6 مارس 2022

8 نصائح تخلصك من إدمان التسوق

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

8 نصائح تخلصك من إدمان التسوق

لا حرج في تدليل أنفسنا بين الحين والآخر بالتسوق بلا شك، بل في الواقع، عند ممارسته بشكل متقطع وباعتدال يمكن أن يكون مفيدًا لنا. لكن في حال إذا وجدت نفسك تشتري شيئًا لا تحتاجه لإسعاد نفسك، وتنفق المزيد من المال عندما تكون متوترًا، فقد تكون علامة على أن حبك للتسوق قد تطور إلى إدمان.

يشاركنا المتخصصون لدى عيادة الرحاب الخاصة، Delamere نصائحهم حول كيفية تقليل سلوك الشراء المرضي وتحوله إلى إدمان خارج السيطرة.

1- تجنب الإغراء

قد يبدو التسوق عبر الإنترنت وسيلة ممتعة للاسترخاء في المساء أو في استراحة الغداء، لذلك من المهم التخلص من كل الإغراءات. إذا وجدت أن بعض تطبيقات التسوق عبر الإنترنت تزيد من إغراء التفاخر، فاحذفها من هاتفك أو أي جهاز آخر.

عندما تزيل فرصة الشراء بنقرة واحدة، يمكنك الحد من دافع التسوق، كل ذلك مع توفير المال. يمكنك القيام بذلك عن طريق تثبيت تطبيق مانع على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك بحيث لا يمكنك الوصول إلى مواقع ويب معينة.أو يمكنك تعيين حد لوقت الشاشة على هاتفك بحيث لا يمكنك الوصول إلى تطبيقات معينة خلال "أوقات التشغيل".

2- ضع حدودًا لبطاقات الائتمان الخاصة بك

تتمتع بطاقات الائتمان بمجموعة كاملة من المزايا عند استخدامها بشكل مسؤول، بما في ذلك كسب مكافآت المستخدمين ومساعدتهم في بناء سجل ائتماني وتأمين. ولكن عند استخدامها بتهور، يمكن أن تصبح مصدرًا للديون والتوتر والإغراء لمن لديهم إدمان على التسوق. سيساعدك إلغاء بطاقات الائتمان على التحكم في عادات التسوق الخاصة بك والحد من أي إنفاق متهور. ابدأ بسداد أي ديون مستحقة على بطاقتك الائتمانية.

بالنسبة لبعض الأشخاص، لا يعد إلغاء بطاقات الائتمان خيارًا، لذلك بدلاً من ذلك، ضع حدًا للإنفاق عليها.

3- إلغاء الاشتراك من رسائل البريد الإلكتروني

إذا وجدت أنك تميل أكثر إلى إنفاق الأموال عندما ترى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمبيعات منبثقة في بريدك الوارد، فقد حان الوقت للنقر على "إلغاء الاشتراك" unsubscribe. فغالبًا ما تعدك العلامات التجارية بعروض لمرة واحدة تحثك على شراء المزيد من السلع. فقم بإزالة نفسك من القائمة البريدية، فهذا سيحد من تعرضك لـ "العروض الخاصة" ويقلل من إنفاقك.

4- استبدل التسوق بهواية جديدة

بمجرد إزالة التسوق من حياتك اليومية، قد ينتابك الملل إذا لم يكن لديك أشياء تملأ وقتك. لذا من المهم العثور على أنشطة صحية وممتعة للمساعدة في منعك من الرجوع مرة أخرى إلى العادات القديمة وتشتيت الانتباه عندما يكون لديك الدافع للتسوق. مثل المشي أو الرسم أو تعلم لغة أو رياضة جديدة ليست سوى عدد قليل من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تجربة هواية جديدة دون كسر الميزانية.

via GIPHY

5- تتبع أموالك

قد لا تكون على دراية كاملة بالمبلغ الذي تنفقه بالفعل وما الذي يحفز سلوك الشراء المبالغ فيه، لكن من الأكيد أنه من خلال تتبع نفقاتك، يمكنك العثور على أنماط محددة تنفق فيها أموالك بشكل دائم، وهنا يمكن أن تساعدك تلك النصائح على تجنب بعض الأماكن التي دائماً ما تغريك للتسوق.

6- حدد أهداف الادخار

حدد الأهداف الواقعية التي ترغب في تحقيقها. سواء كان ذلك في رحلة إلى مدينتك المفضلة، أو التبرع بمزيد من الأموال للأعمال الخيرية أو تخصيص أموال لشراء سيارة جديدة، إذا كان لديك هدف تريد تحقيقه، فسيذكرك هذا بمدى أهمية عدم الإنفاق. كلما شعرت بالحاجة إلى شراء شيء ما، خذ لحظة للتفكير في هدف حياتك.

7- غير بيئتك

تلعب بيئتنا دورًا كبيرًا في سلوكنا. إذا كنت ترغب في الحد من إدمان التسوق، انتبه إلى محيطك الحالي وشاهد كيف يمكن أن تؤثر في إنفاقك.

في حين أننا لا نمتلك السيطرة الكاملة على بيئتنا، إلا أننا نمتلك بعض السيطرة على جوانب معينة من حياتنا، على سبيل المثال، الأماكن التي نزورها.

ابدأ بإنشاء "مناطق ممنوع زيارتها" للأماكن التي تريد تجنبها، مثل مراكز التسوق والمتاجر وغيرها من الأماكن التي تغريك بالتسوق. قد تجد أيضًا الإغراء في قراءة المجلات والصحف ومشاهدة البرامج التلفزيونية أو التمرير على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا فإن التخلص من هذه الأشياء من بيئتك أمر مهم للتعافي.

8- اطلب المساعدة المتخصصة

قد يشعرك طلب الدعم و المساعدة من المقربين أو المهنيين بالخجل بسبب الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالإدمان. لكن وجود نظام دعم قوي من حولك يمكن أن يجعل عملية التعافي أسهل.

سيساعدك الدعم المهني في تحديد السبب الجذري لمشاكلك، وتحديد أي محفزات محتملة، ومساعدتك على تطوير آليات التأقلم لمساعدتك أنت أو عائلتك.

 

مقالات ذات صلة