17 أبريل 2023

دراما رمضان 2023.. أفضل موسم في التنوع وتنافس النجوم

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

دراما رمضان 2023.. أفضل موسم في التنوع وتنافس النجوم
خالد النبوي في مشهد من رسالة الإمام

أجمع أغلب الجمهور، وعدد كبير ممن استطلعنا رأيهم، إضافة إلى عدد كبير من النقاد والمهتمين، على أن موسم الدراما خلال شهر رمضان المنقضي 2023، واحد من أفضل المواسم خلال السنوات الأخيرة، على مستوى الكم والكيف، وأن هناك حرصاً من جهات الإنتاج على التنوع بين كل الأشكال الدرامية، وعلى مستوى الكتابة والإخراج والديكور، والأداء بالتأكيد، مع اختيارات النجوم أعمالهم ومحاولات عدد كبير التغيير في نوعية الأدوار التي يقدمونها.

هذا ما أكدته الناقدة الدكتورة سامية حبيب، التي تضيف «من أهم الأعمال هذا الموسم مسلسل «تحت الوصاية»، الذي عرض في النصف الثاني من رمضان، على مستوى الفكرة الجديدة، والمكتوبة بشكل جيد جداً، للمؤلفين شيرين وخالد دياب، وكذلك الإخراج المميز لمحمد شاكر خضير، فهو مخرج موهوب متمكن ولديه رؤية، ولا يلجأ إلى الاستعراض أو المبالغة في فنيات العمل، والممثل معه يكون في أفضل حالاته، وهو ما بدا واضحاً على كل فريق العمل، وفي مقدمتهم النجمة منى زكي، التي اعتبرها أفضل ممثلة هذا الموسم. كذلك هناك جهد جيد ومترابط في مسلسل «حضرة العمدة»، الذي يحمل أفكاراً مهمة وجريئة، وتماسك في الكتابة، والإخراج المميز لعادل أديب، والأداء البارع للفنانة روبي».

دنيا سمير غانم في مشهد من «جت سليمة»
دنيا سمير غانم في مشهد من «جت سليمة»

وتتابع «ومن الأعمال الكوميدية المميزة مسلسل «جت سليمة»، الذي عرض أيضاً في النصف الثاني، أداء مميز للفنانة دنيا سمير غانم، وكوميديا جيدة. أما أفضل البرامج، فأعتقد بأن برنامج «أنا والقناع» الذي تقدمه الإعلامية منى عبد الوهاب، من البرامج الجيدة سواء على مستوى الشكل أو المضمون، بعيداً عن الفضائح واستغلال الحيوات الخاصة أو المقالب».

براعة في الحبكة والتعامل مع الشخصيات

من جهته، يقول الناقد طارق الشناوي إن موسم هذا العام شهد تنوعاً كبيراً في الأعمال المقدمة، وتبايناً في المستوى، فهناك أعمال كما يقولون بلغة السينما «تجارية»، راهن صناعها بشكل مباشر على نوع من الجمهور يشكل الأغلبية البسيطة، يحب هذا النوع من الأعمال، مثل مسلسل «جعفر العمدة»، على الرغم من قدم «التيمة» وسبق تقديمها من قبل، إلا أن محمد سامي تعامل معها بحرفية، وأضاف إليها فكرة البطل الأسطوري.

محمد رمضان وزينة في مشهد من «جعفر العمدة»
محمد رمضان وزينة في مشهد من «جعفر العمدة»

ويضيف «سامي مخرج بارع في رسم الشخصيات، وعمل حبكة درامية مملوءة بالمشهيات القادرة على الجذب الجماهيري، وهو قادر على أن يقرأ الجمهور جيداً، كما أن معه نجم قادر على جذب الجماهير، وهو محمد رمضان، فهو صاحب قاعدة جماهيرية لا يمكن لأحد أن ينكرها، فضلاً عن اختيار باقي أبطال المسلسل، فكل شخص منهم مميز في دوره. أيضا لفت نظري الفنانان طارق لطفي وياسر جلال، فكل منهما غير جلده الفني، وابتعدا عن المعتاد، في خطوة جريئة ومهمة، بغض النظر عن التقييم الفني لعمل كل منهما، سواء «مذكرات زوج» الذي قدمه طارق لطفي، أو مسلسل ياسر «علاقة مشروعة»، وهنا لابد أن أشيد وأسجل إعجابي بفكرة مسلسلات الـ 15 حلقة».

