27 فبراير 2021

هكذا يتبارى المصورون لإبراز جمال الصقور

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

هكذا يتبارى المصورون للفوز في مسابقة جمال الصقور في الإمارات
بكاميرا هاتف راشد السبيعي

مسابقات الجمال ما هي إلا محاولة لتسليط الضوء على الجمال الداخلي الذي ينعكس على المظهر الخارجي الذي لا يختلف فيه الإنسان عن سائر مخلوقات الله الذي أبدع في خلقه. وللصقور نصيب من هذه المسابقات، فهي تتنافس في هذا الوقت من كل عام في مسابقة لاختيار أجمل صقر عربي، لما يتمتع به الصقر من ذكاء حاد، شجاعة وجرأة تميزه عن غيره من الطيور، فالصقر يمتلك صفات خاصة تجعله مثيراً للدهشة والإعجاب منذ سالف العصور، ولقد صار جزءاً من تراث أبناء الصحراء وتعلقوا به، والشباب اليوم يتبارون في اختيار الصقر المميز، والتقاط صور مميزة له تبرز جماله في مسابقة كبرى تجري سنوياً ويتم خلاها اختيار أجمل صقر.

ما الطرق المثالية لتصوير الصقور؟ 

الصقار محمد بن عبدالله السبيعي
الصقار محمد بن عبدالله السبيعي - بكاميرا هاتف راشد السبيعي

نشر الوعي برياضة الصيد بالصقور في دولة الإمارات

تبنت دولة الإمارات العديد من المبادرات لحماية الصقور والطرائد الرئيسة من الأنواع المهددة بالانقراض والحفاظ عليها مثل برنامج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لإطلاق الصقور الذي يهدف إلى إعادة الصقور إلى بيئتها في مواطن تكاثرها الطبيعية وإتاحة الفرصة لها للتكاثر واستكمال دورة حياتها بما يساهم في دعم أعدادها في الطبيعة والحفاظ على رياضة الصيد بالصقور.
 ويعتبر مشروع «البروفالكن لإكثار الصقور» في مدينة العين من المشاريع الرائدة للحفاظ على الصقور البرية في العالم حيث يهدف إلى تحسين سلالات الصقور المتكاثرة في الأسر وتقليل مخاطر انقراض الصقور البرية الناجمة عن صيدها في الطبيعة، كما يعمل «نادي صقاري الإمارات» على نشر الوعي والارتقاء بمستوى رياضة الصيد بالصقور في دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي بهدف المحافظة عليها كتراث مهم في المنطقة فضلاً عن نشر أخلاقيات رياضة الصيد بالصقور والتعريف بصفات الصقر وعاداته.

ما هي مسابقة جمال الصقور؟

كل مخلوق يتمتع بجمال خاص، وتقام حالياً مسابقات خاصة بجمال الصقور التي يظهر فيها إبداع الخالق سبحانه وتعالى. ولقد كانت هذه المسابقات تجري تحت إشراف هواة إلى أن تم دعمها ورعايتها من نادي الصقور تحت شعار «إرث يتجدد»، وهي تحتوي على فئات مختلفة من الصقور مثل الشاهين والحر والجير وغيره، وهناك نسب ودرجات لمعايير الجمال مثل حجم الرأس ولون الريش وشكل جسم الصقر ويسمى (الوسرة) يتم توزيع الدرجات على أساسها. وهناك طرق مختلفة لإعداد الطير للمسابقات، ويختلف كل طير ولونه عن غيره من حيث الإعداد والتدريب. 

الصقار محمد بن عبدالله السبيعي
الصقار محمد بن عبدالله السبيعي - بكاميرا هاتف راشد السبيعي

فصقور الجمال يتم تجهيزها بغسلها والمحافظة على وزنها المثالي وتعريضها لأشعة الشمس ويسمى هذا «التشميس»، وهناك مسابقة الملواح أو سباق «التايم» فلابد أن يكون الصقر سريعاً وبوزن معين، لذلك يجب أن يكون لدى الصقار جهاز يقيس سرعة طيره و المسافة التي قطعها، والصقر يحتاج حصصاً تدريبية للياقة كي يصبح اندفاعه قوياً عند الانطلاق.

وهناك صفات ومهارات يجب أن تتوفر في الصقر الفائز، ولكن لا يمكن الالتفات إليها إلا من خلال مصورين شباب، اعتمدوا على التقنيات الحديثة في هواتفهم «الآيفون»، يقينا منهم بأن اللقطة الجمالية لن تنتظر طويلاً.

كانت تربية الصقور في الماضي غاية للمعيشة، أما الآن فهي هواية وحب وتجارة

الصفات والمهارات التي يجب أن تتوفر في الصقر الفائز

في البداية، يتحدث الصقار محمد بن عبدالله السبيعي، عن صفات ومهارات التي يجب أن تتوفر في الصقر الفائز، «كانت تربية الصقور في الماضي غاية للمعيشة، أما الآن فهي هواية وحب وتجارة، وأضاف لها شباب اليوم الفكر والمعدات الجديدة واستخدموا تقنية لتدريب الصقور ومتابعتها عبر الأقمار الصناعية، وبالنسبة للأسرار الخاصة بالجمال فأهمها أن المنافس لا يرى صقر المنافس الآخر، ولا يقارن طيره بطيور المنافسين، فقد يقتني طيراً آخر أجمل ليحقق الفوز. وبالنسبة للمنافسات، فيما يخص مسابقة الملواح فهي تعتمد على السرعة والانطلاقة السليمة والمسار الصحيح، وأن يكون قريباً من الأرض بمسار مستقيم وتقاس سرعته بجهاز خاص، وارتفاع الطير عن الأرض وانحرافه عن مساره بأجزاء من الثانية يؤثران في نتيجته، وهذا ما يميز هذه المسابقات بحيث يكون الفارق بأجزاء من الثانية في بعض الأشواط».

