24 نوفمبر 2022

إلهام شاهين: أحاول اختيار الأدوار القوية فقط

محرر متعاون - مكتب القاهرة

محرر متعاون - مكتب القاهرة

إلهام شاهين: أحاول اختيار الأدوار القوية فقط

النجمة إلهام شاهين حالة فنية متفردة بعشرات الأدوار التي قدمتها في السينما والتلفزيون، وهي حاليا تقرأ أكثر من سيناريو مسلسل، استعداداً لموسم رمضان 2023 المقبل، ولها نشاط واسع مع المهرجانات خلال الأيام الماضية، من خلال عضوية لجنة التحكيم في مهرجان «كازان» السينمائي، وتكريمها في مهرجان «موركس دون» في لبنان عن دورها في مسلسل «بطلوع الروح».

حول نشاطها الفني المتنوع وحقيقة تعاقدها على مسلسل «حضرة العمدة»، وكواليس تنشر لأول مرة عن مسلسل «بطلوع الروح»، كان لنا معها هذا الحوار:

إلهام شاهين: أحاول اختيار الأدوار القوية فقط

مع حرصك على المشاركة في الأعمال الوطنية تساءل البعض أين إلهام شاهين في مسلسل «الاختيار»؟

هل يوجد ممثل يقول أريد أن أتواجد في مسلسل كذا؟ لماذا تسأل الممثل؟ أجزاء «الاختيار» كلها بطولات لرجال الجيش، أي كلها أدوار رجالية، إلا لو كنت سأمثل دور رجل، بشكل عام مسلسل «الاختيار» لا توجد به شخصيات نسائية بارزة، ولا يمنع أنهم جميعاً قدموا أدوراهم ببراعة شديدة.

هذا يعني أنك وافقت على مسلسل «بطلوع الروح» لأن به شخصيات نسائية بارزة؟

نعم، إني كنت ألعب دور زعيمة «داعش»، وهذا هو الموضوع الأساسي، فمن الطبيعي أن يكون هناك تركيز عليه، وموافقتي على الدور والمسلسل ككل لإعجابي الشديد به، وبالرسالة التي يقدمها.

إلهام شاهين: أحاول اختيار الأدوار القوية فقط

ما رأيك في مقولة إن الظهور المفاجئ للمسلسل في رمضان أحيا الموسم؟

يسعدني هذا طبعاً ويسعد كل أسرة العمل، المسلسل قام بتنشيط نسبة المشاهدة على الـ«سوشيال ميديا» بمجرد نزوله، وفي أول 10 أعمال في نسبة المشاهدة، حصلنا على المركز الأول حتى نهاية الموسم، وهذا هو النجاح الحقيقي، والحمد لله أنه لفت الأنظار بهذا الشكل، ومن الواضح أنه ناقش موضوعاً يهم الناس، وكاملة أبو ذكري مخرجة رائعة، قامت بمجهود جبار ليخرج العمل بهذا الشكل المشرف. عملت معها كثيراً من قبل ولكن في مسلسل «بطلوع الروح» بالذات المستوى فارق جداً، شديد التميز، وعمل صعب على أي مخرج، قدمته بشكل رائع.

مسلسل «بطلوع الروح»


ما حقيقة مشاركتك في مسلسل «حضرة العمدة» الذي يجري التجهيز له حالياً؟

المسلسل ما زال في طور الكتابة، ولم يكتب منه حتى الآن غير 4 حلقات من أصل 30 حلقة، وأنا لا أستطيع أن أحكم على دور 3 حلقات من 4 حلقات فقط، لست متعودة على ذلك مثل من يأخذون حلقتين ويدخلون التصوير فوراً، هذا لا يمكن أن يحدث معي، لا بد أن أقرأ السيناريو كاملاً، لأتعرف إلى أبعاد شخصيتي من كل الجوانب. كل ما حدث أن تم ترشيحي للمسلسل، وأنا لم أؤكد ولم أنف، ولا أعرف كيف تسرب الخبر إلى الصحافة التي نقلته بدورها إلى الجمهور. لا أعرف لماذا تهتم الصحافة بمتابعة أخباري بهذا الشكل، لدرجة أني احترت هل أرد على الصحفيين الذين يتصلون بي هاتفياً أم لا، بسبب الأخبار المتناقضة التي تنشر عني.

