منذ صغره، كان رجل الأعمال علي أصغر فخر الدين مهتماً بصناعة العطور، حيث كان يحب رائحة العطور المختلفة، ويحلم بإنشاء شركته الخاصة به، وفي سنّ السابعة عشرة بدأ فخرالدين العمل في شركة العائلة، ومن خلال عمله في قسم المبيعات، سرعان ما تعلم كل شيء عن صناعة العطور، ليؤسس في عام 1998 شركة STERLING Perfumes Industries LLC كبداية حقيقية لنجاحه في مجال صناعة العطور.
حاورت «كل الأسرة» علي أصغر فخر الدين، رئيس مجلس إدارة شركة «ستيرلينج» ليتحدث عن نجاح تجربته في مجال العطور الذي يعتبره شكلاً من أشكال الفن، ليعزز مبدأ أن الإبداع والابتكار ضروريان لتحقيق النجاح، ففي عام 2023 أطلقت شركة STERLING Perfumes Industries LLC مجموعة جديدة من العطور المستوحاة من التراث الإماراتي. تتميز هذه المجموعة بمكونات فريدة من الشرق الأوسط، مثل العود، والعنبر، والمسك، وتم اختيارها كأفضل مجموعة عطور في عام 2023 من قبل العديد من المجلات، والمواقع الإلكترونية المتخصصة.
ما هي التحديات التي تواجه صناعة العطور في الإمارات؟
إن التنقل في صناعة العطور في دولة الإمارات بصفتك مالك شركة يمثل جزءاً من التحديات التي تواجهنا، أحد أهم الأمور التي نلتزم بها هو المشهد التنظيمي والحرص على اتّباع المعايير الدولية مع تلبية اللوائح المحلية، الأمر الذي يتطلب اهتماماً دقيقاً، ما يزيد من احترافية أعمالنا، كما يشكل تشبع السوق تحدّياً مستمراً، ما يجبرنا على الابتكار المستمر، وإنشاء هوية تجارية فريدة للتميز في بيئة تنافسية للغاية، إضافة إلى ضرورة فهم تفضيلات المستهلكين المتنوعة التي تتأثر بالفروق الثقافية الدقيقة في الإمارات. وعلى الرغم من كل هذا، نحن نؤمن بالعمل الجاد، ونؤمن بالصدق، ونتأكد من أننا نقدم منتجاً عالي الجودة، والباقي نتركه لله، فالنجاح والفشل بين يديه. ولكن لتحقيق النجاح، من المهم أن تكون لديك معرفة بالسوق وتطوير المنتجات المناسبة بالإضافة إلى إطلاقها في الوقت المناسب بالسعر المناسب والموضع المناسب.
من هم مصدر إلهامك والشخصيات الداعمة لك؟
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، شخصية ملهمة، فلديه رؤيته الاستراتيجية وقيادته في تحويل دبي إلى مركز تجاري عالمي. إن التزامه بالابتكار وتطوير البنية التحتية وخلق بيئة صديقة للأعمال بمثابة حافز لرواد الأعمال الذين يهدفون إلى دفع النمو والنجاح في الصناعات الخاصة بهم. إضافة إلى ذلك، فإن تركيزه على التعليم وتنمية المواهب يتماشى مع تعزيز القوى العاملة الماهرة، وهو جانب رئيسي لاستدامة أي شركة، وتقدمها.
في سوق تنافسية مثل دولة الإمارات، كيف تمكنت من إحداث تغيير ملموس في تجربة العملاء من خلال منتجات الشركة؟
جميع الشركات والأسواق قادرة على المنافسة. وفي المشهد التنافسي للغاية في دولة الإمارات، فإن الطريقة التي تفكر بها خارج الصندوق وتضع نفسك في السوق هي ما يجعلك ناجحاً. وتكمن عوامل التمييز لدى «ستيرلينج» في التزامها بالجودة التي لا تقبل المساومة، والعطور الفاخرة بأسعار اقتصادية، والتعبئة الفاخرة. التغيير المهم بالنسبة إلى العميل هو أننا نصمم العطور المناسبة لكل لحظة ومناسبة. أما نقطة نجاحنا الرئيسية فهي أننا نصنع عطراً يلامس الروح، ولديّ فريق قوي في التسويق والمبيعات والإدارة بأكملها، تجعل من كل عقبة فرصة، لقد احتضنّا العصر الرقمي، وانتقلنا من الأساليب التقليدية إلى نهج شامل عبر الإنترنت من خلال بوابات التجارة الإلكترونية المخصصة لكل علامة تجارية.
