27 مارس 2023

هشام خرما: الخروج عن المألوف يثري عالم الموسيقى

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

هشام خرما: الخروج عن المألوف يثري عالم الموسيقى

نجح الموسيقار والمنتج الفني هشام خرما، في خلق موسيقى ملهمة وراقية، تعكس العديد من الثقافات التي عاش وانخرط فيها، فقد ولد ونشأ في القاهرة، وعاش بين ميامي وهامبورغ ودبي، فأصبح يميل نحو التجريب وكسر المألوف، واستكشاف أصوات جديدة، والتعاون مع موسيقيين من مختلف أنحاء العالم، كما أحيت أوركسترا خرما العديد من الفعاليات الدولية المهمة في مواقع أثرية وتاريخية مثل الأهرامات والقلعة بالقاهرة ومانشن هاوس في لندن.

حاورنا هشام خرما حول تعاونه الأول مع المطربة لينا شماميان، من خلال أغنيته الجديدة «مسافر أنت»، والتي تم طرحها مؤخراً على جميع المنصات الموسيقية، كما سلطنا الضوء على محطات مهمة من رحلته الفنية.

هشام خرما: الخروج عن المألوف يثري عالم الموسيقى

حدثنا في البداية عن الجديد بالنسبة لك في أغنية «مسافر أنت»؟

قدمت أغنية «مسافر أنت» بتقنية Dolby Atmos لأول مرة في مصر، وهي التجربة الأولى من نوعها، وقد تم العمل على الأغنية لمدة 3 شهور، وهي من كلمات لينا شماميان، تلحيني ولينا شماميان، ومن إنتاج KharmaWorks.

فقد تحمست جداً لتعاوني مع لينا، فلديها صوتها المختلف والطربي، وتميل إلى التميز والخروج عن المألوف مثلي تماماً، وهذا ما حققنا من خلال استخدام تقنية Dolby Atmos ، لإنتاج موسيقى إلكترونية مجسمة، الأمر الذي يجعل المستمع يشعر وكأنه جزء من الأغنية، وخلال الفترة المقبلة سيكون هناك العديد من التجارب المختلفة، وسيتم الإعلان عنها قريباً.

هشام خرما: الخروج عن المألوف يثري عالم الموسيقى

هل هناك جمهور مستمع للمقطوعات الموسيقية الفردية؟

أطلقت العديد من الألبومات الموسيقية والمقطوعات الفردية، وتصدرت بحمد الله قوائم الأكثر استماعاً حينها، من أبرزها " First Voyage، الرحلة الأولى" بالتعاون مع فيرجن ميجاستور وHybrid Records، بعد ذلك أطلقت أرابيسك مع سوني ميوزيك بالتعاون مع كل من الموسيقار العالمي الفائز بالجرامي ياني، وشان أتيلا.

وبشكل عام الجمهور العربي كبير ومتنوع ويحب تذوق جميع أنواع الموسيقى، خصوصاً المقطوعات التي ترتبط بتترات المسلسلات، وقد قمت بتأليف الموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال الدرامية منها مسلسل النهاية، ومسلسل سوتس بالعربي في موسم رمضان الماضي.

هشام خرما: الخروج عن المألوف يثري عالم الموسيقى

حدثنا عن اختيارك لتأليف موسيقى الفعاليات الرسمية؟

للموسيقى رسالة ودور مؤثر وتوثيقي في المناسبات والمراحل المهمة، فقد كان لي شرف المشاركة في تأليف المقطوعة الرئيسية في مؤتمر المناخ COP 27، بجانب الموسيقى التصويرية لفيلم المؤتمر الافتتاحي، كذلك موسيقى النسخة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما، كما كنت مؤلف موسيقى منتدى شباب العالم في عام 2019، إضافة إلى الأغنية الرسمية لبطولة العالم في الشيش

هشام خرما: الخروج عن المألوف يثري عالم الموسيقى

ماذا عن جلسات العلاج بالموسيقى التي قدمتها لمرضى سرطان الأطفال؟

تعد جلسات الموسيقى العلاجية (Music Therapy) شكلاً جديداً من الترفيه اللحظي، وهذه الفكرة أقودها بهدف التشجيع على استخدام الموسيقى للتأمل وتحسين الحالة المزاجية والنفسية، وقد شاركت أطفال مستشفى 57357 في تقديم جلسات الموسيقى العلاجية، مؤخراً، حيث اجتمعت بالعديد من أطفال المستشفى، ليعزفوا سوياً مقطوعات تحثهم على التأمل والراحة النفسية، بعدما قدمت هذه النوعية من الجلسات الموسيقى العلاجية في الصيف الماضي، على شواطئ الساحل الشمالي والغردقة وسط حضور عدد كبير من محبي الموسيقى والتأمل.

هشام خرما: الخروج عن المألوف يثري عالم الموسيقى

ما هو جديدك لتخبرنا عنه؟

لدي تعاون جديد مع العلامة التجارية لتصميم الأزياء Temraza في عرض أزياء عالمي بمدينة باريس بمناسبة مرور 11 سنة على تأسيسها، حيث أقوم بالإخراج الموسيقي في عرض مستوحى من الحضارة الفرعونية وذلك في إطار جمع الموضة بالموسيقى وتسليط الضوء على تأثيرهما عالمياً.

 

مقالات ذات صلة