3 مارس 2024

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

بين التشويق، والمتعة، والإبداع، ينطلق في شهر رمضان المبارك ماراثون الدراما الخليجية التي تحظى بشعبية كبيرة في الشارع العربي. وتضم الدورة الجديدة مجموعة متنوعة من المسلسلات، الإماراتية والخليجية والعربية، التي يلعب بطولتها نخبة من أبرز نجوم الفن في الوطن العربي.. وفي السطور التالية نرصد أهم الأعمال الخليجية المقرر عرضها في رمضان.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

مسلسلات رمضان.. إنتاج إماراتي ضخم

تقدم الدراما الإماراتية في رمضان مسلسل «البوم» الذي يعد من أبرز الإنتاجات المحلية الضخمة، وهو من إخراج الأسعد الوسلاتي، ويروي المسلسل قصة بحار إماراتي يخوض رحلة حافلة بالطموح والصراع والأمل، من بطولة عمر الملا، ومنصور الفيلي.

كما يسلط مسلسل «خطاف» الضوء على قصة شاب إماراتي يطمح إلى أن يكون بطلاً عالمياً في عالم الرياضات القتالية المختلفة، وهو من بطولة محمد مصطفى عبدالله بن حيدر، وفاتن أحمد، وإخراج علي مصطفى.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

المسلسل الكوميدي «بيت أبونا» للمخرج عبد الرحمن السلمان، وبطولة مروان عبدالله، وصوغة وعبدالله خليل، تدور أحداثه حول الإخوة ريم وحميد ومايد، الذين يرثون عن والدهم فيلا كبيرة تقع وسط منطقة جميرا، بدبي، لتكون المفاجأة عند فتح وصية الأب، التي يدعوهم فيها إلى المحافظة على الفيلا وعدم بيعها، ليبدأ الإخوة بالبحث عن الأسباب التي دعت والدهم لاتخاذ هذا القرار.

وبعد تحقيقه نسبة مشاهدات عالية، في الجزأين الأول والثاني، يعود المسلسل الإماراتي «وديمة وحليمة» في موسم ثالث، ليواصل سرد حكاية الجارتين وديمة وحليمة، حيث لا تتوقف الخلافات بينهما، وكذلك المقالب، في وقت يستمر فيه فرج وابنه سالم في مساعيهما ومحاولاتهما للإصلاح بين الجارتين. العمل من تأليف جاسم الخراز، وإخراج عمر إبراهيم، وبطولة مرعي الحليان، وملاك الخالدي، وسعاد علي، وأمل محمد، ونخبة من ضيوف الشرف.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

ويطل الفنان الإماراتي أحمد الجسمي على جمهوره من خلال المسلسل الاجتماعي «ذاكرة القلب»، للمخرج أحمد المقلة، حيث يسرد العمل حكاية «طيف»، ابنة البروفيسور غانم، التي تفقد حياتها إثر حادث مؤلم، ويتم التبرع بقلبها لـ «حليمة» التي تعاني ضموراً في القلب، لتبدأ بعدها رحلة الكشف عن أسرار وحكايات متعلقة بالعائلتين، تؤدي إلى توجيه تهمة القتل إلى البروفيسور غانم لأهداف خاصة بأبحاثه.

ومن عبق التراث، يقدم مسلسل «الجذوع» قصة اجتماعية تربط بين مجموعة الأفراد الذين يقطنون في المكان نفسه، وهو عمل يعرض إحدى صور الحرب بين الخير والشر بطريقة درامية مختلفة، تحبس الأنفاس، وهو من إخراج تامر اسحق، وبطولة إبراهيم الحساوي، وهيفاء حسين، وحبيب غلوم، وغيرهم.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

وتعود شخصيات «شعبية الكرتون» في موسمه الجديد بإطلالة مختلفة، إذ يشهد المسلسل عملية تطوير شاملة لشخصيات «شامبية»، و«عفاري»، و«مهير»، و«عمبرو»، و«حنفي» الذي سيصبح «يوتيوبر»، فضلاً عن دخول شخصيات جديدة متمثلة في «الدكتورة حصة» المتخصصة في الزراعة الحديثة، وتعمل في إحدى الجامعات، بدبي، وابنها «شاهين» البالغ من العمر 12 عاماً ولديه شغف بصناعة الطائرات والدرونز، وشقيقته «عوشة» البالغة من العمر 10 سنوات، وهي بارعة في الاختراعات وصناعة الروبوتات، ولديها صديق روبوت يدعى «تيتو»، يتميز بالذكاء الاصطناعي، ويساعدها في رحلتها لاكتشاف المزيد من العلوم.