هل هناك أي إطلاقات جديدة للمنتجات خططت لها هذا العام؟
لا أستطيع الكشف عن الكثير، لأننا نريد أن تكون مفاجأة للجميع. وفي سعينا للابتكار المستمر، نكشف النقاب عن أحدث منتجاتنا خلال الأحداث العالمية البارزة، مثل Beauty World Middle East وCosmoprof Bologna، التي تقام سنوياً. على سبيل المثال، دفعنا النجاح المذهل الذي حققه Club De Nuit Intense وSillage، من شركة ،Armaf إلى توسيع الخط بثلاثة عطور جديدة ،Untold :و ،Iconic و ،Imperialوقد أعلنّا عن ذلك خلال BeautyWorld Middle East 2022 .
ما هي الصفات القيادية التي تساعدك على توجيه علامتك التجارية نحو النمو المستمر؟
يتم تعريف القيادة من خلال كيفية إدارة الفريق. القائد الجيد هو الذي يقود فريقه بكفاءة، ويخلق جو عمل سعيداً، فلدينا قادة جيدون، يقومون بإدارة النظام في أقسام الشركة، وتشجيع حرية العمل وإطلاق العنان لأفكارهم، ونحتمل في المقابل أي مخاطرة محتملة. فلدينا عقل متفتح لقبول الأفكار المبتكرة، ولدينا إيمان راسخ بأنه لا يوجد عمل خالٍ من المخاطر، ويجب أن يتمتع القائد بالشجاعة للقيام بذلك. كما تشجع «ستيرلينج» المهام الخيرية أيضاً، فنحن لا نرى أنفسنا مجرد صناعة استثمارية، بل عائلة يأتي إليها الجميع ليعيشوا حياة، وليس للعمل فقط.
حدّثنا عن أكبر جدار للعطور في العالم
احتفالا بالعام الخامس والعشرين لإنشاء علامة «ستيرلينج»، ابتكرنا طريقة جديدة تسهّل على العملاء التعرف إلى حجم منتجاتنا، عبر افتتاح جدار عرض لكل المنتجات، والذي يرمز إلى رحلة المنظمة اللامعة، يشمل الجدار 2760 عطراً فريداً من منتجاتنا، ويمكن للمستهلكين القدوم مباشرة إلى المصنع، وتجربة المنتج وشراؤه، ويعد أحد أكبر أدوات عرض منتجات العطور في العالم.
ما الجوائز التي حصلت عليها «ستيرلينج» في مجال الابتكار الرقمي والقيادة؟
الجوائز هي شهادة على العمل الجا،د، وتفاني الفريق بأكمله، والفوز بالجائزة، فقد حصل ARMAF على جائزة عطر المستهلك لهذا العام عن «Club de Nuit Intense Man» ونجم العام - عطر «Club de Nuit Sillage» في حفل توزيع جوائز Beautyworld Middle East في 31 أكتوبر 2022.
ARMAF، هي العلامة التجارية الوحيدة التي حصلت على ترشيح مزدوج عبر العطور في أكثر من 150 مشاركة في جوائز بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2022. فهذه الجائزة بمثابة طريق للتعرف إلى صناعة العطور والاعتراف بتميز العلامة التجارية في هذه الصناعة.
ما نصيحتك للشباب المقبل على مجال صناعة العطور؟
نحرص على إلهام رواد الأعمال الشباب في الإمارات وحول العالم، لإثبات أنفسهم من خلال الشغف والالتزام بالجودة والتميز، والتفكير خارج الصندوق للتميز والإبداع وتحقيق النجاح.
ما خططك المستقبلية؟
مواصلة قيادة شركة STERLING Perfumes Industries LLC إلى آفاق جديدة في المستقبل، ونسعى إلى جعل الشركة واحدة من العلامات التجارية الرائدة في مجال صناعة العطور في العالم، وتوسيع أعمال الشركة في الأسواق العالمية الأخرى، مثل أوروبا وأمريكا الشمالية، فصناعة العطور الإماراتية لديها القدرة على المنافسة مع أفضل الشركات في العالم.
* تصوير: السيد رمضان