31 مايو 2021

خطوات فعّالة للتخلص من وزن الماء الزائد في الجسم

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

خطوات فعّالة للتخلص من وزن الماء الزائد في الجسم

هل تعرفون أن الماء يُشكل نحو 60 في المئة من وزن جسم الإنسان البالغ؟ ولكن أحياناً يقوم الجسم بتخزين الماء لأسبابٍ عديدة، مما قد يُسبب انتفاخاً وشعوراً بعدم الراحة خاصةً في منطقة البطن والساقين والذراعين. وقد يتسبب ذلك أيضاً في إضافة بضعة كيلوغرامات إلى وزن الشخص، وهو أمرٌ مزعج إلى حدٍ كبير، خاصةً إذا كان هذا الشخص يحاول فقدان بعض الوزن.

لذلك سنعرفكم إلى بعض الخطوات التي يمكنكم اتباعها للتخلص من وزن الماء الزائد بسهولة.

الحد من تناول الملح (الصوديوم)

كخطوةٍ أولى للتخلص من وزن الماء الزائد عليكم خفض استهلاككم من الملح عن طريق استبدال الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل الأجبان المُصنعة واللحوم الباردة والوجبات الجاهزة بأخرى منخفضة الصوديوم مثل الخضراوات والفاكهة والبروتينات الصحية والمكسرات غير المحمصة، حيث إن الملح من شأنه أن يتسبب في احتباس فوري للماء، وذلك لأن الجسم يحاول دوماً الحفاظ على توازن نسبة الصوديوم إلى الماء، ولذلك يقوم بحبس الماء إذا تم استهلاك الكثير من الملح.

الإكثار من شرب الماء

قد يبدو الأمر غريباً للوهلة الأولى، ولكن في الواقع فإن شُرب كميات كافية من الماء يساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد عن حاجته. وعلى العكس، فإن الجفاف يجعل الجسم يحتفظ بالماء للتعويض عن نقص المياه الواردة إليه، إضافةً إلى أن الماء يُحسن وظائف الكلى مما يسمح بتخليص الجسم من الماء والصوديوم الزائدين عن حاجته، ولهذا يُنصح بشرب نحو لترين من الماء يومياً.

التقليل من تناول الكاربوهيدرات

قد لا يدرك الكثيرون أن تناول الكربوهيدرات يتسبب أيضاً في تخزين الجسم للماء، فعندما نتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يقوم الجسم بتحويلها إلى غلوكوز لاستخدامه كطاقة، وإذا لم يتم استخدامه على الفور يتم تحويله إلى غلايكوجين Glycogen، وهو شكل آخر من أشكال السكر التي يمكن تخزينها بسهولة في العضلات والكبد. ولكن تكمن المشكلة في أن كل غرام من الغلايكوجين يتم تخزينه مع 3 غرامات من الماء، لذلك فإن خفض الكربوهيدرات يُعد وسيلة فعالة لاستخدام الجسم لمخزون الغلايكوجين وبالتالي التخلص من وزن الماء.

via GIPHY

أقراص المغنيسيوم وفيتامين ب-6

هل تعرف أن المغنيسيوم وفيتامين ب-6 من المُكملات الطبيعية الفعالة في علاج احتباس السوائل في الجسم؟ تعمل هذه المكملات الغذائية على دعم الكلى ومساعدة الجسم في التخلص من الماء والأملاح الزائدة عن حاجته. وتشير العديد من الدراسات الحديثة إلى فاعلية هذين العنصرين أيضاً في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية PMS، بما في ذلك احتباس الماء وانتفاخ البطن وتورم الساقين.

ممارسة التمارين الرياضية

كما نعرف جميعاً فإن للرياضة فوائد رائعة للصحة بشكلٍ عام، ومن ضمنها أنها تسمح للجسم بالتعرق وبالتالي التخلص من الماء الزائد، كما تُحفز ممارسة الرياضة تدفُق الدم وتحسين الدورة الدموية مما يساعد في الحد من تخزين الجسم للماء وخاصةً في الساقين والقدمين. هذا فضلاً عن أن الرياضة تعمل على التخلص من مخزون الغلايكوجين الذي يحتفظ به الجسم لاستخدامه كطاقة عند الحاجة، مما يُقلل أيضاً من وزن الماء الزائد بفاعلية.

المصدر: المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية

 

مقالات ذات صلة