9 يوليو 2020

نصائح لاستعادة رشاقتك بعد رمضان

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

 نصائح لاستعادة رشاقتك بعد رمضان

على الرغم من كَون شهر رمضان المبارك هو شهر الصيام إلا أن الكثيرين يخرجون منه وقد اكتسبوا بعض الوزن الزائد. وقد يكون السبب في ذلك هو الإفراط في النوم نهاراً، وتناول الحلويات الشرقية الشهيرة بسعراتها الحرارية المرتفعة، أو بسبب بعض العادات الخاطئة مثل تناول الأطعمة الدسمة في وجبة السحور، وعدم ممارسة أي شكل من أشكال الرياضة خلال شهر رمضان. 

لذلك تعرفي مع "كل الأسرة" إلى 5 طرق تستعيدين بها رشاقتك بسهولة بعد أن انتهى الشهر الفضيل. 

 نصائح لاستعادة رشاقتك بعد رمضان

اضبطي مواعيد نومك واستيقاظِك 
مما لا شك فيه أننا نعاني جميعاً عدم انتظام مواعيد نومنا في رمضان بسبب السهر الذي يكون مبالغاً فيه في بعض الأحيان، والذي يصاحبه بالطبع الإفراط في النوم نهاراً. ويتسبب هذا النوع من عدم الاتزان في النوم في اضطراب الوزن وزيادته. لذلك أول ما عليكِ فعله هو إعادة ضبط ساعة جسمك البيولوجية عن طريق التحكم في ميعاد استيقاظِك، لأن ذلك أسهل من محاولة ضبط موعد خلودِك إلى النوم. 

مارسي رياضة المشي ساعة يومياً 
حاولي أن تُدخلي إلى روتينك اليومي أي نوع تفضلينه من أنواع الرياضة، وإذا كنتِ من المبتدئات ننصحِك بممارسة رياضة المشي لفوائدها الجَمة، ويمكنك البدء بنصف ساعة فقط يومياً، ثم زيادتها إلى ساعة تدريجياً، وستلاحظين الفارق الذي سيُحدثه المشي في مستوى لياقتِك البدنية ووزنِك أيضاً. 

توقفي عن تناول الطعام ليلاً 
يجد الكثيرون صعوبة في ضبط مواعيد تناولهم للطعام بعد رمضان، ويمكثون فترةً طويلة لا يستطيعون التوقف عن الأكل ليلاً مما يتسبب في زيادة أوزانهم، لأن الجسم لا يقوم بحرق السعرات ليلاً إنما يُخزنها كدهون. لهذا كلما تناولتِ فطورك في وقتٍ مبكر من النهار، كلما بدأ جسمك في عملية حرق السعرات مبكراً، وبالتالي ستكون مواعيد تناولك لبقية وجباتِك في وقتٍ مبكر أيضاً، مما سيساعدك على السيطرة على شهيتِك ليلاً. 

تناولي طعاماً صحياً ولا تأكلي في عُجالة
كي تنجحي في استعادة رشاقتِك بعد رمضان، من المهم للغاية أن تحاولي الابتعاد عن خيارات الطعام الدسمة أو غير الصحية والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والأسماك واللحوم قليلة الدهن. كما ننصحك بتناول طعامِك بهدوء مع مضغه بشكلٍ جيد، حيث إن المخ يستغرق نحو 20 دقيقة كي يرسل إشارات الشبع للجسم. 

تخلي عن الحلويات تدريجياً واستبدلي الفاكهة بها 
حاولي السيطرة على شهيتِك فيما يتعلق بالحلويات لأنها خالية من الفوائد الصحية وغنية للغاية بالسعرات الحرارية. لهذا إذا كنتِ معتادة على تناول السُكريات بكثرة، فننصحك بتقليلها بشكل تدريجي، واستبدالها الفاكهة بها مثل التفاح والكيوي والأناناس والبطيخ حيث إنها تحتوي على سكر طبيعي غير مُصنَع، هذا غير الفوائد العديدة للفاكهة من فيتامينات ومعادن وألياف.

 

مقالات ذات صلة