من جهة أخرى، سيلاحظ الجمهور حالة التغيير التي طالت العمل من خلال بيوت «فريج الشعبية»، التي تطل بتصاميم جديدة مستلهمة من مدينة دبي الحديثة، وسيكون للشعبية في هذا الموسم فندقها الخاص، يستضيف مجموعة من الشخصيات المعروفة في مختلف المجالات.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

مسلسلات اجتماعية خليجية

يشارك الإنتاج الكويتي بعدد من المسلسلات الاجتماعية، ويأتي في المقدمة مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي»، من إنتاج إيغلز فيلمز، وإخراج البحريني علي العلي، للمؤلفة الكويتية هبة مشاري حمادة، ويجمع المسلسل الفنانة الكويتية هدى حسين، بالمصرية نور الغندور، ويشاركهما عدد من النجوم المصريين، من بينهم آيتن عامر، وماجد المصري، الذي يقدم أولى مشاركاته الخليجية.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

وتعود المخرجة الإماراتية نهلة الفهد مجدداً، إلى الساحة، من خلال مسلسل «مَنت رايق»، يحمل بصمات الكاتبة منى النوفلي في التأليف، ويلعب بطولته عبد العزيز النصار، وشيماء سليمان، وهبة الدري، وعدد من نجوم الخليج، وتدور حكايته حول شخصين يمثلان النقيض في كل شيء، ففي الوقت الذي تبدو فيه بطلة العمل مرحة ومتفائلة، يبدو «شمردل» كارهاً للحياة، ومتذمراً من كل شيء.

وعلى مدار أيام الشهر الفضيل، يُعرض مسلسل «سحيلة بنت عديم» للمخرج فهد شاطي، وبطولة إبراهيم الحربي، وعلي جمعة، وعبدالله التركماني، وفيصل العميري، وزهرة الخرجي، وهند البلوشي، وعبد الناصر الزاير، ومرام البلوشي، وميس كمر، ونادر الحساوي، وعبدالله الطراروة، ومحمد عاشور، وتدور حكاية العمل حول «سحيلة أم الخلاجين» التي تعد واحدة من الشخصيات الخرافية الشعبية في الكويت، ونسجت حولها الكثير من القصص التي استلهم منها الكاتب بندر طلال السعيد أحداث هذا المسلسل الذي يشكل عودة لأعمال الفانتازيا الكويتية التي أنتجت في فترة الثمانينيات وأوائل التسعينيات.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

ويتناول العمل الاجتماعي «بعد غيابك عني» تأثير الماضي في الحاضر، وتناقضات النفس البشرية والعلاقات الاجتماعية، وهو من إخراج سائد الهواري، وبطولة إلهام الفضالة، وتركي اليوسف، وشهاب جوهر، ومرام البلوشي.

أما مسلسل «الفرج بعد الشدة»، فيوثق فترات مهمة في تاريخ الخليج العربي، وهو للمخرج السعودي محمد عبد العزيز الطواله، وتأليف مشاري حمود العميري، ويجمع كوكبة من نجوم الخليج، وعلى رأسهم غازي حسين، وعبد الإمام عبدالله، وعبير الجندي.