قراءة السيناريو كاملاً شرطي للموافقة على أي عمل

ربما الأخبار الكثيرة هذه لأن الجمهور يريد أن يراك في رمضان 2023؟

لا مانع عندي بشرط أن أجد العمل المناسب، لكن لماذا الاستعجال على الأخبار بهذا الشكل؟ ما دامت الحلقات بالكامل ليست في يدي، فلن أتعاقد، على أي شيء سوف أتعاقد؟ لو صرحت أني لن أعمل في مسلسل ما، سيقولون لماذا اعتذرت؟ ومن جاء مكانها؟ ولماذا؟ وتتوالد سلسلة من الأسئلة، هي في حقيقتها مضيعة للوقت.

تم تكريمك في مهرجان القاهرة للدراما، هل توقعت هذا التكريم؟

تمنيت ولم أتوقع، وبالتأكيد هذا شعور جميل طبعاً أن يتم تكريمي من مهرجان ظهر بهذه القوة وهذا التنظيم الباهر، وأسعدني أن تم إنشاؤه، فلا بد أن يكون عندنا مهرجان للدراما، ومن دواعي سروري أيضاً أن كان على رأس هذا المهرجان اسم يحيى الفخراني، لأني أقدره وأحترمه جداً، وقدمنا معاً أعمالاً هي علامات في تاريخي الفني. مسلسل «نصف ربيع الآخر» ما زالت الناس تحدثني عنه، وطبعاً مسلسل «ليالي الحلمية» لا ينسى، وعملنا أيضاً في السينما فيلماً اسمه «حكاية نص مليون دولار». يحيى الفخراني فنان قدير، وأسعد بالعمل معه، وأحترم كل ما يقدمه وأصدقه.

لك تجارب في لجان التحكيم الدولية.. ماذا عنها؟

مؤخراً كنت عضواً بلجنة تحكيم مهرجان «كازان» والمدينة اسمها كازان، وهي عاصمة تتارستان في روسيا، فأنا أستفيد جداً على المستوى الشخصي من عضويتي بلجان التحكيم، لأنها تمنحني ثقافة واسعة، وخبرات مختزنة، تمنح شخصيتي ثقلاً، وأشاهد أفلاماً ليس معتاداً أن نشاهدها، أفلاماً من إيران وكازاخستان وأوزبكستان وروسيا والهند وسريلانكا، أفلاماً فنية على مستوى عالٍ جداً، عندهم صناعة سينما مزدهرة، من خلال هذه الأفلام نتعرف إلى ثقافات هذه الدول واقتصادها وسياساتها وأفكارها وعاداتها وتقاليدها.

المنصات الآن تنافس التلفزيون في نسبة المشاهدة حتى أنها تعرض المسلسلات حصرياً أحياناً.. هل يمكن أن نراك في مسلسل يعرض على منصة فقط؟

لم لا؟ الناس الآن تشاهد المنصات أكثر، في التوقيت الذي تختاره، وبدون إعلانات، بعكس التلفزيون الذي يلتزم بموعد معين، هذه ميزة المنصات، بعكس التلفزيون، الحلقة الواحدة لو مدتها نصف ساعة سوف تشاهدها في ساعة ونصف الساعة بسبب الإعلانات، فبالتأكيد متعة المشاهدة على المنصة أكبر.

مع الفنان يحيى الفخراني

هل توجد أخبار أعمال فنية جديدة؟

كان هناك مشروع فيلم لكن تم تأجيله، بسبب تعاقد الممثلين على أعمال دراما رمضان المقبل، ولن أتحدث عنه إلا عندما نبدأ التصوير فعلياً، فلا داعي للعجلة، وليس من الصواب أن نبدأ العمل ثم يتوقف، فأنا أحب أن يكون كل شيء في موعده منضبطاً.

 

مقالات ذات صلة