين متابعي فشعروا وكأنهم أصدقاء العائلة.

ما الذي ميز كتابك الأول عن الطبخ «ست بيت مع ليلى»، ليدخل كل بيت لبناني وعربي؟

كتاب ست بيت مع ليلى كان بمثابة مساعد لكل آنسة أو سيدة تدخل المطبخ لأول مرة لتطبخ، قدمت الوصفات بطريقة مبسطة وشاركت قصصاً من حياتي متعلقة بكل طبخة قدمتها للترفيه، كي يشعر الشخص الذي يقرأ أنه قريب مني وأن يعرف لماذا اخترت أو أحببت هذه الوصفات.

تفضلين المطبخ اللبناني، لكنك في نفس الوقت تحرصين على مزج وصفات من مطابخ مختلفة؟

جمهوري من العالم العربي أجمع، وحتى من بلاد أخرى، قررت التنويع لإرضاء أكبر عدد ممكن منهم وأنا بطبعي أحب التغيير والتنويع لذلك قررت أن أترجم هذا الشيء في حسابي.

ما الذي تحب أن تنصح به الشيف ليلى متابعيها وكل امرأة تحب أن تدخل المطبخ؟

أنصح متابعي بالصبر في المطبخ وعدم الملل من المحاولة عند الفشل، ردة فعل أهل بيتنا وزوارنا عند تناول ما نحضر واستمتاعهم بما يأكلون ينسينا الجهد وساعات العمل الطويلة التي قضيناها لتحضير ما قدمنا.

* وصفة منغوليان تشيكن من الشيف ليلى فتح الله

 

مقالات ذات صلة