27 يونيو 2022

استخدامات منزلية للبهارات لن تصدقها!

أستاذة وباحثة جامعية

أستاذة وباحثة جامعية

استخدامات منزلية للبهارات لن تصدقها!

القرفة، الكركم، جوزة الطيب، الزعفران... رائعة هي البهارات في إضافة النكهات إلى أطباقنا. ولكن هل تعلمون أن كبش القرنفل مثلاً ممتاز لطرد العث؟ أو أن القرفة تزيل رائحة المايكرويف في بضع ثوانٍ؟ أو أن بعض البهارات مضادة للكوليستيرول والسكري والسعال وحب الشباب؟

جيد، لكن كيف نستعمل البهارات خارج المطبخ؟

يوضح لنا المؤلف أليكس لوفيف ديلكور في كتابه "البهارات" الاستخدامات المذهلة للبهارات خارج المطبخ:

كتاب "البهارات" للمؤلف أليكس لوفيف ديلكور
كتاب " البهارات" للمؤلف أليكس لوفيف ديلكور

1- إزالة الروائح وتعطير الجو

*البهارات المطلوبة: اليانسون النجمي، القرفة، الهال، كبش القرنفل، الفانيليا.

تمتاز بعض البهارات بقدراتها على إزالة الروائح وتطهير الأجواء كما أنها تبعد الحشرات وهذا من شأنه أن يشجعنا على اعتمادها. فحتى تعيدوا النضارة إلى سجادكم والموكيت، عليكم أن ترشوها بمزيج من كربونات الصوديوم والقرفة أو مسحوق كبش القرنفل. دعوا هذا المزيج يعمل لمدة نصف ساعة ثم أزيلوه بواسطة مكنسة السجاد الكهربائية.

لتعطير خزائنكم أو جواريركم، بإمكانكم أن تصنعوا أكياسًا صغيرة من الشاش تملؤنها بحبوب البهارات التي تختارونها من حبوب الهال أو كبش القرنفل أو سواها. أما لتعطير الغرف الصغيرة كبيوت الراحة، عليكم بالزيوت الأساسية المستخرجة من هذه البهارات كزيت القرفة أو الفانيليا. يكفي أن تضعوا بضع نقاط منها في صحن صغير أو على حصاة أو قطعة قماش.

2- تنظيف فرن المايكرويف

*البهارات المطلوبة: عليكم باختيارها بحسب الرائحة المفضلة لديكم!

أنتم تستخدمون كل يوم فرن المايكرويف ومن الطبيعي أن يتسخ وعملية تنظيفه المنتظمة تسمح بإزالة الأوساخ منه، لكن في ما يتعلق بالروائح الكريهة قد لا ينجح التنظيف في إزالتها خاصة وأن الفرن مكان ضيق ومغلق. ولمعالجة الرائحة، عليكم بتسخين لمدة دقيقتين كوبًا من الماء تكونون قد أضفتم إليه رشات كبيرة من أي بهار مطحون تعجبكم رائحته، كاليانسون واليانسون النجمي والقرفة والهال.. دعوا المزيج يبرد لبضع دقائق من دون أن تفتحوا باب المايكرويف. وفي آخر العملية، بللوا إسفنجة بقليل من هذه الماء المعطرة وامسحوا جدران الفرن بها.

3- مكافحة النمل

البهارات المطلوبة: القرفة، كبش القرنفل، الكركم.

لإبعاد جيوش النمل من دون قتلها اعتمدوا البهارات لأن النمل يكره رائحتها. رشوا على الأماكن التي اعتاد النمل أن يسلكها كمية جيدة من القرفة وكبش القرنفل أو الكركم المطحون، إما كل على حدة أو بخلط هذه البهارات معًا.

4- إبعاد الزنابير والبعوض

*البهار المطلوب: كبش القرنفل.

قد ترغبون أحيانًا في تناول الطعام في الهواء الطلق أو في الحديقة، لكنكم تكرهون هجمة الزنابير على الطعام في حين أنكم لم توجهوا لها أي دعوة، وكذلك هجمة البعوض عليكم. أبعدوها بواسطة الرائحة التي لا تطيقها وهي رائحة كبش القرنفل. ضعوا بضع حبات منها في صحن صغير في وسط المائدة ولمزيد من الفعالية اسحقوها قليلاً حتى تنبعث منها رائحة أقوى. بإمكانكم كذلك أن تسكبوا بضع نقاط من زيت مستخلص كبش القرنفل على حصاة تضعونها في وسط المائدة.

استخدامات منزلية للبهارات لن تصدقها!

5- الحفاظ على ألوان الغسيل

*البهار المطلوب: البهار الأسود المطحون.

