7 فبراير 2022

9 طرق للتخلص من حرقة المعدة

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

9 طرق للتخلص من حرقة المعدة

أصبحت حموضة المعدة من المشكلات الصحية الشائعة المزعجة، وهي إحساس بالحرقان أعلى الصدر نتيجة ارتجاع حامض المعدة للأعلى وربما يصل للحلق فيتعرض الشخص للحرقة.

من أهم الأسباب نوعية الأطعمة التي تتناولها، وخاصة الأطعمة الحارة أو الدهنية أو الحمضية.

وفي التالي طرق لتخفيف هذه الحالة المزعجة:

1- ارتداء الملابس الفضفاضة

تحدث الحموضة المعوية عندما ترتفع محتويات المعدة إلى المريء، حيث يمكن لأحماض المعدة أن تحرق الأنسجة. في بعض الحالات، قد تكون مصابًا بنوبة مؤقتة لأنك ترتدي ملابس ضيقة تضغط على معدتك. إذا كان الأمر كذلك فإن أول شيء عليك فعله هو إرخاء حزامك أو أي شيء آخر يضغط على المعدة، ويفضل ارتداء الملابس الفضفاضة خاصة أثناء وبعد تناول الوجبة.

2- تحسين وضعية الجسم

يمكن أيضًا أن تساهم وضعية الجسم في الإحساس بحرقة المعدة. إذا كنت جالسًا أو مستلقيًا فحاول الوقوف. إذا كنت واقفًا بالفعل فحاول الوقوف بشكل أكثر استقامة. تقلل الوضعية المستقيمة الضغط على «العضلة العاصرة المريئية السفلية»، وهي عبارة عن حلقة من العضلات تساعد في منع حامض المعدة من الارتفاع إلى المريء.

3- رفع مستوى أعلى الجسم

يمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى تفاقم حرقة المعدة، لذلك عندما يحين وقت النوم اضبط سطح النوم لرفع الجزء العلوي من جسمك. وفقًا للخبراء فإن رفع الرأس بوسائد إضافية في العادة ليس كافياً، والأفضل هو رفع أعلى الجسم (من الخصر إلى أعلى)، ربما يفيد رفع الفراش من ناحية مكان الرأس. إذا كان لديك سرير قابل للتعديل فضعه بزاوية مناسبة تجعل الرأس والظهر في مستوى أعلى من بقية الجسم.

via GIPHY

4 - شرب صودا الخبز

قد يكون لديك علاج للحموضة المعوية في متناول يدك في مطبخك دون معرفة ذلك. يمكن لصودا الخبز (بيكربونات الصودا) أن تهدئ بعض نوبات حرقة المعدة عن طريق تحييد الحامض. قم بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واشربه ببطء. في الواقع يجب أن تشرب كل شيء ببطء عندما تكون مصابًا بالحموضة المعوية.

5- إضافة الزنجبيل

للوصفات يستخدم الزنجبيل كعلاج شعبي للحموضة المعوية منذ مئات السنين، فهو يساعد في تخفيف الشعور بالغثيان لذلك يعتقد البعض أنه قد يفيد كذلك في التخلص من حرقة المعدة. أضف جذر الزنجبيل المبشور أو المقطّع إلى الشوربات والأطعمة الأخرى.

  • لتحضير شاي الزنجبيل: نقع جذر الزنجبيل النيء، أو مسحوق جذر الزنجبيل المجفف، أو أكياس شاي الزنجبيل في الماء المغلي.

ربما يكون من الأفضل تجنب مشروبات الزنجبيل الجاهزة لأن معظمها مصنع من نكهات صناعية، كما أن المشروبات الغازية من الأسباب الشائعة لحرقة المعدة.

6- تناول عرق السوس

عرق السوس علاج شعبي آخر يستخدم لعلاج حرقة المعدة، ويُعتقد أنه يساعد في زيادة الطبقة المخاطية لبطانة المريء ما قد يحميه من التلف الناتج عن حامض المعدة. «عرق السوس منزوع الجليسريزين» هو مكمل غذائي يحتوي على عرق السوس تمت معالجته لإزالة الكثير من الجليسريزين، وهو مركب يمكن أن يسبب آثارًا جانبية ضارة.

*قبل تناول المكمل يجب معرفة أن الإكثار منه ربما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وخفض مستويات البوتاسيوم، والتداخل مع بعض الأدوية.

*تحدث دائمًا مع طبيبك قبل تناول مكملات.

7- جرب خل التفاح

خل التفاح هو علاج منزلي شائع يستخدمه البعض لعلاج حرقة المعدة معتقدين أنه قد يحيد حامض المعدة. اقترح أحد الباحثين أن شرب خل التفاح المخفف بعد الوجبة قد يساعد في تخفيف حرقة المعدة لدى بعض الناس ومع ذلك فإن هذه التأثيرات لم تصل إلى مستوى الأهمية الإحصائية، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث. إذا قررت تجربة هذا العلاج قم بتخفيفه بالماء وشربه بعد تناول الوجبة.

via GIPHY

8- مضغ العلكة لبعض الوقت

وفقًا لبحث أُجري عام 2014 فإن مضغ العلكة لمدة نصف ساعة بعد الوجبات قد يساعد أيضًا في تقليل حرقة المعدة. يحفز مضغ العلكة إنتاج اللعاب والبلع، وهو ما يساعد في تخفيف حامض المعدة وإزالته من المريء.

9- امتنع عن التدخين

ربما تعلم بالفعل أن التدخين مضر بصحتك، لكن هل تعلم أن التدخين يمكن أن يساهم في الحموضة المعوية؟

إذا كنت مدخنًا وأصبت بنوبة من الحموضة المعوية فلا تتجه لإشعال سيجارة للشعور بالراحة، فربما يكون التدخين بمثابة استراتيجية تلجأ لها عندما تشعر بالضيق لكنه لن يؤدي إلى اختفاء الإحساس بحرقة المعدة.

عند الشعور بحرقة المعدة قد توفر العديد من العلاجات المتوفرة من دون وصفة طبية، والعلاجات المنزلية وتعديلات نمط الحياة، الراحة لبعض الوقت. يفيد بدرجة كبيرة تعديل عاداتك اليومية في منع ظهور أعراض حرقة المعدة في المقام الأول، كأن تتجنب مسببات الحموضة الشائعة مثل الأطعمة الدهنية والتوابل، وتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وتجنب الاستلقاء بعد الأكل، والحفاظ على وزن صحي.

*إذا كنت تعاني حرقة المعدة أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع فتحدث إلى طبيبك فربما يصف لك أدوية أو علاجات أخرى.

 

مقالات ذات صلة