خالد الصاوي في «سرّه الباتع»
خالد الصاوي في «سرّه الباتع»

ويؤكد الشناوي «أيضاً من الأمور الجيدة هذا الموسم عودة المخرج خالد يوسف واتجاهه للدراما التلفزيونية لأول مرة بمسلسل «سره الباتع»، فلا شك خالد مخرج متمكن وقوي، لكن معالجته للمسلسل كانت في حاجة إلى كاتب سيناريو محترف، وكان لابد من تكثيف مشاهد العمل، خاصة أن رواية يوسف إدريس ليست كبيرة».

ويشير طارق الشناوي إلى مسلسل «حضرة العمدة» والقضايا العديدة التي يقدمها، فضلاً عن أداء الفنانة روبي، الفنانة التي تستطيع أن تقدم أي شخصية، فهي عجينة موهبة لينة يمكن توظيفها لأي شكل، والكلام نفسه ينطبق على الفنانة دنيا سمير غانم، الموهوبة بشكل استثنائي، وقدمت خلال النصف الثاني من رمضان، مسلسل «جت سليمة»، الذي تقدم من خلاله شكلاً كوميدياً جيداً في قالب فانتازي، والأمر نفسه مع مسلسل «الصفارة» الذي به عمق في الحبكة الدرامية، وأحمد أمين فنان موهوب، والمسلسل به خفة ظل، بينما مسلسل «الكبير أوي»، فهو يراهن بالأساس على الضحك، وهذا أمر مهم جداً في حد ذاته.

روبي في مشهد من «حضرة العمدة»
روبي في مشهد من «حضرة العمدة»

قضايا متفردة وقوالب متعددة

أما الناقدة ماجدة موريس، فتبين «هذا العام من المواسم المهمة في الدراما، خاصة أن كل عمل ناقش كان يركز على قضية ما، فضلاً عن تعدد القوالب، فكانت هناك التراجيديا، والكوميديا، والرومانسي، والتاريخي والديني».

وتضيف «من الأعمال التي لفتت نظري مسلسل «حضرة العمدة»، بطولة روبي، حيث عرض الكثير من القضايا المهمة والمسكوت عنها، الخاصة بالمرأة وتحديداً في القرية المصرية، كذلك مسلسل «سره الباتع» من إخراج خالد يوسف، الذي استطاع أن يقدم العديد من الأمور والأفكار، والمسلسل محمل بالمواقف والقضايا التاريخية والمعاصرة، كما أنه اختار الممثلين بدقة شديدة، وجميعهم تألقوا، وبرز منهم حنان مطاوع، التي وصلت إلى مرحلة جيدة من النضج.

نيللي كريم ومحمد لطفي في مشهد من عملة نادرة
نيللي كريم ومحمد لطفي في مشهد من عملة نادرة

ومن الأعمال المهمة أيضاً مسلسل «عملة نادرة» بطولة نيللي كريم، الذي يناقش مشكلة الميراث والثأر، خاصة أن القضيتين متلازمتان، إضافة إلى أن مسلسل «رسالة الإمام» الذي قدم إماماً جذاباً ومهذباً وجميل الكلمة والروح، ويحاول الرد على أسئلة وتحديات البعض بمنتهى القوة والتسامح، لأنه أمر مهم، وقدمها خالد النبوي بأسلوب السهل الممتنع».
وأشارت موريس إلى أن هناك عدداً من الأعمال الدرامية تقدم الحياة الزوجية بشكل مختلف، خاصة في فكرة عدم الوفاق بين زوجين بدآ قصة حب وفشلا في التفاهم، فقررا أن ينفصلا، وهذه قضية مهمة، يجب أن تعرض خلال الدراما، مثل مسلسلي «مذكرات زوج» و«علاقة مشروعة».