كم من مرة نظرتم بأسف إلى الغسيل الخارج من الغسالة وقد صار كله زهري اللون بعد أن حلّ عليه اللون الأحمر من تيشيرت صغير؟ لتجنب هذا النوع من المفاجآت المزعجة ما عليكم سوى أن تضيفوا ملعقة صغيرة من البهار الأسود المطحون على مسحوق الغسيل الاعتيادي في الغسالة. فهو حل مضمون وطبيعي واقتصادي.

6- محاربة العث

*البهارات المطلوبة: كبش القرنفل، بهار.

يكره العث بشكل فظيع الروائح القوية، لهذا يهرب من أمام بعض البهارات. وبدل قتله بواسطة مستحضرات كيميائية، سامة ولكن ليس له فقط، فهي سامة لكم وللبيئة، استخدموا البدائل الطبيعية والاقتصادية. استخدموا أكياسًا صغيرة من الشاش تملؤنها بحبات من البهار و/أو كبش القرنفل واربطوا عنقها وضعوا عددًا منها في خزائنكم.

ولزيادة فاعلية أكياسكم المضادة للعث بإمكانكم أن تضيفوا إليها بعضًا من إكليل الجبل أو الزعتر المجفف أو بضع نقاط من زيت مستخلص من شجر الأرز.

7- إزالة الروائح من البرّاد

*البهار المطلوب: كبش القرنفل.

من الجبن إلى الثوم وبقايا الطعام.. كلها منتجات تنشر رائحتها في كل البراد لتطال في الوقت ذاته باقي المأكولات. للتخلص من هذه المشكلة، احرصوا على توضيب كل نوع من المأكولات على حدة. وللقضاء على الروائح التي لا تزول عليكم بتنظيف البراد أسبوعيًا واستعمال مزيل طبيعي للروائح مصنوع من الحامض وكبش القرنفل. شكّوا بضع حبات من كبش القرنفل في نصف ليمونة حامضة وضعوها في باب البراد وجددوا العملية كلما أخذت نصف الحامضة بالجفاف.

8- صباغ الأقمشة

*البهارات المطلوبة: الكمون، الكركم، الكاري، جوزة الطيب، الفلفل الحلو الأحمر، الفلفل الحار.

لطالما استخدمت البهارات في مجال الصباغ والتلوين. ففي الصين والهند، استخدم الزعفران لتلوين الأقمشة بالأصفر البرتقالي المحمر. وكانت هذه الأقمشة حكرًا على الطبقة النبيلة أو الرهبان البوذيين. بيد أن الزعفران مكلف جدًا اليوم وصار يستعاض عنه بالكركم أو بالملونات الكيميائية، ليصير الصباغ الطبيعي بواسطة البهارات نوعًا من العمل الحرفي اليدوي.

لصبغ الأقمشة من قطن وكتان وصوف، حضروا القماش بتركه منقوعًا في الماء المملّح (نصف كوب من الملح الخشن لثمانية أكواب من الماء) لمدة ساعة واحدة. اعصروه جيدًا ثم حضروا مزيج الصباغ: اسكبوا كوبين إلى ثلاثة أكواب من البهار الذي تختارونه في ثمانية أكواب من الماء ودعوه يغلي لمدة 15 دقيقة. أطفئوا النار ثم ضعوا القماش في هذه الماء ودعوه فيها بالقدر الذي تريدون ثم اغسلوه في الماء ودعوه يجف. وكلما تركتم القماش منقوعًا في ماء البهارات كان لونه أقوى. وبعد أن تغسلوه بالماء وتجففوه سيخف لونه. ومن المفضل أن تقيموا بعض الاختبارات الصغيرة بواسطة أقصوصات من القماش حتى تحددوا اللون الذي تريدونه. وأخيرًا عليكم أن تغسلوا هذا القماش بعيدًا عن الملابس الأخرى لأن لونه قد يحل عليها.

9- العناية بالحديقة

*البهارات المطلوبة: زنجبيل، فلفل حار، بهار.

البهارات مفيدة في الحديقة أو لحماية النباتات المنزلية لأنها تحارب البكتيريا والفطريات والطفيليات والحشرات الصغيرة. بإمكانكم أن تصنعوا مبيدكم الحشري الطبيعي الخاص من الفلفل عند خلط 300 جرام من الفلفل الطازج المقطع إلى شرائح رقيقة، أو ست ملاعق كبيرة من الفلفل المطحون في لترين من الماء.

أضيفوا ملعقتين كبيرتين من الصابون الأسود السائل ورشوا هذا الخليط على المنطقة الموبوءة بالحشرات الصغيرة والطفيليات.

وثمة وصفة أخرى من البهار، حيث تنقعون لمدة ثلاثين دقيقة 150 جراماً من حبات البهار المطحون من دون سحقه بالكامل في 5 لترات من الماء المغلي. قوموا بعدها بتصفيته ورشوه على النباتات. ولإبعاد البزّاق يمكنكم استخدام مسحوق الزنجبيل لترشوه في الأماكن الاستراتيجية فتهرب البزاقات منه على الفور.

 

مقالات ذات صلة