تصوير مشاري الدوسري
تصوير مشاري الدوسري

أفضل طرق التقاط صور الصقور

وحول الطريقة المثالية لتصوير الصقور لإبراز جمالهم، لفت المصوران راشد السبيعي، ومشاري الدوسري، اللذان يعتمدا على هواتفهما، آيفون 12 برو، وآيفون 12 برو ماكس، في التقاط صور الصقور من زوايا رائعة ومختلفة، وأفضلها عندما يكون الصقر مرتاحاً على وكره، وجمال الصورة وتميزها يعود لحرفية المصور، وتطور الكاميرات واندماجها بالهواتف المحمولة، فهناك الكثير من الناس يصورون لكن قلة منهم يتقن تصوير الصقور واحترافه.

توثيق اللحظة لتصل للناس من أهم اهتماماتي كمصور

يشرح لنا السبيعي خلال حديثه عن كيفية استخدامه لجهاز «آيفون» في التقاط صور جميلة ومعبرة، «توثيق اللحظة لتصل للناس من أهم اهتماماتي كمصور، وكذلك البحث في الموضوع المراد تصويره، والاستعداد لالتقاطه، لذلك أعتمد على كاميرا جهاز «آيفون»، وهي ممتازة لتوثيق اللحظات، بالإضافة إلى أنه يمكن إعداده لالتقاط الصورة في أي زمان و مكان من خلال استخدام برنامج الصور الموجود عليه مثل برنامج Lightroom، كما أن هناك خصائص موجودة بكاميرا «آيفون» 12، تساعد على التقاط صور احترافية بهذا الشكل، فإن تنوع الخصائص في جهاز الآيفون يجعل المصور يتنوع في المواضيع، مثل تطور خاصية التصوير الليلي، خاصية البورترية، كذلك خاصية HDR وخاصية Apple ProRAW التي تتيح لك معالجة الصور بشكل كبير».

يبرز راشد جمال الصقور بكاميرا هاتفه الذكي
يبرز راشد جمال الصقور بكاميرا هاتفه الذكي

يكمل راشد حديثه عن أسرار التقاط صور جميلة للصقور، «الصقر طائر سريع وكثير الحركة، يحتاج إلى أسلوب خاص للحصول على نتائج تصويرية مميزة، وبالنسبة لي استخدم وضع التصوير المتتابع الذي يتيح لك أخذ العديد من اللقطات المتتابعة واختيار الأفضل، وتساعد هذه الخاصية في حالة الصقر وسرعة حركته. كما أن هناك خصائص جديدة موجودة بهاتف iPhone 12 تجعل التصوير أكثر احترافية، مثل وجود خاصية Apple ProRAW والتي تمكن المصور من معالجة الصور بشكل احترافي وهذا شيء لم يكن يتوفر للمصورين من قبل، فبالنسبة للمصور موضوع الصورة وتكوينها الصحيح، من أهم الأسباب التي تجعل الصورة ناجحة وبارزة».

واجهتني تحديات عديدة خلال تجربتي التصويرية لمسابقة جمال الصقور، فالصقر بطبعه عنيد، وتحكمه المزاجية

ومن جهته يتحدث المصور مشاري الدوسري، عن تجربته والأسباب التي دفعته لتوثيق مسابقة جمال الصقور بعدسة هاتفه، «التجربة في حد ذاتها ممتعة والسبب وراء رصد حياة هذا الطائر أنه يعتبر من ثقافتنا وتاريخنا ووسيلة قديمة كان يستخدمها أجدادنا لكسب الرزق، وقد واجهتني تحديات عديدة خلال تجربتي التصويرية لمسابقة جمال الصقور، فالصقر بطبعه عنيد، وتحكمه المزاجية، فتثبيته بزاوية معينة لالتقاط الصور يكون صعباً أحياناً، لكني أبحث عن الجزء الأكثر متعة أثناء تصوير الصقور، من خلال القصص والمشاهد التي أعيشها بطريقة مختلفة».

لقطة إبداعية للصقر والصقار من تصوير مشاري
لقطة إبداعية للصقر والصقار من تصوير مشاري

ويكمل «ساعدتني إعدادات التصوير بهاتف iPhone من خلال استخدام وضع التصوير المتتابع الذي يتيح لك أخد العديد من اللقطات المتتابعة واختيار الأفضل، وتساعد هذه الخاصية في حالة الصقر وسرعة حركته. أما التصوير في الظلام وهي الحالة التي أفضلها عادة، فأنا أرى أن التطوير الحاصل في التصوير الليلي شيء عظيم، بالإضافة إلى خاصية النطاق الديناميكي العالي HDR و التي قد تم تطويرها بأجهزة iPhone 12 إلى Dolby Vision HDR حيث يسمح هذا التنسيق بتحسين تباين الضوء والظلام مع الحفاظ على الألوان ودقتها وتفاصيلها، وبذلك تقدم تلك التقنية نطاقاً ديناميكياً أعلى من HDR».

 

مقالات ذات صلة