4 أبريل 2024

كسوف الشمس الكلي المرتقب.. هل سيحوّل النهار إلى ليل على الأرض؟

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

كسوف الشمس الكلي المرتقب.. هل سيحوّل النهار إلى ليل على الأرض؟

لا، لن تغرق الأرض في الظلام، فما يقال حول كسوف الشمس الكلّي المتوقع حدوثه يوم الثامن من الشهر الجاري ( إبريل)، مجرد شائعات يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تنتشر المعلومة، فتكبر، ثم تكبر، فيصدّقها المتابعون، فتراودهم الأفكار السود، وينتابهم الخوف من أن تُحجب الشمس عنهم ثلاثة أيام، على الأقل، كما يُشاع.

ماذا سيحدث في الواقع؟

كسوف الشمس الكلّي ظاهرة نادرة، بل حدث كوني مذهل، سوف يشاهده يوم الثامن من هذا الشهر سكان القارة الأمريكية، عندها سيكون القمر والأرض في استقامة واحدة، ويحلّ القمر في المنتصف، فيلقي بظله على الأرض، ويحول بينها وبين ضياء الشمس.. إليكم كل ما تحبّون معرفته عن هذا المشهد السماوي المميز:

حدثت آخر استقامة للأرض والقمر يوم 14 أكتوبر من العام الماضي، وشوهدت كذلك من قارة أمريكا، لكن الكسوف في ذلك الوقت لم يكن كليّاً، لأن القمر لم يحجب الشمس تماماً، بل بدا مثل قرص صغير على سطحها، ومن شاهد ذلك الكسوف رأى القمر كأنه محاط بهالة من النار (كسوف حلقي يرافقه خفوت في وهج الشمس يصل في ذروة الكسوف إلى نسبة 10% من النور المعتاد).

كسوف الشمس الكلي المرتقب.. هل سيحوّل النهار إلى ليل على الأرض؟

مشهد سماوي يراه سكان القارة الأمريكية

ستكون هذه الظاهرة مثيرة بلا شك، وقد أتاحت وكالة ناسا خريطة تفاعلية تسمح بتقدير شدّة الكسوف من نقطة مراقبة معيّنة. وحسب الخريطة، لن يكون من السهل ملاحظة الكسوف الكلي إلا من المكسيك، الولايات المتحدة وكندا. وسيمتد النطاق الضيق نسبيّاً للكسوف الكلّي، في الاتجاه الشمالي الشرقي من ساحل المحيط الهادئ في المكسيك، نحو ساحل المحيط الأطلسي في جنوب كندا. ويمرّ بشكل خاص عبر مدن مازاتلان وتوريون في المكسيك، كيرفيل ودالاس وكليفلاند في الولايات المتحدة، ومونتريال في كندا.

أما في المناطق المتاخمة لنطاق الكسوف الكلّي، فسيخفي القمر قرص الشمس جزئياً، مع تراجع أقل كلّما ابتعدنا عن النطاق، ففي مدينة سياتل، شمال غرب الولايات المتحدة، على سبيل المثال، سيكون تراجع سطوع الشمس بمقدار 25٪ فقط.

أنواع الكسوف

  • الكسوف الكلي حالة فلكية نادرة، وكما ذكرنا يحول فيها القمر بين الأرض و الشمس، وهو في طور المحاق، فيترك على قرص الشمس ظله لدقائق معدودة.
  • الكسوف الحلقي: يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض، فيقع ظلّه على وسط قرص الشمس فتبدو مظلمة من الوسط، أما الحواف فتظل مضيئة. (سيحدث مثل هذا الكسوف في الثاني من أكتوبر 2024 وسيشاهده سكان جنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين).
  • الكسوف الجزئي: يحدث عندما يقع شبه ظل القمر على الأرض، فيحجب جزءاً من ضياء الشمس (سيحدث مثل هذا الكسوف أيضاً في الثاني من أكتوبر المقبل، ولكنه سيشاهد من المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية فقط).

كسوف الشمس الكلي المرتقب.. هل سيحوّل النهار إلى ليل على الأرض؟

الحذر من أجل السلامة

يُحذر من النظر مباشرة إلى الشمس من دون حماية العينين بنظارات خاصة، خلال المرحلة الكلية القصيرة من الكسوف، عندما يحجب القمر ضوء الشمس تماماً، وكذلك أثناء مراحل الكسوف الجزئية التي تحدث قبل الكسوف الكلّي، وبعده. ذلك أن رؤية أي جزء من الشمس وقت الكسوف بأنواعه الثلاثة من خلال عدسة الكاميرا، أو المنظار، أو التلسكوب، من دون مرشح شمسي، يمكن أن يسبب في العينين إصابات خطرة.

أخيراً، ستبثّ قناة «ناسا» على «اليوتيوب» الكسوف الكلي مباشرة في اليوم المنتظر.

 

مقالات ذات صلة