أفكار جديدة وغير معتادة

ويصف الناقد محمود قاسم دراما موسم رمضان 2023 بأنها «أفضل المواسم الدرامية على خلال السنوات الأخيرة، ومن الأعمال المميزة هذا العام مسلسل «جعفر العمدة»، حيث استطاع الفنان محمد رمضان أن يصنع حالة تجذب الانتباه وتحقق الإبهار الشديد، خاصة مع توافق العناصر التي حوله، فالمخرج محمد سامي وضع لمسات واضحة، كما أن ديكور المسلسل كان مميزاً.

طارق لطفي في مشهد من مذكرات زوج
طارق لطفي في مشهد من مذكرات زوج

أيضاً من الأشياء المميزة هذا الموسم عرض الأعمال المكونة من 15 حلقة فقط، منها مسلسل «مذكرات زوج» للفنان طارق لطفي، الذي يعتبر عملاً غير مألوف بتقديمه عمل لايت كوميدي، على عكس ما تعود عليه الجمهور في أعماله الأخيرة، وأيضاً مسلسل «الصفارة» الفنان أحمد أمين، ويعتبر من الأعمال المهمة الكوميدية في الموسم الحالي، خاصة أن الفكرة جديدة وغير معتادة، في النصف الثاني مسلسلات مكونة من 15 حلقة مميزة جداً سواء في الكوميديا، مثل «جت سليمة»، للنجمة دنيا سمير غانم التي لم تكشف عن كل مواهبها بعد، وكذلك مسلسل «كشف مستعجل» لمحمد عبد الرحمن ومصطفى خاطر، مكتوب بشكل جيد، ويعبر عن كوميديا الموقف، كذلك من الأعمال المهمة مسلسلي، «تحت الوصاية» للنجمة منى زكي، و«تغير جو» للنجمة منة شلبي، العملان مميزان في الكتابة والإخراج والتمثيل والديكور».

ويواصل قاسم «أما من أفضل البرامج على شاشة رمضان هذا العام، برنامج «أنا والقناع» الذي تقدمه الإعلامية منى عبد الوهاب، وتحاور فيه عدداً كبيراً من الفنانين، وتكشف العديد من الكواليس الخاصة بحياتهم الفنية والشخصية، بأسئلة جديدة ومختلفة، وديكور وتصوير مبهر».

ويوضح الناقد محمد عامر «من أهم ما مميز دراما هذا العام الاهتمام بعنصري الديكور والإضاءة، وهذا كان واضحاً جداً في أغلب الأعمال التي شاركت في هذا الموسم، ومن الأعمال التي تميزت مسلسل «عملة نادرة» بطولة نيللي كريم، فهو من الأعمال الجيدة، لأن نيللي كريم تنافس بعمل مختلف وجديد، تناقش خلاله قضايا المرأة في الصعيد، الخاصة بالميراث والثأر، وهي منطقة جديدة على نيللي كريم، بداية من ظهورها بالزي وتحدثها باللهجة الصعيدية، فنجحت في هذه الحالة ووصلت فكرة جيدة للمشاهدين، واعتبرها أفضل ممثلة، ومن الأعمال الكوميدية مسلسل «الصفارة» بطولة أحمد أمين، وهو من الأعمال الجيدة التي تم عرضها، خاصة أن أحمد أمين يقدم كوميديا خاصة بفكرة جيدة، وبذل مجهوداً كبيراً بمسلسله. ومن الظواهر التي لفتت نظري تغيير مزاج الجمهور من الأعمال التاريخية أو التي تبرز حقبة زمنية معينة، فأصبح التفاعل أكثر مع الأعمال الكوميدية مثل «الكبير أوي»، وكذلك «جت سليمة» وعدد آخر من الأعمال».

* القاهرة: أحمد إبراهيم

 

مقالات ذات صلة