27 ديسمبر 2021

هل يتسبب الشتاء حقاً في زيادة الوزن أم أنها أكذوبة؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

هل يتسبب الشتاء حقاً في زيادة الوزن أم أنها أكذوبة؟

هناك معتقد سائد بأن الشتاء يتسبب في زيادة الوزن، وقد يجد أغلب الناس - بعد انتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الصيف - أن ملابسهم الصيفية التي اشتروها لتوهم بالموسم السابق قد ضاقت عليهم بالفعل! فما مدى صحة هذا المعتقد وما هي علاقة برودة الطقس بزيادة الوزن؟ إليكم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذا الموضوع.

يعتقد أطباء التغذية بوجود علاقة بين الشتاء وزيادة الوزن

لا شك أن زيادة الوزن الموسمية تختلف من شخصٍ لآخر، ولكن كثرة المناسبات والعطلات خلال موسم الشتاء قد تتسبب في ترجيح كفة الميزان في اتجاه زيادة الوزن بالنسبة لمعظم الناس. وقد أظهرت العديد من الدراسات الاستقصائية أن الأغلبية العظمى من الناس تكتسب ما بين 3 إلى 5 كيلوغرامات في المتوسط خلال أشهر الشتاء، وفقاً للدكتور ورانس تشيسكين، مؤسس ومدير مركز "جونز هوبكنز" لإدارة الوزن كما جاء على موقع WebMD.

عطلة الشتاء والمناسبات الاجتماعية من أسباب زيادة الوزن

قد تبدو زيادة الوزن خلال موسم الشتاء أمراً حتمياً في كثير من الأحيان بسبب وجود كَم كبير من الأطعمة المُغرية التي تُقدم في المناسبات الاجتماعية والعطلات الكثيرة التي يتميز بها موسم الشتاء، مثل احتفالات رأس السنة وعطلة منتصف العام. وبالطبع يسافر الكثيرون خلال العطلة ويميلون إلى تجاهل العادات الغذائية السليمة والتخلص من قيود الحمية الصحية التي يحاولون الالتزام بها طوال العام، والاستمتاع بتناول المأكولات الشهية والحلويات عالية السعرات والشوكولاتة الساخنة.

via GIPHY

التكاسل عن ممارسة الرياضة في الشتاء

قد يمنع أيضاً الطقس البارد والنهار القصير الكثيرين من ممارسة روتينهم الرياضي المعتاد، فيركنون إلى التكاسل والراحة، مُفضلين الجلوس في دفء غرف معيشتهم على الخروج لمزاولة الرياضة في الطقس البارد، مما يشكل سبباً رئيسياً في زيادة الوزن خلال موسم الشتاء، لهذا ننصحكم بالتريض أو المشي ولو لنصف ساعة خلال النهار.

النوم لعدد ساعات أكثر طولاً من المعتاد

لنكن صريحين! في فصل الصيف، عندما تكون الشمس مشرقةً والطقس دافئاً، لا يعاني الشخص أي صعوبة في النهوض من فراشه وبدء أنشطته ومهامه اليومية، أليس كذلك؟ ولكن عندما يحل الشتاء ويبرد الطقس وتبدأ الشمس في الغروب في الخامسة مساءً، يصبح أحياناً كل ما يريد المرء القيام به هو البقاء دافئاً في الفراش ومشاهدة الموسم الجديد من مسلسله المفضل، ولهذا قد يجد الكثيرون أنفسهم بحاجة لعدة ساعات إضافية من النوم في الشتاء.

الميل إلى تناول الأطعمة الدسمة والحلويات للحصول على الدفء

على الجانب الآخر، من الأمور الإيجابية في فصل الشتاء، وفقاً لبحث أجرته جامعة ماستريخت في هولندا، ارتفاع معدل الأيض أو حرق الجسم للسعرات الحرارية. وتعتبر تلك هي آلية طبيعية يحافظ بها الجسم على حرارته ويستمد طاقته من حرق الدهون المختزنة، وهو الأمر الذي قد يجعل فقدان الوزن أثناء الشتاء أمراً سهلاً، إذا التزمنا بحمية طعام متزنة تساعد الجسم على البقاء دافئاً نشطاً بدون الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة أو السكريات.

 

مقالات ذات صلة