أما مسلسل «الخن» للمخرج حسن دشتي فيأخذ المشاهدين في رحلة درامية مشوّقة نحو نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، لمتابعة حكاية طفلة من منطقة زنجبار تهرب خوفاً من جشع أشقائها الطامعين في ثروة والدهم التاجر، الذي تربطه علاقة جيدة مع تجار الكويت، لتجد نفسها على متن سفينة تعمل على خط التجارة البحرية بين الكويت وزنجبار، ما يشكل بالنسبة إليها طوق نجاة، حيث تستشعر الدفء والأمان في حضن الأسرة الكويتية، ويلعب بطولة العمل كل من الفنانين محمد المنصور، وجمال الردهان، واسمهان توفيق، ومرام البلوشي، وهو من إنتاج شركة أكتف ميديا.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

وهناك أيضاً مسلسل «قلم رصاص»، الذي يستعرض فلسفة حياتية تناقش الأزمات التي يواجهها الأزواج، وتعتمد أحداث المسلسل على قصة حقيقية وقعت في المجتمع الكويتي قبل نحو 30 عاماً، لذلك اختارت المؤلفة مريم القلاف هذا الاسم للمسلسل، لأنها ترى أن كل الأخطاء التي يرتكبها الإنسان يمكن تصحيحها طالما لم تكتب بالقلم الحبر، وهو من إخراج عبدالله التركماني، ويشارك في بطولته نخبة من نجوم الخليج، بينهم ميلا الزهراني، وإبراهيم الحربي، وحسين الحداد.

ومن أبرز المسلسلات الكوميدية الخليجية يعرض خلال شهر رمضان «مرضي ودحام» للفنانين عبد الناصر درويش، وأحمد العونان، وبلال عبدالله، وسلطان الفرج، وإيمان فيصل علي المهيني، ومنال الجار الله، وأحمد النجار، وغدير حسن، وفاطمة الطباخ، وهو من تأليف عبدالله الكندري، وفيصل البلوشي، وإخراج عبد الله العراقي، ويحكي قصة صديقين يحاول كل منهما تقديم طرق مبتكرة للنصب والسرقة في إطار كوميدي.

ومن الأعمال السعودية التي تعرض في رمضان مسلسل «بيت العنكبوت»، الذي يُعد من بين الأعمال المرتقبة، فهو يجمع عدداً من النجوم الشباب، أبرزهم أصايل محمد، وفايز بن جريس، وهيلدا ياسين، ومحمد شامان.

أما مسلسل «غالية البقمية»، فتجسد من خلاله الفنانة إلهام علي شخصية الأميرة السعودية غالية البقمية، التي قادت المقاومة ضد جيوش الدولة العثمانية لحماية بلادها.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

وسنشاهد في رمضان مسلسل «خيوط المعازيب» الذي تدور أحداثه حول تجار البشوت وفنون الخياطة في فترة الستينيات، من القرن الماضي، وينقل صورة عن منطقة الأحساء، وما مرت به من أحداث، سياسية واجتماعية، خلال تلك الفترة، والمسلسل من بطولة عبد المحسن النمر، إبراهيم الحساوي، ريم ارحمة، فيصل الدوخي، عبدالله الجريان، راشد الورثان، دانة آل سالم، ومن تأليف هناء العمير، وإخراج عبد العزيز الشلاحي ومناف عبدال.

وتدور أحداث مسلسل «هم يضحك» في إطار كوميدي، ويضم عدداً كبيراً من النجوم على رأسهم عبدالله السدحان، فخرية خميس، مروة خليل، أصايل محمد وغيرهم، العمل من تأليف ضيف الله زيد، وإخراج أحمد الفردان.

كما ينضم لقائمة المسلسلات الكوميدية «طارق ونوف»، من بطولة فايز بن جريس، آيدا القصي، سناء بكر يونس، وجنات رهبيني، شعيفان العتيبي، وغيرهم، وهو من تأليف أحمد سرور، وإخراج محمود الدوايمة.

ماراثون الدراما الخليجية في رمضان.. تشويق وتنوّع وإبداع يثري الفضائيات

مسلسل «شباب البومب 12» يشكل حالة خاصة عند الشباب السعودي والعربي، وهو من الأعمال التي حققت أرقاماً قياسية ضمن المسلسلات، السعودية والخليجية، عامة، والعمل من إخراج أشرف العبادي، وبطولة فيصل العيسى، مهند الجميلي، بالاشتراك مع عبدالعزيز الفريحي، ومحمد الدوسري، ووائل الحربي، ومرزوق الغامدي، وعبدالله المزيني، وغيرهم من النجوم.

أما مسلسل «حياة جديدة» فهو من بطولة حسن عسيري، خالد الفراج، نيرمين محسن، فاطمة الشريف، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي.

 

مقالات ذات صلة