17 يناير 2022

8 نصائح لخسارة الوزن في فصل الشتاء

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

8 نصائح لخسارة الوزن في فصل الشتاء

كبشر تطورت أجسادنا للتأقلم مع الفصول المختلفة من العام بحيث يتم الحفاظ على الوزن في الشتاء للحماية من البرد ونقص الغذاء بالجسم. فأنت تجد نفسك تتوق بشكل طبيعي إلى تناول الأطعمة الدافئة والدهون، وهي عناصر تحمي البشرة من الرياح الشتوية ودرجات الحرارة المنخفضة ومن تأثير انخفاض ضوء الشمس.

عندما يكون الجو ممطراً وباردًا بالخارج جرب هذه النصائح والحيل التحفيزية لخسارة بعض الوزن أو حتى تجنب اكتسابه في الشتاء.

1- تناول الأطعمة الموسمية

يعني هذا تناول المزيد من الخضراوات الجذرية، والخضراوات الشتوية الشهية، والمنتجات الحيوانية عالية الجودة. تحتوي الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مثل الكرنب والبروكلي، على الكثير من الألياف التي تشعرك بالشبع لوقت طويل بحيث لن يكون لديك مجال للإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بعد ملء طبقك بهذه الأطعمة، فقط إن تناولتها بالطريقة الصحيحة دون إضافة الصلصات الدسمة.

2- اختر الدهون الصحية

يجب أن يكون الخيار هو الدهون الأحادية غير المشبعة (المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو) والدهون المتعددة غير المشبعة (الجوز والأسماك مثل السلمون والماكريل والرنجة وبذور عباد الشمس)، وتجنب الدهون المهدرجة والمتحولة التي تكمن في الأطعمة المصنعة. هل تعلم أن الأفوكادو يحتوي على حوالي 77 في المئة من الدهون ويحتوي على حوالي 40 في المئة من البوتاسيوم أكثر من الموز؟

3- مارس الرياضة بالمنزل

يمكن أن يكون الطقس الشتوي المثبط الرئيسي من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، وبالتأكيد لن يفكر أحد في الجري أو المشي بالخارج في حالة كانت هنالك ظروف جوية غير مناسبة. في هذه الحالة يمكنك ممارسة الرياضة داخل المنزل حتى ولو لم تكن تمتلك معدات رياضية مخصصة، فقطع الأثاث، كالمقعد أو الطاولة، يمكن أن تساعدك على ممارسة بعض أنواع التمارين.

4- اشرب الماء البارد

عندما تتناول سوائل أبرد من درجة حرارة الجسم الأساسية يكون على الجسم العمل على تسخينها ما يجعله يحرق السعرات الحرارية الزائدة في هذه العملية، وهي معلومة علمية وفقًا لدراسة حول التأثيرات الأيضية لدرجات حرارة الماء المختلفة أُجريت عام 2003 ونشرتها مجلة «أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي».

5- نم واستيقظ مبكراً

عندما يكون الطقس باردًا واليوم قصيراً يعود جسم الإنسان إلى الحالة الفطرية المتمثلة في التمثيل الغذائي البطيء والحاجة لمزيد من النوم. احصل على مزيد من النوم من خلال الذهاب للفراش مبكراً واستيقظ مبكرًا لالتقاط كل شعاع ممكن من ضوء الشمس. عندما تستيقظ مبكرًا وتتلقى المزيد من ضوء الشمس في الصباح يكون لذلك تأثير إيجابي في دورة نومك، والمزيد من النوم يمنعك من تناول الوجبات الخفيفة خاصة في وقت متأخر من الليل والذي يُعد من أسباب اكتساب الوزن.

8 نصائح لخسارة الوزن في فصل الشتاء

6- ابدأ طعامك بالحساء

أظهرت الدراسات بصورة متكررة أن الوجبة عندما تشتمل على حساء أو سلطة فإننا نخفض تناول السعرات الحرارية إلى ما يصل إلى 100 سعر حراري. نظرًا لأن الحساء الذي يحتوي على الكريمة يميل إلى أن يكون أكثر كثافة من حيث السعرات الحرارية، اختر المرق الخالي من الإضافات لتحقيق أقصى قدر من هذه الميزة.

7- كافئ نفسك أحياناً

الجميع يشتهى تناول حلوى الشوكولاتة من وقت لآخر. لا يوجد مانع، ولكن بدلاً من تناول النوع المعبأ بالسكر يمكن تناول الخالي من السكر والذي يتوفر غالباً على أرفف منتجات مرضى السكري.

8- لا تدخل في السبات الشتوي

سواء كنت تتمشى في الهواء الطلق أو تركض إلى محطة الحافلات أو موقف سيارتك فأنت تعرض نفسك لدرجات حرارة باردة يمكن أن تشجع الدهون البيضاء في الجسم (النوع الذي يخزن السعرات الحرارية) على التصرف كالدهون البنية (النوع الذي يولد الحرارة عن طريق حرق السعرات الحرارية)، وفقًا لدراسة نشرت عام 2015 في مجلة FASEB. فقط تأكد من تدفئة جسمك جيداً حتى لا تصاب بأمراض البرد.

قد يفسر اكتشاف حديث أحد أسباب زيادة الوزن في الشتاء، فقد أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة ألبرتا في يناير 2018 أن الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد تتقلص عند تعرضها للضوء الأزرق المنبعث من الشمس، أي أن الضوء الذي نراه بأعيننا عندما يخترق بشرتنا ويصل إلى الخلايا الدهنية الموجودة تحتها مباشرة تقل قطرات الدهون في الحجم وتخرج من الخلية التي تصبح لا تخزن الكثير من الدهون.

على العكس من ذلك ما يحدث في فصل الشتاء، فعندما لا نتعرض لتلك الأشعة فإن هذا يعزز تخزين الدهون ويساهم في زيادة الوزن خلال هذا الفصل من العام.

 

مقالات ذات صلة