30 يناير 2022

8 عادات صحية تمدك بالنشاط والحيوية

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

8 عادات صحية تمدك بالنشاط والحيوية

ربما تلاحظ أن البعض يتمتع بالنشاط والحيوية بدرجة أنت لا تتمكن من الوصول إليها، وربما تظن أنها صفة لا يمكن اكتسابها.. ولكن في الحقيقة يمكنك التمتع بها إن عرفت العادات الصحية التي يلتزم بها هؤلاء والتي تجعلهم في قمة النشاط خلال اليوم.

1- النوم الكافي

من المعروف ان قلة النوم والسهر لأوقات متأخرة من الليل تستنزف مستويات الطاقة لديك. وجدت دراسة أُجريت عام 2010 أن النوم يجدد طاقة الدماغ على المستوى الخلوي في المناطق التي نستخدمها كثيرًا عندما نكون مستيقظين. يمكن أن يساعدك الحصول على قسط كافٍ من النوم على الاستيقاظ نشيطًا.

2- أكثر من شرب الماء

تأكد يومياً من شرب ثمانية أكواب على الأقل، بل وأكثر إذا كنت في الخارج في جو حار أو تمارس الرياضة. في دراسة نُشرت حديثاً في مجلة التغذية أفاد الباحثون أن حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب ويقلل من مستويات الطاقة لديه.

3- احصل على راحة

هذا ما يقوم به بانتظام الأشخاص المنتجون، فهم يأخذون فترات راحة من حين لآخر لذلك يتمتعون بالنشاط والحيوية، وقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن فترات الراحة المتكررة تجعل الشخص أكثر إنتاجية وحيوية. يمكن أن تحسن استراحة قصيرة كل ساعة مقدرتك على التركيز وتمنحك الطاقة التي تحتاجها للاستمرار.

via GIPHY

4- مارس الرياضة بانتظام

يجب عليك استهلاك الطاقة لتوليد الطاقة. ربما هذا يبدو غير منطقي لكنه حقيقة، فقد يساعدك الالتزام بروتين التمرين الرياضي على تقليل الإجهاد بشكل عام. وجدت دراسة أجرتها جامعة جورجيا أن التمارين المنتظمة تعزز مستويات الطاقة بالجسم. بجانب ذلك فهي تفيد في تقوية مفاصل الجسم وعضلاته ما يجعل الحركة البدنية أمراً سهلاً وبالتالي لا يجد الشخص صعوبة في القيام بالمهام الحياتية اليومية، سواء بالعمل أو المنزل، ويكون أكثر نشاطاً لأدائها.

5 - تناول الأكل الصحيح

بعض الأطعمة أفضل من غيرها في الحفاظ على مخزون الطاقة، وإتباع نظام غذائي صحي شامل يمكن أن يعزز طاقتك. يوصي الخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد باختيار الأطعمة التي تمدك بالطاقة، مثل الحبوب الكاملة والدهون الصحية غير المشبعة. يمكن أن يساعدك أيضاً تناول وجبات صغيرة ومتكررة والحد من السكريات على تجنب الارتفاع المفاجئ والانهيار في مستوى الطاقة لديك.

6- خذ وقفة

ربما تكون قد سمعت عن فوائد مكاتب الوقوف، وليس الجلوس، فبدلاً من أن يكون الشخص جالساً خلف مكتبه يكون واقفاً خلف مكتبه. ربما يصعب تحقيق ذلك في مكان العمل ولكن يمكنك فعله في أوقات فراغك. لتجديد النشاط تحتاج إلى النهوض والوقوف بعد كل فترة من الوقت. وجدت العديد من الدراسات أن الوقوف لفترات طويلة خلال اليوم يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الطاقة وتقليل مشاعر القلق.

via GIPHY

7- تفاءل ولو كنت متشائماً

قد تكون متشائمًا بطبعك لكن يمكن تعلم التفاؤل. تشير الدراسات إلى أن النظرة المتفائلة لها فوائد كبيرة على الصحة، بما في ذلك خفض ضغط الدم وتقليل تكرار الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يعزز المزاج ويحسن صحة الجسم العامة. عندما تتمتع بصحة جيدة فهذا ينعكس إيجاباً على نشاطك وتكون في أفضل حالاتك وأكثر إنتاجية.

8- اخرج للتنزه

ضيق الوقت وكثرة المشاغل ليست مبرراً للبقاء بمكان واحد لوقت طويل بل يجب الخروج بصفة شبه يومية إلى خارج المنزل لما لذلك من فوائد صحية عقلية وجسدية تتضح في التمتع بالنشاط والحيوية. وجد الباحثون أن الاستمتاع بالهواء الطلق يمكن أن يعزز مستويات الطاقة؛ خاصة إذا صاحب ذلك التعرض لأشعة الشمس.

لا تعتمد على مشروبات الكافيين، كالشاي والقهوة، للحصول على النشاط المؤقت. أظهرت الأبحاث أن الكافيين عند تناوله بشكل صحيح يمكن أن يكون بالفعل دفعة كبيرة لمستويات الطاقة والأداء العام ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يجعل من الصعب عليك الحصول على نوم جيد ليلاً ويمكن أن يؤدي إلى انهيار الطاقة عندما يخرج من الجسم. تأكد أيضاً من أنك تعرف الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تستنزف طاقتك. من الأفضل للمدخنين تقليل التدخين إلى حين الإقلاع عنه تماماً لأنه من العادات الضارة التي تؤثر سلباً في الحيوية والنشاط.

 

مقالات ذات صلة