26 يونيو 2022

باستخدام الستائر.. 6 حيل لخفض حرارة المنزل في الصيف

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

باستخدام الستائر.. 6  حيل لخفض حرارة المنزل في الصيف

هل تعلمون أنّكم بمجرّد انتقاء المواد المناسبة للستائر وتركيبها بالطريقة الصحيحة، سوف تتمكّنون من تقليل الحرارة داخل المنزل وبالتالي تخفضون فواتير الطاقة الشهريّة؟

إليكم أهم 6 نصائح مهمة من خبراء "سيدار":

1- طريقة التركيب

باستخدام الستائر.. 6  حيل لخفض حرارة المنزل في الصيف

يساهم تركيب الستائر على أقرب مسافة ممكنة من الزجاج ، ومباشرةً على الجدار المحاذي ، في إنشاء مساحة عزل مُحكمة من شأنها التقليل من ارتفاع الحرارة الناتج عن الشمس.
كما أنّ الستائر المزوّدة بطبقتَين من القماش، واحدة بلون فاتح وأخرى بلون أغمق، تضمن فاعليّةً أكبر. حتى أنّه يمكن التبديل بين الجانبَين بحسب الموسم، حيث إنّ اللون الفاتح يعكس الحرارة في الصيف بينمايمتصّ اللون الداكن الحرارة في الشتاء. و ينصح هنا بستائر التعتيم الرومانيّة ، الحلّ الأبسط والأكثر فاعليّةً لتوفير الطاقة من خلال أغطية النوافذ. غير أنّ التركيب الصحيح يُشكّل هو الآخر عنصراً أساسيّاً لتحقيق هذا الهدف.

2- كمية الضوء في كل غرفة

باستخدام الستائر.. 6  حيل لخفض حرارة المنزل في الصيف

يجب توخّي الحذر عند انتقاء الأقمشة، فمثلاً من المهمّ جداً تقدير كميّة أشعّة الشمس التي تدخل إلى الغرفة. فإذا كانت تدخل كميّة كبيرة من الشمس إلى الغرفة، يجب اختيار ألوان أقلّ إشراقاً، إذ إنّها أقل ميلاً للبهتان مع مرور الوقت. أمّا بالنسبة إلى غرفة النوم، فإذا كنتم بحاجة إلى الظلام الحالك لتناموا، ننصحكم باختيار أقمشة أكثر سماكةً ، وتفادي التصاميم المصنوعة من الحرير بنسبة 100% ، بما أنّ الأشخاص غالباً ما ينسون أنّ الحرير أكثر عرضةً للضرر الناجم عن أشعّة الشمس.

3- لون القماش ووزنه

باستخدام الستائر.. 6  حيل لخفض حرارة المنزل في الصيف

تساعد الستائر، بحسب وزن القماش ولونه، على عزل منزلكم عن ارتفاع الحرارة الناتج عن الشمس في الصيف وخسارة الحرارة في الشتاء. ويمكن للستائر ، التي تأتي بلوحة ألوان متوسّطة والمدعومة بخلفيّة من البلاستيك الأبيض، التقليل من ارتفاع الحرارة الناتج عن الشمس بنسبة 33% إذا تُرِكَت مُغلقةً خلال أشهر الصيف الحارّة. بينما في حال ستائر النوافذ الأخرى، فيُعتبَر إنشاء مساحة عزل مُحكمة أمر ضروري لضمان أعلى درجة من الحجب.

*علِّقوا الستائر من حافة الجدران أو من السقف إلى الأرض ، واحرصوا على تثبيتها على أقرب مسافة ممكنة من النافذة .

4- أضيفوا المظلّات

باستخدام الستائر.. 6  حيل لخفض حرارة المنزل في الصيف

لا تضفي المظلّات رونقاً رائعاً على التصميم الخارجي للمنزل فحسب، بل توفّر أيضاً حاجزاً قويّاً لأشعّة الشمس في المناطق شديدة الحرارة. ومن شأن المظلّات الخارجية التقليل من ارتفاع الحرارة الناتج عن الشمس في المنازل بنسبة تزيد على 50%، بحسب اتجاه النافذة مقابل الشمس.

تُشكّل المظلّات وسيلةً فعّالةً بكلفة مدروسة للتقليل من كميّة أشعة الشمس التي تدخل الغرف، لا بل تسمح أيضا باستخدام الشرفة والمساحات الخارجيّة على مدار العام من دون التعرضّ لأشعّة الشمس الضارّة.

5- الإضاءة والتهوية

باستخدام الستائر.. 6  حيل لخفض حرارة المنزل في الصيف

إلى جانب التقليل من ارتفاع الحرارة الناتج عن الشمس، يجب مراعاة عدة عوامل أخرى عند اختيار حلول للنوافذ في منزلك، بما فيها كيفية الحفاظ على الإضاءة والتهوية، فمن الضروري أن تعرفوا ما إذا كان نوعه مناسباً للغرفة أو لا. فإذا كان القماش سميكاً وثقيلاً من حيث المظهر والقوام، فكونوا أكيدين بأنّه ملائم لتهيئة أجواء دافئة، كما أنّه يتماسك وينسدل بشكل رائع. وكلّما زاد لمعان القماش، أضفى ذلك لمسةً فاخرةً على المساحة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ الأقمشة غير اللامعة رائجة جداً حالياً وتُعتبَر خياراً مثاليّاً للغرف التي تتّخذ طابعاً عصرياً، بدلاً من الغرف التي تتّسم بتصميم كلاسيكي. وإذا كنتَم ترغبون في تعديل الإضاءة في بعض المساحات، فاعلموا أنّ الأقمشة مثل التول والكتّان يمكن أن ترافق الستائر لابتكار تأثير ناعم مزدوج في الخلفيّة.

6- شكل السقف

باستخدام الستائر.. 6  حيل لخفض حرارة المنزل في الصيف

احرصوا على اختيار أنماط مناسبة لتصميم الغرفة. فإذا كانت الأسقف منخفضةً، اختاروا تصاميم ذات تأثير عموديّ لإضفاء بعض الارتفاع على الغرفة. وتلبيةً لحاجاتكم الخاصّة، يمكنكم تصميم الستائر بحسب طلبكم ، ما يمنحكم إمكانية المزج والتنسيق بين التصاميم بما يلائم غرفتكم. تبقى البساطة الأفضل دوماً، واحرصوا دائماً على أن تكون الستائر أعلى من النوافذ لإضفاء بعض الارتفاع على أسقف الغرفة، وتأكّدوا من أنّ الستائر تلامس الأرض قليلاً، وتفادوا أن تكون أعلى من الأرض بكثير. فبذلك، ترتقي بمساحة النافذة إلى مستوى جديد من الأناقة.

 

مقالات ذات صلة