20 يناير 2022

8 طرق طبيعية لزيادة الخصوبة بشكل أسرع

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

8 طرق طبيعية لزيادة الخصوبة بشكل أسرع

يعاني بعض المتزوجين مشاكل في الإنجاب وذلك لأسباب مختلفة ومنها قلة الخصوبة عند أحد أو كلا الزوجين.

تشير الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن التغذية ونمط الحياة يمكن لهما أن يلعبا دوراً مهماً في تغيير النتائج المرتبطة بالخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء.

فيما يلي نصائح غذائية لزيادة خصوبة الرجال والنساء بشكل طبيعي:

1- اختر منتجات الحليب كاملة الدسم

قد يساعد استبدال منتجات الحليب قليلة الدسم بمنتجات الحليب الكاملة الدسم في تحسين خصوبة النساء وزيادة فرصهن في الحمل. إذ وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن حصة واحدة أو أكثر من منتجات الحليب كاملة الدسم يومياً كن أقل عرضة للإصابة بمشاكل في الخصوبة وبنسبة 27%.

2- الاهتمام بوجبة فطور كبيرة

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كمية أكبر من السعرات الحرارية على وجبة الفطور وكمية أقل على وجبة العشاء يمكنها أن تحسن من الخصوبة وخاصة عند النساء.
ففي إحدى الدراسات، تبين أن النساء اللواتي تناولن وجبة فطور أكبر ووجبة عشاء أصغر كانت لديهن إباضة أكثر من النساء اللواتي تناولن وجبة فطور أصغر ووجبة عشاء أكبر، مما يشير إلى تحسن في الخصوبة.

3- ابتعد عن الدهون المتحولة

لزيادة مستويات الخصوبة، تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة وتناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية بدلاً من ذلك. ترتبط الدهون المتحولة بزيادة خطر الإصابة بمشاكل في الإباضة، وذلك بسبب آثارها السلبية في حساسية الأنسولين. كما وجدت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المتحولة وقليل بالدهون غير المشبعة كان مرتبطاً بمشاكل في الخصوبة لكل من الرجال والنساء.

4- تفادى الكربوهيدرات المكررة

قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة إلى رفع مستويات الأنسولين، مما يقلل من الخصوبة ويجعل من الصعب حدوث الحمل. فالأنسولين مشابه كيميائياً للهرمونات التي تساعد البويضة على النضوج ولذلك يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى الأنسولين إلى إنتاج هرمونات تناسلية أقل لأن الجسم يعتقد أنه لا يحتاج إليها. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم نضوج البويضة أو عدم الإباضة.

8 طرق طبيعية لزيادة الخصوبة بشكل أسرع

5- اجعل مصادر البروتين نباتية

قد يؤدي تناول المزيد من البروتين من مصادر نباتية، بدلاً من المصادر الحيوانية، إلى تحسين مستويات الخصوبة لدى النساء. فلقد أظهرت دراسة أنه عندما تكون نسبة البروتين النباتي 5% أو أكثر من مجمل السعرات الحرارية بدلاً من البروتين الحيواني، فإن خطر الإصابة بمشاكل في الإباضة ينخفض بنسبة تزيد على 50%.

6- تناول المكملات الغذائية

قد يساعد تناول الفيتامينات المتعددة في زيادة الخصوبة إذا كنت لا تحصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها من نظامك الغذائي. في الواقع يؤكد الأطباء أن مشاكل الخصوبة عند النساء يمكن أن تقل بنسبة 20% إذا تناولت النساء المكملات 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

7- حافظ على نشاطك البدني ورشاقتك

إن زيادة النشاط البدني المعتدل له آثار إيجابية في الخصوبة عند النساء والرجال وخاصة المصابين بالسمنة. فالوزن هو أحد أكثر العوامل تأثيراً عندما يتعلق الأمر بخصوبة الرجال والنساء. ففي الواقع، يرتبط نقص الوزن أو زيادة الوزن بقلة الخصوبة.

8- تناول أطعمة تحتوي على مضادات للأكسدة

يمكن أن يؤدي تناول مكملات غذائية تحتوي على مضادات الأكسدة أو تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة إلى تحسين معدلات الخصوبة خاصة بين الرجال. ففي إحدى الدراسات تبين أن الرجال الذين تناولوا 75 جراماً من الجوز الغني بمضادات الأكسدة يومياً تحسنت لديهم جودة الحيوانات المنوية.

 

مقالات ذات صلة